بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
من احفاد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان
صفحة 1 من اصل 1
من احفاد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
توفي سنة 745.
الجبرتي: إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الصمد، الهاشمي العقيلي الزبيدي الصوفي المشهور.
(ديوان الاسلام)
أبو السعود بن أبي العشائر بن شعبان: الولي الكبير العارف الزاهد العقيلي القرشي الواسطي المصري. توفي سنة 644 ودفن بالقرافة الصغرى.
(ديوان الاسلام)
الشيخ الشريف /احمد الملقب بالبرسى (ليس له اعقاب)من اعقاب الشريف على الغالى
توفى فى العام 1300 للهجرة النبوية المباركة على صاحبها ازكى الصلاة واتم السلام
هو السيد الشريف /احمد الملقب بالبرسى بن سعد بن سليمان بن عامر بن سلطان بن حمد بن حسن دكين بن محمد بن على بن علوان بن على الغالى بن نور الرواف بن احمد بن سلمى الأكبر بن حمد بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن الاميرخالدالمشتهر بالرواف بن علي ابن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله ابن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه.
كان من ضمن الوفد الذى ذهب لمقابلة محمد على باشا والى مصر للمدافعة عن حقوق العليقات وذلك بانهم من نسل ال البيت الشريف
وقد اكرم محمد على وفادتهم ومنحهم الكثير من الامتيازات رحم الله الجميع
(كتاب العليقات والعيابدة والجعافرة وقبائل اخرى فى مصر)
الشيخ العالم أبو بكر بن محمد بن سرين بن المقبول بن عثمان بن احمد ابن موسى بن أبى بكر بن محمد بن عيسى بن احمد بن عمر الزيلعى العقيلى صاحب اللحية من تهامة مولده في سنة 1028 ثمان وعشرين وألف باللحية وحفظ القرآن وكان كثير العبادة يقطع ليله في الصلوة ونهاره في الصيام حريصا على فعل الخير داعيا إلى البر وتوفى سنة 1093 ثلاث وتسعين وألف رحمه الله وإيانا والمؤمنين آمين
(اللالى السنية فى الانساب العقيلية)
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
توفي سنة 745.
الجبرتي: إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الصمد، الهاشمي العقيلي الزبيدي الصوفي المشهور.
(ديوان الاسلام)
أبو السعود بن أبي العشائر بن شعبان: الولي الكبير العارف الزاهد العقيلي القرشي الواسطي المصري. توفي سنة 644 ودفن بالقرافة الصغرى.
(ديوان الاسلام)
الشيخ الشريف /احمد الملقب بالبرسى (ليس له اعقاب)من اعقاب الشريف على الغالى
توفى فى العام 1300 للهجرة النبوية المباركة على صاحبها ازكى الصلاة واتم السلام
هو السيد الشريف /احمد الملقب بالبرسى بن سعد بن سليمان بن عامر بن سلطان بن حمد بن حسن دكين بن محمد بن على بن علوان بن على الغالى بن نور الرواف بن احمد بن سلمى الأكبر بن حمد بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالرحمن بن الاميرخالدالمشتهر بالرواف بن علي ابن محمد بن علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله ابن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث بن محمد بن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه.
كان من ضمن الوفد الذى ذهب لمقابلة محمد على باشا والى مصر للمدافعة عن حقوق العليقات وذلك بانهم من نسل ال البيت الشريف
وقد اكرم محمد على وفادتهم ومنحهم الكثير من الامتيازات رحم الله الجميع
(كتاب العليقات والعيابدة والجعافرة وقبائل اخرى فى مصر)
الشيخ العالم أبو بكر بن محمد بن سرين بن المقبول بن عثمان بن احمد ابن موسى بن أبى بكر بن محمد بن عيسى بن احمد بن عمر الزيلعى العقيلى صاحب اللحية من تهامة مولده في سنة 1028 ثمان وعشرين وألف باللحية وحفظ القرآن وكان كثير العبادة يقطع ليله في الصلوة ونهاره في الصيام حريصا على فعل الخير داعيا إلى البر وتوفى سنة 1093 ثلاث وتسعين وألف رحمه الله وإيانا والمؤمنين آمين
(اللالى السنية فى الانساب العقيلية)
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
رد: من احفاد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
اسماعيل بن ابراهيم بن عبد الصمد الهاشمى العقيلى الجبرتى ثم الزبيدى الشافعى ولد سنة 722 اثنتين وعشرين وسبعمائة وكان له أحوال ومقامات ولأهل زبيد فيه اعتقاد كبير وكان يلازم قراءة سورة يس ويأمر بها ويزعم أن قراءتها لقضاء كل حاجة وكان أول ظهور أمره انه بشر السلطان الأشرف بانهزام جند قصدوه وكان الأمر كذلك وصارت له بذلك عنده منزلة وكلمة لا ترد وكان منزلة ملجأ لأهل العبادة ولأهل البطالة وأهل الحاجات فأهل العبادة يحضرون للذكر والصلاة وأهل البطالة للسماع واللهو وأهل الحاجات لوجاهته(البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع )
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
رد: من احفاد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
هبطت العليقات (احفاد ابراهيم العلق بن على بن ابراهيم دخنه من نسل عقيل بن ابى طالب)مع قبائل اخري الي سيناء ومع اننا نجهل السنة التي هبطت فيها العليقات سيناء الا انه تم العثور في كتاب الام وهو سجل عقود البيع والشراء في سيناء ومحفوظ في دير طور سيناء الي اليوم ـ علي عقد بيع لصبيح بن سلمي العليقي فى غرة المحرم سنة 1058 هـ -1644م فرجحنا ان وجود القبيله في سيناء كان قبل ذلك لان الشاهد علي هذا العقد عليقي مما يحدد أن العرب والعليقات جاءوا الى سيناء فى القرن العاشر هجرى فى الفترة ما بين 1520م-1600م ولم يتم تحديد التارخ الحقيقى لدخول ابناءعقيل ارض مصروذلك لان ابراهيم دخنة توفى بمصر 341هـ كذلك كان الامير احمد ضمن حملة الناصر قلاوون على النوبة
وكان مما أغرى العرب باختيار هذا المكان , من أول الفتح العربى لمصر , هو : التجارة ونقلها بين أسيا وأوروبا وأفريقيا جاء العليقات الي سيناء فى القرن العاشر ، وحالفوا النفيعات المنحدرين من مروان من طئ ، وصاروا حزبا واحدا ، وسكن العليقات أولا عين حديرة والنوبيع ، ثم رحل النفيعات للشرقيه ، وسكنوا حول الزقازيق ، فورثهم العليقات ، وتوسعوا في التملك في شبه الجزيره شرقا وغربا ، بعد انتصارهم علي عربان الكعابنه الفلسطينيين في وادي الفهيدي ، ووهبهم رهبان الدير حديقة واسعه كانت لهم ، بحيث صار للعليقات نصف منافع شبه الجزيره كلها ، والنصف الاخر كان للصوالحه وهم بطن من جهينه .
وكانت شبه الجزيرة في أول الامر مقصوره علي بني واصل من عقبه من عرب الحجاز وكان لهم النصف الجنوبي الي وادي فاران ، وحماضه وهم سكان الجزيره الاصليون ولهم من وادي فاران الي اقصي الشمال ، وكانت فوائد البلاد مقسومه بينهم بالعدل ، ثم اختلفوا فيما بينهم علي نقل الحجاج المصريين ، وتحاربوا سنين طويله حتي ضعفوا جميعا ، ثم تفرقوا في ريف مصر بعد ذلك.
ثم جاءت الصوالحه والنفيعات من الحجاز ، واستولوا علي البلاد وأقتسموا منافعها ، علي نحو ما كان عليه بنو واصل وحماضه ، وانظم من بقي من حماضة الي النفيعات ، ثم الي حلفائهم العليقات فيما بعد ، فقويت النفيعات علي الصوالحه ، فلما رحلت النفيعات الي الشرقيه ، أخذت العليقات مكانهم ، ونشبت حروب بينهم وبين الصوالحه ، علي قسمة منافع البلاد ونقل الحجاج كان النصر فيها للصوالحه ، ثم جاءت مزينه من حرب الحجاز فحالفتها العليقات ، علي ان تعطيها نصف منافعها ما عدا حديقة الدير فأنها تبقي للعليقات وحدهم ، وقد قويت العليقات بهذا الحلف الجديد ، وزاد في قوة العليقات المدد الذي جاءهم من حلفائهم الاقدمين النفيعات ، فحاربت الصوالحه وانتصرت عليها ، علي ان الجميع شعروا بخطر الحروب الاهليه ، وكان اتفاقهم اخيرا علي ان تكون منافع شبه الجزيره مناصفه ، وكما ورد في كتاب الام المحفوظ بالدير ، شروط الصلح تعقد في بيت شيخهم الاتفاقيه المشهوره ( بالشوره ) المعقوده بين رهبان الدير في عهد الاسقف كير يواصف وبين مشايخ الصوالحه واولاد سعيد والعليقات بشأن تأجير الابل وتأمين الطرق ، عقدت بمنزل شيخ العرب منصور العايدي فى البرقوقيه ( العباسيه الان ) سنة 1053 هـ
وحين تحضرت العائد وأخذت مساكنها فى خط بلبيس ، التزم تقديم الابل للمحمل المصري أربع قبائل بدويه ، العليقات ، والعوارمه ، واولاد سعيد ، والجباليه .
وفي الايام الاخيره ، وقبل أن تتعهد الحكومه المصريه بخفارة المحمل ، ذهابا وايابا ، كانت الابل يقدمها للمحمل سائر عرب الشرقيه والقليوبيه بالتناوب ، وهم العليقات والعيايده والحويطات والنفيعات والسماعنه والسعديين والمساعيد وأولاد علي والاخارسه.
وكان كل فريق منهم يقدم من 400 الي 500 جمل .
وتضاءلت القبيله في سيناء ، بعد هجرة فريق القليوبيه والصعيد والشرقيه حتي صارت 2400 نفسا ، وأهم فروعها أولاد سلمي ، والتليلات ، والحمايده ، والخريسات وقد انساب جزء من عرب العليقات الى القليوبية بعد ذلك ، وأخذ جزء آخر طريقه الى الصعيدو السودان فى فجر القرن الثانى عشر الهجرى1100 هجرية وما بعدها تقريبا بجوار بنى عمومتهم الجعافرة وبنى همام فى قنا وأسوان وما بعدها ( بلاد النوبة ) وكذلك للتجارة بين مصر والسودان مابين الشلال الأول والثانى وكانت القوافل تسير قرابة شهر ونصف وكذلك ( خفارة أى حراسة ) الدرب الأربعينى الموصل بين أسيوط ودار فور ) وكان مقرهم الرئيسى : الوادى المسمى باسمهم الى اليوم ” وادى العرب ” بين المضيق وكروسكومركز الدر – بالنوبة القديمة .
وفى عهد امير الصعيد شيخ العرب همام ناط بهم خفارة سكة الحجاز من قوص للقصير كما اشتغل الغالبيه فى نقل التجارة السودانية بين الشلال الاول والثاني مع خفارة الدرب الاربعيني الموصل بين دارفور واسيوط وكان مقرهم الرئيسي الوادي المسمي باسمهم حتي اليوم وادي العرب بين المضيق وكورسكو مركز الدر
وكان فى طريق الحجاز من قوص للقصير قبيلتان من العربان عليهما خفارة الدرب وتوصيل القوافل وهما الطريفات والشرايقيه وقد اساءو السيرة واكثرو من السلب والنهب لقوافل الحجاج واخيرا اخذو يصادرون غلال الحرمين الشريفين فضرب شيخ العرب همام علي أيديهم واحل العليقات محلهم وكانت فروع القبيله علي اتصال محكم بعضها ببعض لصد غارات العربان المنافسين لهم فى خفارة الدرب وسكة اسودان وطريق الحجاز
كان شيخ عليقات قوص اسمه : عشري بن أحمد من الروافيه ، وقد ظل شيخا لعموم العليقات حوالي عشرين عاما ، وكان معاصرا لشيخ العرب همام ، ولما مات تولي شياخة القبيله محمد جمعه ، وظل حوالي الثماني سنوات ، ثم تولاها بعده الحاج علي محمد جابر من الروافيه ايضا ، وكان هذا الشيخ معاصرا لمحمد علي الكبير ، وفي عهده تفاقم النزاع بين العليقات والعبابده في شأن خفارة الدرب وسكة السودان ، وقد احتكموا جميعا عند محمد علي ، فأحالهم الي ابنه ابراهيم في نجد ، فذهب ثلاثة من زعماء العليقات له هناك ، وهم الحاج علي المذكور اعلاه ، وأحمد البرسي ، وسعد خلف ، الاول من الروافيه والثاني من العمراب والثالث من الصلحاب وتركوا رابعا اسمه سعد جبريل للمدافعه عنهم امام حكام مصر ، وكان من الروافيه ، وقد أكرم ابراهيم باشا ابن محمد علي اكرم وفادتهم ومنحهم كل امتيازات العربان ، من المعافاة من الجنديه الي خفر الترع والجسور وخص بهم خفر الدرب الاربعيني ، واباح لهم ما كانو يجونه من الضرائب علي القوافل السودانيه ، علي كل جمل ريال ، وعلي كل رأس من الرقيق ريال
وعندما شرع محمد على ضم السودان عام 1821 ، ذهب فى حملته فريق كبير من العليقات لخبرتهم بالطريق .
وتبعد بلدة العليقات عن قوص حوالى 13 كيلومتر وتتكون البلدة من 14نجع (الرباط- الحاج احمد –العزب -الانصار–نجع عطيتو-الروافية-نجع السواقى (الغالياب البحرية)- نجع العمدة(الغالياب القبلية)-نجع معوض –البروات-سندل-غلاب- العسياب)-وتقع شرق قوص ويحدها من الجنوب قرية حجازة ومن الشمال قرية الكلاحين
وكان مما أغرى العرب باختيار هذا المكان , من أول الفتح العربى لمصر , هو : التجارة ونقلها بين أسيا وأوروبا وأفريقيا جاء العليقات الي سيناء فى القرن العاشر ، وحالفوا النفيعات المنحدرين من مروان من طئ ، وصاروا حزبا واحدا ، وسكن العليقات أولا عين حديرة والنوبيع ، ثم رحل النفيعات للشرقيه ، وسكنوا حول الزقازيق ، فورثهم العليقات ، وتوسعوا في التملك في شبه الجزيره شرقا وغربا ، بعد انتصارهم علي عربان الكعابنه الفلسطينيين في وادي الفهيدي ، ووهبهم رهبان الدير حديقة واسعه كانت لهم ، بحيث صار للعليقات نصف منافع شبه الجزيره كلها ، والنصف الاخر كان للصوالحه وهم بطن من جهينه .
وكانت شبه الجزيرة في أول الامر مقصوره علي بني واصل من عقبه من عرب الحجاز وكان لهم النصف الجنوبي الي وادي فاران ، وحماضه وهم سكان الجزيره الاصليون ولهم من وادي فاران الي اقصي الشمال ، وكانت فوائد البلاد مقسومه بينهم بالعدل ، ثم اختلفوا فيما بينهم علي نقل الحجاج المصريين ، وتحاربوا سنين طويله حتي ضعفوا جميعا ، ثم تفرقوا في ريف مصر بعد ذلك.
ثم جاءت الصوالحه والنفيعات من الحجاز ، واستولوا علي البلاد وأقتسموا منافعها ، علي نحو ما كان عليه بنو واصل وحماضه ، وانظم من بقي من حماضة الي النفيعات ، ثم الي حلفائهم العليقات فيما بعد ، فقويت النفيعات علي الصوالحه ، فلما رحلت النفيعات الي الشرقيه ، أخذت العليقات مكانهم ، ونشبت حروب بينهم وبين الصوالحه ، علي قسمة منافع البلاد ونقل الحجاج كان النصر فيها للصوالحه ، ثم جاءت مزينه من حرب الحجاز فحالفتها العليقات ، علي ان تعطيها نصف منافعها ما عدا حديقة الدير فأنها تبقي للعليقات وحدهم ، وقد قويت العليقات بهذا الحلف الجديد ، وزاد في قوة العليقات المدد الذي جاءهم من حلفائهم الاقدمين النفيعات ، فحاربت الصوالحه وانتصرت عليها ، علي ان الجميع شعروا بخطر الحروب الاهليه ، وكان اتفاقهم اخيرا علي ان تكون منافع شبه الجزيره مناصفه ، وكما ورد في كتاب الام المحفوظ بالدير ، شروط الصلح تعقد في بيت شيخهم الاتفاقيه المشهوره ( بالشوره ) المعقوده بين رهبان الدير في عهد الاسقف كير يواصف وبين مشايخ الصوالحه واولاد سعيد والعليقات بشأن تأجير الابل وتأمين الطرق ، عقدت بمنزل شيخ العرب منصور العايدي فى البرقوقيه ( العباسيه الان ) سنة 1053 هـ
وحين تحضرت العائد وأخذت مساكنها فى خط بلبيس ، التزم تقديم الابل للمحمل المصري أربع قبائل بدويه ، العليقات ، والعوارمه ، واولاد سعيد ، والجباليه .
وفي الايام الاخيره ، وقبل أن تتعهد الحكومه المصريه بخفارة المحمل ، ذهابا وايابا ، كانت الابل يقدمها للمحمل سائر عرب الشرقيه والقليوبيه بالتناوب ، وهم العليقات والعيايده والحويطات والنفيعات والسماعنه والسعديين والمساعيد وأولاد علي والاخارسه.
وكان كل فريق منهم يقدم من 400 الي 500 جمل .
وتضاءلت القبيله في سيناء ، بعد هجرة فريق القليوبيه والصعيد والشرقيه حتي صارت 2400 نفسا ، وأهم فروعها أولاد سلمي ، والتليلات ، والحمايده ، والخريسات وقد انساب جزء من عرب العليقات الى القليوبية بعد ذلك ، وأخذ جزء آخر طريقه الى الصعيدو السودان فى فجر القرن الثانى عشر الهجرى1100 هجرية وما بعدها تقريبا بجوار بنى عمومتهم الجعافرة وبنى همام فى قنا وأسوان وما بعدها ( بلاد النوبة ) وكذلك للتجارة بين مصر والسودان مابين الشلال الأول والثانى وكانت القوافل تسير قرابة شهر ونصف وكذلك ( خفارة أى حراسة ) الدرب الأربعينى الموصل بين أسيوط ودار فور ) وكان مقرهم الرئيسى : الوادى المسمى باسمهم الى اليوم ” وادى العرب ” بين المضيق وكروسكومركز الدر – بالنوبة القديمة .
وفى عهد امير الصعيد شيخ العرب همام ناط بهم خفارة سكة الحجاز من قوص للقصير كما اشتغل الغالبيه فى نقل التجارة السودانية بين الشلال الاول والثاني مع خفارة الدرب الاربعيني الموصل بين دارفور واسيوط وكان مقرهم الرئيسي الوادي المسمي باسمهم حتي اليوم وادي العرب بين المضيق وكورسكو مركز الدر
وكان فى طريق الحجاز من قوص للقصير قبيلتان من العربان عليهما خفارة الدرب وتوصيل القوافل وهما الطريفات والشرايقيه وقد اساءو السيرة واكثرو من السلب والنهب لقوافل الحجاج واخيرا اخذو يصادرون غلال الحرمين الشريفين فضرب شيخ العرب همام علي أيديهم واحل العليقات محلهم وكانت فروع القبيله علي اتصال محكم بعضها ببعض لصد غارات العربان المنافسين لهم فى خفارة الدرب وسكة اسودان وطريق الحجاز
كان شيخ عليقات قوص اسمه : عشري بن أحمد من الروافيه ، وقد ظل شيخا لعموم العليقات حوالي عشرين عاما ، وكان معاصرا لشيخ العرب همام ، ولما مات تولي شياخة القبيله محمد جمعه ، وظل حوالي الثماني سنوات ، ثم تولاها بعده الحاج علي محمد جابر من الروافيه ايضا ، وكان هذا الشيخ معاصرا لمحمد علي الكبير ، وفي عهده تفاقم النزاع بين العليقات والعبابده في شأن خفارة الدرب وسكة السودان ، وقد احتكموا جميعا عند محمد علي ، فأحالهم الي ابنه ابراهيم في نجد ، فذهب ثلاثة من زعماء العليقات له هناك ، وهم الحاج علي المذكور اعلاه ، وأحمد البرسي ، وسعد خلف ، الاول من الروافيه والثاني من العمراب والثالث من الصلحاب وتركوا رابعا اسمه سعد جبريل للمدافعه عنهم امام حكام مصر ، وكان من الروافيه ، وقد أكرم ابراهيم باشا ابن محمد علي اكرم وفادتهم ومنحهم كل امتيازات العربان ، من المعافاة من الجنديه الي خفر الترع والجسور وخص بهم خفر الدرب الاربعيني ، واباح لهم ما كانو يجونه من الضرائب علي القوافل السودانيه ، علي كل جمل ريال ، وعلي كل رأس من الرقيق ريال
وعندما شرع محمد على ضم السودان عام 1821 ، ذهب فى حملته فريق كبير من العليقات لخبرتهم بالطريق .
وتبعد بلدة العليقات عن قوص حوالى 13 كيلومتر وتتكون البلدة من 14نجع (الرباط- الحاج احمد –العزب -الانصار–نجع عطيتو-الروافية-نجع السواقى (الغالياب البحرية)- نجع العمدة(الغالياب القبلية)-نجع معوض –البروات-سندل-غلاب- العسياب)-وتقع شرق قوص ويحدها من الجنوب قرية حجازة ومن الشمال قرية الكلاحين
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
رد: من احفاد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
توفى عام 1313للهجرة النبوية على صاحبها ازكى الصلاة والسلام الشيخ محمد خير بن السيد حمد بن السيد عطية العقيلى المنتهى نسبا الى السيد الشريف إبراهيم العلق بن السيد علي بن السيد إبراهيم دخنة بن السيد عبدالله بن السيد مسلم بن السيد عبدالله الأحول المحدثبن السيد محمدبن السيد عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه
كان قد تولى مشيخة العليقات عقب عودتهم بعد ان فروا للصحراء بسبب التعداد الحكومى لهم
وامتازت فترة مشيخته بالعدل والامان فقد كان يتميز بقوة الشخصية والعزم والحزم والحسم حتى يحكى انه فى عهده كانت الابل والماشية ترعى بلا راعى (عن ابى عن جدى عن جده ومما يرويه اهل العليقات)
كان قد تولى مشيخة العليقات عقب عودتهم بعد ان فروا للصحراء بسبب التعداد الحكومى لهم
وامتازت فترة مشيخته بالعدل والامان فقد كان يتميز بقوة الشخصية والعزم والحزم والحسم حتى يحكى انه فى عهده كانت الابل والماشية ترعى بلا راعى (عن ابى عن جدى عن جده ومما يرويه اهل العليقات)
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
رد: من احفاد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
من ابناء الشهيد الناطق
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد/مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبد الْعَزِيز بن الْقَاسِم بن عبد الله بن عبد الرَّحْمَن الْمَشْهُور بالشهيد النَّاطِق ابْن الْقَاسِم بن عبد الله بن عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم بن أبي عبد الله الْحُسَيْن الشهير بِابْن الحارثية بن مُحَمَّد الشهير بِابْن الْأنْصَارِيّ بن عبد الله الشهير بِابْن القرشية بن مُحَمَّد بن الْقَاسِم بن عقيل بن مُحَمَّد الْأَكْبَر بن عبد الله الْأَحول بن مُحَمَّد بن عقيل بن ابى طالب (رضى الله عنه)
(نظم العقيان في أعيان الأعيان)للسيوطى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد/مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبد الْعَزِيز بن الْقَاسِم بن عبد الله بن عبد الرَّحْمَن الْمَشْهُور بالشهيد النَّاطِق ابْن الْقَاسِم بن عبد الله بن عبد الرَّحْمَن بن الْقَاسِم بن أبي عبد الله الْحُسَيْن الشهير بِابْن الحارثية بن مُحَمَّد الشهير بِابْن الْأنْصَارِيّ بن عبد الله الشهير بِابْن القرشية بن مُحَمَّد بن الْقَاسِم بن عقيل بن مُحَمَّد الْأَكْبَر بن عبد الله الْأَحول بن مُحَمَّد بن عقيل بن ابى طالب (رضى الله عنه)
(نظم العقيان في أعيان الأعيان)للسيوطى
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
رد: من احفاد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
(من مقال بجريدة الانباء الدولية)
ينحدر نسب السادة العقيليين إلي السيد عقيل بن أبي طالب شقيق الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وابن عم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فهو عقيل بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.. أمه السيدة فاطمة بنت أسد بن عبد مناف التي تزوجها أبوطالب عم النبي عليه الصلاة والسلام وأعقب منها ابناً اسمه طالب خرج ذات ليلة من بيت أهله ولم يعد ثم عقيل ثم جعفر ثم علي. أسلم عقيل بن أبي طالب في العام الثامن الهجري ومن ثم هاجر إلي المدينة المنورة وشهد مع النبي عليه الصلاة والسلام غزوة مؤتة وكان من أعظم العرب علما بالأنساب والتاريخ. تزوج عقيل بن أبي طالب عدة سيدات أعقب منهن أبناءه وهم باختلاف المراجع كما يلي يزيد وسعيد وأبوسعيد الأحول وعبد مناف وجعفر الأكبر وجعفر الأوسط وجعفر الأصغر وعبدالله الأكبر وعبدالله الأصغر وعلي الأكبر وعلي الأصغر وعبدالرحمن ومسلم وحمزة وعيسي وعثمان ومحمد وأم هاني ورملة وأم عبدالله وأسماء وفاطمة وأم لقمان وزينب الكبري وزينب الصغري. توفي عقيل بن أبي طالب في العام الستين من الهجرة النبوية الشريفة. ينحصر نسل عقيل بن أبي طالب في ابنه محمد وينحصر نسل محمد بن عقيل في ابنه عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ومن ابنيه محمد ومسلم تفرعت فروع العقيليين وانتشرت في البلاد العربية والإسلامية. الابن الأول محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب انحصر نسله في خمسة من أبنائه وهم: القاسم وعقيل وعلي وطاهر وإبراهيم أما أخوه مسلم بن عبدالله فقد انحصر نسله في ثلاثة من أبنائه وهم عبدالرحمن ومحمد وعبدالله. يذكر ابن عنبة المتوفي عام 838 هـ في كتابه "عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب" من العقيليين الذين لهم ذرية بالديار المصرية رجلا يعرف بابن القرشية وهو علي بن محمد بن القاسم بن عقيل بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب وذكر أنه أعقب بمصر ولدين أحدهما أبوعبدالله الحسين الذي خلف أربعة من الذكور والآخر أبوالحسن محمد الذي ترك ولدا بمصر اسمه أبوالحسين عبدالله. كما يذكر ابن عنبة من العقيليين أبا محمد جعفر العالم بن عبدالله الأصفهاني بن عقيل بن عبدالله بن عقيل بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ويذكر أن له ذرية بحلب وبيروت ومصر ويذكر أيضا ابن عنبة محمد وعليا ابنا طاهر بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب وأن لهما ذرية بمصر. ومن العقيليين الذين لهم بمصر وذكرهم ابن عنبة عقيل ومحمد ابنا علي بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن سليمان بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب. أما أستاذ الجيل المرحوم أحمد لطفي السيد فيختلف مع ابن عنبة في تسلسل الرجل المعروف بابن القرشية السابق ذكره فيسوق أحمد لطفي السيد في كتابه قبائل العرب في مصر تسلسل نسب ابن القرشية هكذا عبدالله الشهير بابن القرشية بن محمد الشهير بابن الأنصارية بن القاسم بن عقيل بن القاسم الطبري بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ويطول الاختلاف اسمه أيضا فبينما يذكر ابن عنبة أن ابن القرشية هو علي يؤكد أحمد لطفي السيد بعد تحقيقه الخاص أنه أخوه عبدالله. يذكر أحمد لطفي السيد أن عبدالله الشهير بابن القرشية أعقب أبا عبدالله الحسين وأبا الحسن وابن الحارثية وأعقب ابن الحارثية القاسم الجزولي الذي أعقب القاضي أبا القاسم عبدالرحمن النويري الشهيد والنويري نسبة لقرية النويرة في بني سويف. هذا ويسوق أحمد لطفي السيد ذرية القاضي عبدالرحمن النويري فيذكر أنه أعقب جمال الدين القاسم الذي أعقب عبدالعزيز الذي أعقب أحمد شهاب الدين والأخير هذا أعقب خديجة أم الفضل الصوفية وعليا نور الدين ومحمد أبا الفضل قاضي القضاة. أما قبائل العليقات بمصر فهي من ذرية إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ويذكر المرحوم أحمد لطفي السيد أنه بإحصاء سنة 1883م قد بلغ تعداد العليقات بمصر في القليوبية 730 نسمة من الذكور والإناث وفي إسنا بلغ تعدادهم 2615 نسمة أما في قنا فقد بلغ تعداد العليقات 4901 نسمة. في سنة 1992م نشر النسابة السعودي الأستاذ أحمد بن علي بن محمد الراجحي العقيلي كتابه الضخم "العقيليون في المخلاف السليماني وتهامة" وخصص فصلا مستقلا عن العقيليين في مصر أسماه "العقيليون في جزيرة سيناء والقليوبية والصعيد والقاهرة والإسكندرية بمصر"، يتكلم المؤلف عن هجرة بعض أبناء العليقات من سيناء إلي مصر قائلا: وفي بداية القرن الثاني عشر الهجري دخل فريق من القبيلة إلي محافظة القليوبية في أبي زعبل وفريق آخر إلي الصعيد حيث استقر بجوار بني عمومتهم الجعافرة في قنا وأسوان وما بعدها وهناك فرق صغيرة منهم انسابت في داخل القطر المصري في أولاد جاد بنجوع مازن شرق سوهاج وفي أبنوب الحمام بأسيوط وفي عزبة الإدارة بالأشمونين فتضاءلت القبيلة في سيناء بعد هجرة هؤلاء ويذكر المؤلف أن العليقات في صعيد مصر يتكونون من فرعين كبيرين هما الروافية والغلياب. ومن فروع العقيليين في مصر والذي تهمله معظم المصادر عائلة المؤرخ الشهير عبدالرحمن الجبرتي صاحب كتاب "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" فهو عبدالرحمن بن أبي التدائي نور الدين حسن وكان فلكيا بن برهان الدين إبراهيم الذي تزوج بنت عبدالوهاب أفندي الدلجي بن حسن الذي تزوج مريم بنت محمد المنزلي بن نور الدين علي بن شمس الدين محمد بن زين الدين عبدالرحمن الزيلعي الجبرتي والذي من ذرية مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ورغم علم المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي الواسع بالتاريخ والأنساب إلا أنه يقف بعلمه بعمود نسبه عند زين الدين عبدالرحمن الزيلعي الجبرتي المهاجر من بلاد الحبشة حيث يتواجد الكثيرون من العقيليين هناك إلي مصر. أعقب المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي ولدين هما محفوظ وخليل .. محفوظ انقطع نسله بموت ابنته توحيدة التي ماتت دون أن تنجب وخليل كان موظفا للتوقيت في قصر محمد علي باشا بشبرا وقد أعقب خليل بن عبدالرحمن الجبرتي محمد الذي كان موظفا بالسكة الحديد ومحمد هذا أعقب خليل خيري الذي عمل أولا بالسكة الحديد وسرعان ما تركها للعمل بوزارة الأوقاف أما السيد خليل خيري بن محمد بن خليل بن عبدالرحمن الجبرتي فأعقب عبدالرحمن وزينب ووسيلة ونفوسة وقد أعقب عبدالرحمن بن خليل خيري إبراهيم. أما السيدة نفوسة بنت خليل خيري فتزوجت أحمد الحديدي وأعقبت منه كامل وحافظ وسنية السيد حافظ أعقب السيد الأستاذ فتحي حافظ أحمد الحديدي عضو اتحاد الكتاب والمؤرخ الجغرافي لمدينة القاهرة والذي يحفظ تاريخ كل شوارع وحواري وأزقة وبنايات القاهرة القديمة وقد نشر الأستاذ فتحي الحديدي ثلاثة كتب هي دراسات في مدينة القاهرة والأصول التاريخية لمؤسسات الدولة والمرافق العامة بمدينة القاهرة ودراسات في التطور العمراني لمدينة القاهرة. كما يذكر الأستاذ أحمد بن علي الراجحي العقيلي في كتابه "العقيليون في الخلاف السليماني وتهامة" عددا من أعلام العقيليين المعاصرين .
ينحدر نسب السادة العقيليين إلي السيد عقيل بن أبي طالب شقيق الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وابن عم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فهو عقيل بن أبي طالب بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.. أمه السيدة فاطمة بنت أسد بن عبد مناف التي تزوجها أبوطالب عم النبي عليه الصلاة والسلام وأعقب منها ابناً اسمه طالب خرج ذات ليلة من بيت أهله ولم يعد ثم عقيل ثم جعفر ثم علي. أسلم عقيل بن أبي طالب في العام الثامن الهجري ومن ثم هاجر إلي المدينة المنورة وشهد مع النبي عليه الصلاة والسلام غزوة مؤتة وكان من أعظم العرب علما بالأنساب والتاريخ. تزوج عقيل بن أبي طالب عدة سيدات أعقب منهن أبناءه وهم باختلاف المراجع كما يلي يزيد وسعيد وأبوسعيد الأحول وعبد مناف وجعفر الأكبر وجعفر الأوسط وجعفر الأصغر وعبدالله الأكبر وعبدالله الأصغر وعلي الأكبر وعلي الأصغر وعبدالرحمن ومسلم وحمزة وعيسي وعثمان ومحمد وأم هاني ورملة وأم عبدالله وأسماء وفاطمة وأم لقمان وزينب الكبري وزينب الصغري. توفي عقيل بن أبي طالب في العام الستين من الهجرة النبوية الشريفة. ينحصر نسل عقيل بن أبي طالب في ابنه محمد وينحصر نسل محمد بن عقيل في ابنه عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ومن ابنيه محمد ومسلم تفرعت فروع العقيليين وانتشرت في البلاد العربية والإسلامية. الابن الأول محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب انحصر نسله في خمسة من أبنائه وهم: القاسم وعقيل وعلي وطاهر وإبراهيم أما أخوه مسلم بن عبدالله فقد انحصر نسله في ثلاثة من أبنائه وهم عبدالرحمن ومحمد وعبدالله. يذكر ابن عنبة المتوفي عام 838 هـ في كتابه "عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب" من العقيليين الذين لهم ذرية بالديار المصرية رجلا يعرف بابن القرشية وهو علي بن محمد بن القاسم بن عقيل بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب وذكر أنه أعقب بمصر ولدين أحدهما أبوعبدالله الحسين الذي خلف أربعة من الذكور والآخر أبوالحسن محمد الذي ترك ولدا بمصر اسمه أبوالحسين عبدالله. كما يذكر ابن عنبة من العقيليين أبا محمد جعفر العالم بن عبدالله الأصفهاني بن عقيل بن عبدالله بن عقيل بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ويذكر أن له ذرية بحلب وبيروت ومصر ويذكر أيضا ابن عنبة محمد وعليا ابنا طاهر بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب وأن لهما ذرية بمصر. ومن العقيليين الذين لهم بمصر وذكرهم ابن عنبة عقيل ومحمد ابنا علي بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن سليمان بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب. أما أستاذ الجيل المرحوم أحمد لطفي السيد فيختلف مع ابن عنبة في تسلسل الرجل المعروف بابن القرشية السابق ذكره فيسوق أحمد لطفي السيد في كتابه قبائل العرب في مصر تسلسل نسب ابن القرشية هكذا عبدالله الشهير بابن القرشية بن محمد الشهير بابن الأنصارية بن القاسم بن عقيل بن القاسم الطبري بن محمد بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ويطول الاختلاف اسمه أيضا فبينما يذكر ابن عنبة أن ابن القرشية هو علي يؤكد أحمد لطفي السيد بعد تحقيقه الخاص أنه أخوه عبدالله. يذكر أحمد لطفي السيد أن عبدالله الشهير بابن القرشية أعقب أبا عبدالله الحسين وأبا الحسن وابن الحارثية وأعقب ابن الحارثية القاسم الجزولي الذي أعقب القاضي أبا القاسم عبدالرحمن النويري الشهيد والنويري نسبة لقرية النويرة في بني سويف. هذا ويسوق أحمد لطفي السيد ذرية القاضي عبدالرحمن النويري فيذكر أنه أعقب جمال الدين القاسم الذي أعقب عبدالعزيز الذي أعقب أحمد شهاب الدين والأخير هذا أعقب خديجة أم الفضل الصوفية وعليا نور الدين ومحمد أبا الفضل قاضي القضاة. أما قبائل العليقات بمصر فهي من ذرية إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ويذكر المرحوم أحمد لطفي السيد أنه بإحصاء سنة 1883م قد بلغ تعداد العليقات بمصر في القليوبية 730 نسمة من الذكور والإناث وفي إسنا بلغ تعدادهم 2615 نسمة أما في قنا فقد بلغ تعداد العليقات 4901 نسمة. في سنة 1992م نشر النسابة السعودي الأستاذ أحمد بن علي بن محمد الراجحي العقيلي كتابه الضخم "العقيليون في المخلاف السليماني وتهامة" وخصص فصلا مستقلا عن العقيليين في مصر أسماه "العقيليون في جزيرة سيناء والقليوبية والصعيد والقاهرة والإسكندرية بمصر"، يتكلم المؤلف عن هجرة بعض أبناء العليقات من سيناء إلي مصر قائلا: وفي بداية القرن الثاني عشر الهجري دخل فريق من القبيلة إلي محافظة القليوبية في أبي زعبل وفريق آخر إلي الصعيد حيث استقر بجوار بني عمومتهم الجعافرة في قنا وأسوان وما بعدها وهناك فرق صغيرة منهم انسابت في داخل القطر المصري في أولاد جاد بنجوع مازن شرق سوهاج وفي أبنوب الحمام بأسيوط وفي عزبة الإدارة بالأشمونين فتضاءلت القبيلة في سيناء بعد هجرة هؤلاء ويذكر المؤلف أن العليقات في صعيد مصر يتكونون من فرعين كبيرين هما الروافية والغلياب. ومن فروع العقيليين في مصر والذي تهمله معظم المصادر عائلة المؤرخ الشهير عبدالرحمن الجبرتي صاحب كتاب "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" فهو عبدالرحمن بن أبي التدائي نور الدين حسن وكان فلكيا بن برهان الدين إبراهيم الذي تزوج بنت عبدالوهاب أفندي الدلجي بن حسن الذي تزوج مريم بنت محمد المنزلي بن نور الدين علي بن شمس الدين محمد بن زين الدين عبدالرحمن الزيلعي الجبرتي والذي من ذرية مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ورغم علم المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي الواسع بالتاريخ والأنساب إلا أنه يقف بعلمه بعمود نسبه عند زين الدين عبدالرحمن الزيلعي الجبرتي المهاجر من بلاد الحبشة حيث يتواجد الكثيرون من العقيليين هناك إلي مصر. أعقب المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي ولدين هما محفوظ وخليل .. محفوظ انقطع نسله بموت ابنته توحيدة التي ماتت دون أن تنجب وخليل كان موظفا للتوقيت في قصر محمد علي باشا بشبرا وقد أعقب خليل بن عبدالرحمن الجبرتي محمد الذي كان موظفا بالسكة الحديد ومحمد هذا أعقب خليل خيري الذي عمل أولا بالسكة الحديد وسرعان ما تركها للعمل بوزارة الأوقاف أما السيد خليل خيري بن محمد بن خليل بن عبدالرحمن الجبرتي فأعقب عبدالرحمن وزينب ووسيلة ونفوسة وقد أعقب عبدالرحمن بن خليل خيري إبراهيم. أما السيدة نفوسة بنت خليل خيري فتزوجت أحمد الحديدي وأعقبت منه كامل وحافظ وسنية السيد حافظ أعقب السيد الأستاذ فتحي حافظ أحمد الحديدي عضو اتحاد الكتاب والمؤرخ الجغرافي لمدينة القاهرة والذي يحفظ تاريخ كل شوارع وحواري وأزقة وبنايات القاهرة القديمة وقد نشر الأستاذ فتحي الحديدي ثلاثة كتب هي دراسات في مدينة القاهرة والأصول التاريخية لمؤسسات الدولة والمرافق العامة بمدينة القاهرة ودراسات في التطور العمراني لمدينة القاهرة. كما يذكر الأستاذ أحمد بن علي الراجحي العقيلي في كتابه "العقيليون في الخلاف السليماني وتهامة" عددا من أعلام العقيليين المعاصرين .
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
رد: من احفاد عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
للمزيد انتظروا كتابنا القادم(الوارف الظليل فى عقب وتاريخ ال عقيل)
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
مواضيع مماثلة
» ولد عقيل بن أبي طالب رضى الله عنه
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
» شبهات يجب دحضها:(تاريخ اسلام جدنا عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه)
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
» ذرية عقيل بن ابي طالب
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
» شبهات يجب دحضها:(تاريخ اسلام جدنا عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه)
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
» ذرية عقيل بن ابي طالب
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى