بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
نسب أولاد البقال، أبناء حمزة بن إدريس الأزهر: سيدي حمزة حياته وعقبه:
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الادارسه بالعالم العربي والاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
نسب أولاد البقال، أبناء حمزة بن إدريس الأزهر: سيدي حمزة حياته وعقبه:
نسب أولاد البقال، أبناء حمزة بن إدريس الأزهر: سيدي حمزة حياته وعقبه:
سيدي حمزة هو ابن سيدي إدريس الأزهر،بن إدريس الأكبر، بن عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، ابن الحسن السبط، بن سيدنا علي – كرم الله وجهه – وسيدتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.كان واليا من قبل أخيه سيدي محمد، على وليلي ومكناس، وما والاهما. وقال بعض المؤرخين: كان واليا على تازة إلى الصحراء، ثم فر إلى ناحية تلمسان، من وادي عبد الوادي بالقلعة؛ وترك سيدي حمزة ولدين، هما سيدي عبد الله، وسيدي سعيد. قاله ابن القاسم الزياني. وقال بعض النسابين: ترك سيدي حمزة ابنه محمدا الملقب: الناطق الولي.
ونسب أولاد البقال – بالرغم مما قيل فيه – فهو صحيح مقطوع به. قال العشماوي في تأليفه: [إن أولاد البقال، أصلهم من الساقية الحمراء، ومنها جاءوا واستوطنوا مدينة فاس، وقبيلة اغزاوة، وهم من ذرية سيدي حمزة بن سيدي إدريس الأزهر]. ومثله للحاج الشاطبي حيث قال: ومنهم بالفحص، ومنهم بمراكش، ومنهم بسلا، ومنهم أولاد الأحرش بقبيلة بني بزرة الغمارية، وبصدينة الحوزية، وبسماتة وآل سريف، وقال سيدي محمد بن جعفر الكتاني في سلوة الأنفاس:[قد صح نسب أولاد البقال من جهة الكشف]. ولا شك في إثبات العقب لسيدي حمزة بن إدريس. قال الفقيه العلامة سيدي محمد سكيرج الطنجي في تأليفه: [الدرر اللآلئ، في ثبوت الشرف البقالي]: إن سيدي حمزة، قد أثبت له العقب جماعة من المؤخرين، كالعلامة ابن فرحون، وابن الحاج الشاطبي، وأبي العباس سيدي أحمد بن محمد العشماوي وغيرهم. ويعتبر سيدي يخلف جامع لأولاد البقال. ويوجد قبره بجبل قبيلة اغزاوة الشمالية، قدم إلى اغزاوة من بلاد سوس، وكان رجلا فاضلا، عاشر الشيخ مولانا عبد السلام بن مشيش- رضي الله عنه وكان بينهما صداقة ومحبة، قال عنها العلامة المكناسي:
وبالخل في ذات المهيمن يخلف * أخ ابن مشيش في الطريقة المبرة.
وعمود سيدي يخلف البقال: هو سيدي يخلف بن محمد بن سليمان بن علي بن محمد بن علي بن سالم بن عبد الرحمن ابن عبد الكريم، بن طلحة بن جعفر، بن محمد بن موسى بن يحيى بن علي بن يوسف بن محمد بن سليمان بن حمزة بن إدريس الأزهر.
وقد سلم لهم هذه النسبة، النقيب العلمي، سيدي أحمد بن أحمد بن عبد الوهاب العروسي، كما أفتى عدد من الفحول، بثبوت النسب البقالي. وإلحاقه بالنسب الشريف لما سبق. منهم أبو عبد الله الهبطي؛ المتوفى بذي القعدة، سنة: 963 هجرية، المدفون بموضع يدعى معاقب من الجبل الأشهب؛من بني زجل الغمارية.ومنهم أبو القاسم سيدي محمد بن علي بن خجوا الخلوفي الحساني المتوفى عام:956 هجرية. ومنهم قاضي شفشاون سيدي محمد بن الحسن بن عرضون الزجلي الشهير بابن عرضون، المتوفى سنة:1012هجرية. وأخوه أبو العباس، سيدي أحمد صاحب اللقائق، في الوثائق. المتوفى سنة: 992 هجرية؛ ومنهم أبو عبد الله سيدي محمد بن أحمد الشاطبي، نزيل تزغردة، المتوفى سنة: 960 هجرية. ومنهم أبو الحجاج سيدي يوسف بن الحسين التليذي[دفين تليذ بالأخماس السفلى]؛ المتوفى سنة: 948 هجرية.
وفي نسب البقالي، قال سيدي خالد بن عبد الهادي الريفي الطنجي في منظومته:
سميته بطرز نضر العالي * في طوق جيد النسب البقالي.
وقال: فقلت والقول من الله يرى * من بعد تحرير له بلا مرا.
وقال: فإنه بيت بناه المجد * وأسكن البقال فيه بعد.
وقال: شرفه وهو منتهى الأمل * كشرف الشمس الصريح في الحمل
نسبه كنسب المفضال * سيدنا المفضل البقالي.
متصل بسيد الوجود * بأسره وعين ذات الجود.
فاعرف بهذا إن منكريهم * جهلة ليس بمنصفيهم.
وارم بما يروى من الخرافة * فيهم فإن اللبس آفة.
ونظم بعضهم مواطنهم فقال:
وفي الحرائق مع المفضل[1] * من نسل يخلف الإمام الأول.
جيل كبير وهم بفيفي * أيضا وفي فاس وفي سريف.
وفرقة منهم لدى تطوان * كذاك أخرى في بني حسان.
ومنهم أيضا لدى صنهاجة * وفي بني مسارة الوهاجة.
وفي بني يدر وفي مصمودة * كذاك أيضا فرقة موجودة.
وفي بني دركول أيضا أخرى * وفي بني حزمر نلت الأجرا.
وفي أنغزي فاسمع مقالي * عصبة من أدر من بني البقالي.
من عمدة الراغب، في نسب شرفاء المغرب، مخطوط تأليف سيدي محمد بن أحمد الشنتوف السماتي الأصل. القاطن حاليا بالعرائش.
سيدي حمزة هو ابن سيدي إدريس الأزهر،بن إدريس الأكبر، بن عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، ابن الحسن السبط، بن سيدنا علي – كرم الله وجهه – وسيدتنا فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.كان واليا من قبل أخيه سيدي محمد، على وليلي ومكناس، وما والاهما. وقال بعض المؤرخين: كان واليا على تازة إلى الصحراء، ثم فر إلى ناحية تلمسان، من وادي عبد الوادي بالقلعة؛ وترك سيدي حمزة ولدين، هما سيدي عبد الله، وسيدي سعيد. قاله ابن القاسم الزياني. وقال بعض النسابين: ترك سيدي حمزة ابنه محمدا الملقب: الناطق الولي.
ونسب أولاد البقال – بالرغم مما قيل فيه – فهو صحيح مقطوع به. قال العشماوي في تأليفه: [إن أولاد البقال، أصلهم من الساقية الحمراء، ومنها جاءوا واستوطنوا مدينة فاس، وقبيلة اغزاوة، وهم من ذرية سيدي حمزة بن سيدي إدريس الأزهر]. ومثله للحاج الشاطبي حيث قال: ومنهم بالفحص، ومنهم بمراكش، ومنهم بسلا، ومنهم أولاد الأحرش بقبيلة بني بزرة الغمارية، وبصدينة الحوزية، وبسماتة وآل سريف، وقال سيدي محمد بن جعفر الكتاني في سلوة الأنفاس:[قد صح نسب أولاد البقال من جهة الكشف]. ولا شك في إثبات العقب لسيدي حمزة بن إدريس. قال الفقيه العلامة سيدي محمد سكيرج الطنجي في تأليفه: [الدرر اللآلئ، في ثبوت الشرف البقالي]: إن سيدي حمزة، قد أثبت له العقب جماعة من المؤخرين، كالعلامة ابن فرحون، وابن الحاج الشاطبي، وأبي العباس سيدي أحمد بن محمد العشماوي وغيرهم. ويعتبر سيدي يخلف جامع لأولاد البقال. ويوجد قبره بجبل قبيلة اغزاوة الشمالية، قدم إلى اغزاوة من بلاد سوس، وكان رجلا فاضلا، عاشر الشيخ مولانا عبد السلام بن مشيش- رضي الله عنه وكان بينهما صداقة ومحبة، قال عنها العلامة المكناسي:
وبالخل في ذات المهيمن يخلف * أخ ابن مشيش في الطريقة المبرة.
وعمود سيدي يخلف البقال: هو سيدي يخلف بن محمد بن سليمان بن علي بن محمد بن علي بن سالم بن عبد الرحمن ابن عبد الكريم، بن طلحة بن جعفر، بن محمد بن موسى بن يحيى بن علي بن يوسف بن محمد بن سليمان بن حمزة بن إدريس الأزهر.
وقد سلم لهم هذه النسبة، النقيب العلمي، سيدي أحمد بن أحمد بن عبد الوهاب العروسي، كما أفتى عدد من الفحول، بثبوت النسب البقالي. وإلحاقه بالنسب الشريف لما سبق. منهم أبو عبد الله الهبطي؛ المتوفى بذي القعدة، سنة: 963 هجرية، المدفون بموضع يدعى معاقب من الجبل الأشهب؛من بني زجل الغمارية.ومنهم أبو القاسم سيدي محمد بن علي بن خجوا الخلوفي الحساني المتوفى عام:956 هجرية. ومنهم قاضي شفشاون سيدي محمد بن الحسن بن عرضون الزجلي الشهير بابن عرضون، المتوفى سنة:1012هجرية. وأخوه أبو العباس، سيدي أحمد صاحب اللقائق، في الوثائق. المتوفى سنة: 992 هجرية؛ ومنهم أبو عبد الله سيدي محمد بن أحمد الشاطبي، نزيل تزغردة، المتوفى سنة: 960 هجرية. ومنهم أبو الحجاج سيدي يوسف بن الحسين التليذي[دفين تليذ بالأخماس السفلى]؛ المتوفى سنة: 948 هجرية.
وفي نسب البقالي، قال سيدي خالد بن عبد الهادي الريفي الطنجي في منظومته:
سميته بطرز نضر العالي * في طوق جيد النسب البقالي.
وقال: فقلت والقول من الله يرى * من بعد تحرير له بلا مرا.
وقال: فإنه بيت بناه المجد * وأسكن البقال فيه بعد.
وقال: شرفه وهو منتهى الأمل * كشرف الشمس الصريح في الحمل
نسبه كنسب المفضال * سيدنا المفضل البقالي.
متصل بسيد الوجود * بأسره وعين ذات الجود.
فاعرف بهذا إن منكريهم * جهلة ليس بمنصفيهم.
وارم بما يروى من الخرافة * فيهم فإن اللبس آفة.
ونظم بعضهم مواطنهم فقال:
وفي الحرائق مع المفضل[1] * من نسل يخلف الإمام الأول.
جيل كبير وهم بفيفي * أيضا وفي فاس وفي سريف.
وفرقة منهم لدى تطوان * كذاك أخرى في بني حسان.
ومنهم أيضا لدى صنهاجة * وفي بني مسارة الوهاجة.
وفي بني يدر وفي مصمودة * كذاك أيضا فرقة موجودة.
وفي بني دركول أيضا أخرى * وفي بني حزمر نلت الأجرا.
وفي أنغزي فاسمع مقالي * عصبة من أدر من بني البقالي.
من عمدة الراغب، في نسب شرفاء المغرب، مخطوط تأليف سيدي محمد بن أحمد الشنتوف السماتي الأصل. القاطن حاليا بالعرائش.
الصقرالهاشمي- عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
مواضيع مماثلة
» الشرفاء المنحدرون من سيدي القاسم بن مولاي إدريس الأزهر
» أبناء إدريس الأكبر
» سب الأشراف أبناء سيدي علي بن يحيي الكاظمي الحسيني بالمغرب العربي
» نسب الأشراف أولاد سيدي عون الطيار بمصر وليبيا
» نسب الأشراف أولاد سيدي عبد الله الغازي السباعي الإدريسي بالقطر الليبي
» أبناء إدريس الأكبر
» سب الأشراف أبناء سيدي علي بن يحيي الكاظمي الحسيني بالمغرب العربي
» نسب الأشراف أولاد سيدي عون الطيار بمصر وليبيا
» نسب الأشراف أولاد سيدي عبد الله الغازي السباعي الإدريسي بالقطر الليبي
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الادارسه بالعالم العربي والاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى