بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الشرفاء المنحدرون من سيدي القاسم بن مولاي إدريس الأزهر
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الادارسه بالعالم العربي والاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
الشرفاء المنحدرون من سيدي القاسم بن مولاي إدريس الأزهر
بسم الله الرحمن الرحيم
الشرفاء المنحدرون من سيدي
القاسم بن مولاي إدريس الأزهر
الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله،وعلى آله وصحبه ومن والاه.
قبل أن أتحدث إليكم عن جدي القاسم، اذكر ما لأل البيت من شرف وقدر، إذ يُعد ذلك خدمة لأل البيت الميامين، فأهل البيت نخبة طيبة نقية طاهرة، قال فيهم مولانا عز وجل: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)[الأحزاب33] وإن معرفتهم أكيدة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تعلموا من أنسابكم لتصلوا أرحامكم) ويكفي فيهم ما أخرجه القاضي عياض، عن المقداد بن الأسود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( معرفة آل محمد براءة من النار، وحب آل محمد جواز على الصراط، والولاية لآل محمد أمان من العذاب) ويسانده ما رواه الإمام أحمد وغيره، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض) وقد أخرج الطبراني في الكبير، عن أبي ذر الغفاري، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مثل أهل بيتي فيكم، كمثل سفينة نوح في قوم نوح، من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هُلك، ومثل باب حطة في بني إسرائيل.
ومن أبناء سيدنا إدريس الأزهر، الإثني عشر على القول المعتبر، ومنهم جدي القاسم، بن سيدي إدريس الأزهر، وقد ولاّهُ أخوه سيدي محمد الإمام على مدينة طنجة والبصرة وما حولها، لكنه تنازل لأخيه سيدي عمر صاحب تكساس، واعتذر لاخيه الإمام، وزهد في الحكم، وانقطع للعبادة حتى توفي رحمه الله، ودفن بمعبده بناحية طنجة، وقبره مزارة إلى يومنا هذا، وقد خلّف سيدي القاسم ولدين ذكرين هما:
سيدي يحي وسيدي محمد، وقيل امحمد ومحمد، ولكل منهما عقب، وقد ظهر في ذرية سيدي القاسم بن إدريس الأزهر الخير والبركة، فالكثير من ذريته حافظ على صلاحه،
من حفدته الجوطيون والشبيهيون، والكانونيون والطاهريون والطالبيون، والعيشونيون والسرغينيون، والغالبيون والوكيليون، أما الجوطيون فينتسبون إلى سيدي يحيى بن سيدي محمد بن القاسم، بن إدريس الأزهر، ثم قال صاحب عمدة الراغب: ويعرف الجوطيون بالعدّاميين، وفيهم قال العلامة أبو زيد الفاسي في {الأقنوم}:
يحيـى الجوطي له كـلّ نامي <> بن محمد بن يحيى العدّامي
وهذا هو ابن القاسم بن إدريس <> عن إبن خلدون من غير تلبيس
وغيره قد قال يحيى الجوطي <> هذا هو الثاني بغير تخليط
وجوطـةٌ نـزل بها يحيـى <> وليس قبـره بـها خفيّـا
انتهى
ثم قال:
وفيهم قال النسابة الدّلائي، في درة التيجان، ولقطة اللؤلؤ و المرجان:
قد ولد الدّلائي يحيى الجوطي <> ذو شرف بالمصطفى منوط
هـو الـذي يعرف بالعدّام <> وقيـل ابـن ابنـه الإمـام
فكل جوطي من هذا النـسب <> فياله من شـرف ومنصب
انتهى
ثم قال عن الطاهريين:
والطاهريون لُبب الأشـراف <> كفاك والأعلام بلا تعـرف
أما الذي بروضة الهتون <> في شرق مكناسة الزيتون
قد عرفوا بالنسب الشبيهي <> بنو الولي أحمد الشبيه
ثم قال: فعنوان لقب هؤلاء الأشراف المذكورين، هم أولاد الشعبة الشبيهية، وأولاد بوطالب،
ثم قال أيضا: والطاهريون هم أولاد بوطاهر بن أحمد، وأولاد أبي غالب، وبنوعمران بن عبد الواحد،
ثم قال أيضا عن الشبيهيين: والشبيهيون هم ولاة ضريح المولى إدريس الأكبر الكائن بزرهون، وإليهم أشار الدّلائي بقوله:
أولاده الغر لذاك انتسبوا <> وفي سماء المعالي انتصبوا
وهم ولاة لضريح جدهم <> إدريس الأكبر باني مجدهم
وذا الذي رُسم في المرآة <> في الجوطيين الغر السادات
ثم قال في العيشونيين: أبو العيش هذا هو سيدي أحمد بن القاسم كنون، بن محمد ابن القاسم، ابن ادريس الأزهر، ومن ذريته أولاد القمور، وأولاد شتوان، وأولاد أبي العيش، وأولاد الصروخ،
وإلى الأمير القاسم كنون صاحب حجر النسر بسماتة ناحية العرائش، أشار الدّلائي في درّة التيجان فقال:
ومن بنيه قاسم الأمير <> كنون ذاك لقب شهير
حفيد قاسم بن إدريس الأغر <> ثم ابنه الذي أتى به الخير
هو أبو العيش المسمى أحمدُ <> وذكره في الناس كان يحمد
بأحمد الفاضل كان يعرف <> وبأولاده به قد عُرفوا
فمنهم بالحصن فرقتان <> بنو القمور وبنو شتوان
انتهى
وللشرفاء العيشونيين أبناء الولي الصالح سيدي القاسم بن سيدي إدريس الأزهر، ست ظهائر سلطانية، لسيدي محمد بن عبد الله العلوي- رحمه الله- ثلاثة ولسيدي إسماعيل العلوى- رحمه الله- ثلاثة أيضا، وكلهم تحت يدي وفي حوزتي، كل يحث على توقيرهم واحترامهم وإدراجهم في زمرة الشرفاء ذوي الأعتاب الشريفة، وفي كل يصرحون بلفظة العيشوني وأولاد أبي العيش وينعتون أيضا بالزناكي.
في ظهير مولاي إسماعيل العلوي المؤرخ في التاسع عشر من شوال عام 1292 هجرية فيه: جددنا لحملته الشرفاء العيشونيين أولاد الزناكي القاطنين بمدشر لهرة قبيلة بني جرفط، اتبع فيه أسلافه –رحمهم الله- وإن كل هذه الظهائر تأمر بتوقيرهم واحترامهم.
وفي الظهير المؤرخ بعام سبعين ومائة وألف هجرية يسمي الشرفاء العيشونيين به، باسم مشاهيرهم، يقول –رحمه الله- الذين شملتهم منّا العناية، هم الشريف الأرضى الحاج عبد السلام بن عمر الزناكي وإخوانه وأبناء عمهم ثم قال: جددنا لهم حكم ما بأيديهم من الظهائر الكريمة، الموجبة لهم بالاحترام.
وفي الظهير المؤرخ بعام اثنين وسبعين ومائة وألف هجرية، يخاطب ماسكه السيد: الحاج عبد السلام بن عمر وإخوانه وأولاد عمهم حيث ما كانوا وحيث ما استقروا واستوطنوا، وأنهم شرفاء عيشونيون في النسبة، ولأجله يعلم من يقف عليه من ولاة أمرنا أننا أبقيناهم على عادتهم من أبناء أعمامهم الشرفاء الكائنين في قبيلة بني جرفط وغيرها، وإن نسبهم جميعا عيشونيون.
وفي الظهير المؤرخ باثنين وأربعين ومائة وألف يقول فيه –رحمه الله- حملته الشرفاء العيشونيون الحاج عبد السلام بن عمر ومن معه، القاطنون بقبيلة بني جرفط ، مدشر لهرة .
هذا مجمل ما تنص عليه الظهائر الستة المتوفرة بين يدي للشرفاء العيشونيين أبناء سيدي القاسم بن سيدي إدريس الأزهر.
ثم أقول: إن بيدي ثلاثة رسوم عدلية موثقة للشرفاء العيشونيين وبها مجموعة ألقاب لهم.
أولا: في رسم مؤرخ بثالث ذي الحجة الحرام عام 1098 هجرية الذي استهله بهذه العبارة
يشهد الواضعون أسماءهم عقب تاريخه بمعرفتهم الكافية، أن الشرفاء العيشونيين وهم: السيد بلقاسم بن السيد لحسن أبو العيش الشريف الحسني، وشقيقه السيد محمد وأولادهما السيد محمد بن أحمد بولعيش الشريف الحسني وولد عمه السيد الحسن، يعرفونهم المعرفة الكافية بأنهم شرفاء عيشونيين، ولهم شهرة كبيرة،
والرسم الثاني مؤرخ بتاريخ ثاني شوال سنة ستة وعشرين وثلاثمائة وألف هجرية عُرّف به بتاريخ 27 من جمادى الثانية عام 1360 هجرية وصودق عليهم في مكاتب الحالة المدنية، بتاريخ، 11 محرم الحرام عام 1423 هجرية، يتحدث هذا عن الشرفاء العيشونيين أبناء سيدي القاسم، بن سيدي ادريس الازهر، فيبين ألقابهم ومكان تواجدهم، فيشهد الواضعون أسماءهم أسفله، يعرفون أولاد الصروخ بأنهم عيشونيون وهم في قرى من بني جرفط من بينها قرية لهرة وقرية الشنايلة وقرية الرملة، وقبيلة بني جرفط توجد بإقليم العرائش شمال المملكة المغربية، وفي هذا الرسم لفظة: يشهدون بأن أولاد الصروخ عيشونيون، ولهم نسب واحد لا يختص به واحد دون آخر كلهم يدعون بأولاد الصروخ أو بالعيشونيين، وينتسبون كلهم لسيدي القاسم بن المولى إدريس الأزهر، هكذا مذكورون في دواوين الشرفاء، ثم قال: وهم فرق عديدة الفرقة الأولى تدعى أولاد اسطيطو والثانية: أولاد الهاني والفرقة الثالثة: أولاد القجدار، وهم أهل الفضل والشرف وفيهم العلماء الأخيار. هذا ما في الرسم الثاني.
وفي الرسم الثالث المؤرخ بإحدى وعشرين شوال الأبرك عام إحدى وخمسين وثلاثمائة وألف هجرية، يشهد عدوله ومن زكّاهم بأن الشرفاء العيشونيين من ذرية سيدي القاسم بن الإمام سيدي إدريس، ومن فروعهم سيدي عيسى بن أبي العيش، ابن أحمد بن زيد بن أبي القاسم، بن محمد بن أبي القاسم، بن الإمام إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل –رضي الله عنهم- إلى أن قال بعد كلام: تقييد نسب أولاد أبي العيش الأنجريين نسبهم صحيح.
هذا ما لخصته من الظهائر السلطانية والرسوم العدلية الموثقة، وبقي أن أشير إلى أماكن تواجدهم حاليا، وإلى أضرحتهم النيرة فأقول:
أما تواجدهم اليوم على سبيل المثال لا الحصر فهم في أماكن عديدة : ففي مدينة تطوان بها سيدي محمد بن عبد السلام بن محمد بن عمر العيشوني وله أبناء هم: المعتصم ومحمد وهشام وشوقي، وأخوه السيد امحمّد بن عبد السلام بن محمد الخ وله محمد ويعمل بملحق منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة –الفاو- بالسودان وعبد الخالق وهو طبيب جراحي بفرنسا، وأحمد موظف بالمياه والغابات بتطوان وعبد الحفيظ مدرس بمدرسة التكنولوجيا بتطوان ويونس بالمحكمة الأسرية بطنجة والسيد عادل موظف بالقطاع البنكي.
وفي طنجة سيدي المختار بن محمد بن عبد السلام العيشوني وله من الذكور: الشريف مصطفى ويوسف وأشرف، وأخوه عبد السلام بن محمد بن عبد السلام العيشوني وله من الذكور: بلال ويونس وأيوب وعبد الحميد وعبد اللطيف، وللسيدي المختار وعبد السلام ثلاثة إخوة متوفين وهم سيدي امحمّد وعمر وأحمد وأولادهم منتشرين في كل من أمريكا وفرنسا وإسبانيا و بالمغرب بالدار البيضاء وطنجة والقصر الكبير،
وفي القصر الكبير سيدي أحمد بن محمد بن أحمد بن علي العيشوني وإخوته سيدي محمد وسيدي أحمد وعبد السلام وكمال،
وفي بني جرفط السيد أحمد بن محمد بن عبد السلام ابن عبد السلام (مرتين) العيشوني ومنهم ببني ملال جنوب المغرب ومنهم بالقطر الجزائري الشقيق.
وبقي لنا أن نذكر أماكن بعض أضرحتهم فأقول:
1. الضريح المعروف بالولي الصالح سيدي الزناكي بقرية لهرة بقبيلة بني جرفط
2. ضريح سيدي أبي العيش بالسوق المركزي في بني احمد بإقليم شفشاون.
3. الولي الصالح المعروف بالفقيه بن عمر، الحافظ لصحيح الأمام البخاري –رحمه الله- ضريحه بدار خروفة بالصخرا، ببني جرفط، إقليم العرائش
هذه لمحة عن سيدي القاسم بن سيدي إدريس الأزهر بن سيدي إدريس الأكبر، وما تفرع من ذريته من الشرفاء الأبرار،
ونظرة وجيزة عن أماكن تواجدهم، وأماكن أضرحتهم، جعلنا الله من القائمين بخدمة ذرية سيدتنا فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بقلم: الشريف مصطفى العيشوني الادريسي
الشرفاء المنحدرون من سيدي
القاسم بن مولاي إدريس الأزهر
الحمد لله، والصلاة والسلام على مولانا رسول الله،وعلى آله وصحبه ومن والاه.
قبل أن أتحدث إليكم عن جدي القاسم، اذكر ما لأل البيت من شرف وقدر، إذ يُعد ذلك خدمة لأل البيت الميامين، فأهل البيت نخبة طيبة نقية طاهرة، قال فيهم مولانا عز وجل: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)[الأحزاب33] وإن معرفتهم أكيدة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تعلموا من أنسابكم لتصلوا أرحامكم) ويكفي فيهم ما أخرجه القاضي عياض، عن المقداد بن الأسود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( معرفة آل محمد براءة من النار، وحب آل محمد جواز على الصراط، والولاية لآل محمد أمان من العذاب) ويسانده ما رواه الإمام أحمد وغيره، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( النجوم أمان لأهل السماء، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض) وقد أخرج الطبراني في الكبير، عن أبي ذر الغفاري، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مثل أهل بيتي فيكم، كمثل سفينة نوح في قوم نوح، من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها هُلك، ومثل باب حطة في بني إسرائيل.
ومن أبناء سيدنا إدريس الأزهر، الإثني عشر على القول المعتبر، ومنهم جدي القاسم، بن سيدي إدريس الأزهر، وقد ولاّهُ أخوه سيدي محمد الإمام على مدينة طنجة والبصرة وما حولها، لكنه تنازل لأخيه سيدي عمر صاحب تكساس، واعتذر لاخيه الإمام، وزهد في الحكم، وانقطع للعبادة حتى توفي رحمه الله، ودفن بمعبده بناحية طنجة، وقبره مزارة إلى يومنا هذا، وقد خلّف سيدي القاسم ولدين ذكرين هما:
سيدي يحي وسيدي محمد، وقيل امحمد ومحمد، ولكل منهما عقب، وقد ظهر في ذرية سيدي القاسم بن إدريس الأزهر الخير والبركة، فالكثير من ذريته حافظ على صلاحه،
من حفدته الجوطيون والشبيهيون، والكانونيون والطاهريون والطالبيون، والعيشونيون والسرغينيون، والغالبيون والوكيليون، أما الجوطيون فينتسبون إلى سيدي يحيى بن سيدي محمد بن القاسم، بن إدريس الأزهر، ثم قال صاحب عمدة الراغب: ويعرف الجوطيون بالعدّاميين، وفيهم قال العلامة أبو زيد الفاسي في {الأقنوم}:
يحيـى الجوطي له كـلّ نامي <> بن محمد بن يحيى العدّامي
وهذا هو ابن القاسم بن إدريس <> عن إبن خلدون من غير تلبيس
وغيره قد قال يحيى الجوطي <> هذا هو الثاني بغير تخليط
وجوطـةٌ نـزل بها يحيـى <> وليس قبـره بـها خفيّـا
انتهى
ثم قال:
وفيهم قال النسابة الدّلائي، في درة التيجان، ولقطة اللؤلؤ و المرجان:
قد ولد الدّلائي يحيى الجوطي <> ذو شرف بالمصطفى منوط
هـو الـذي يعرف بالعدّام <> وقيـل ابـن ابنـه الإمـام
فكل جوطي من هذا النـسب <> فياله من شـرف ومنصب
انتهى
ثم قال عن الطاهريين:
والطاهريون لُبب الأشـراف <> كفاك والأعلام بلا تعـرف
أما الذي بروضة الهتون <> في شرق مكناسة الزيتون
قد عرفوا بالنسب الشبيهي <> بنو الولي أحمد الشبيه
ثم قال: فعنوان لقب هؤلاء الأشراف المذكورين، هم أولاد الشعبة الشبيهية، وأولاد بوطالب،
ثم قال أيضا: والطاهريون هم أولاد بوطاهر بن أحمد، وأولاد أبي غالب، وبنوعمران بن عبد الواحد،
ثم قال أيضا عن الشبيهيين: والشبيهيون هم ولاة ضريح المولى إدريس الأكبر الكائن بزرهون، وإليهم أشار الدّلائي بقوله:
أولاده الغر لذاك انتسبوا <> وفي سماء المعالي انتصبوا
وهم ولاة لضريح جدهم <> إدريس الأكبر باني مجدهم
وذا الذي رُسم في المرآة <> في الجوطيين الغر السادات
ثم قال في العيشونيين: أبو العيش هذا هو سيدي أحمد بن القاسم كنون، بن محمد ابن القاسم، ابن ادريس الأزهر، ومن ذريته أولاد القمور، وأولاد شتوان، وأولاد أبي العيش، وأولاد الصروخ،
وإلى الأمير القاسم كنون صاحب حجر النسر بسماتة ناحية العرائش، أشار الدّلائي في درّة التيجان فقال:
ومن بنيه قاسم الأمير <> كنون ذاك لقب شهير
حفيد قاسم بن إدريس الأغر <> ثم ابنه الذي أتى به الخير
هو أبو العيش المسمى أحمدُ <> وذكره في الناس كان يحمد
بأحمد الفاضل كان يعرف <> وبأولاده به قد عُرفوا
فمنهم بالحصن فرقتان <> بنو القمور وبنو شتوان
انتهى
وللشرفاء العيشونيين أبناء الولي الصالح سيدي القاسم بن سيدي إدريس الأزهر، ست ظهائر سلطانية، لسيدي محمد بن عبد الله العلوي- رحمه الله- ثلاثة ولسيدي إسماعيل العلوى- رحمه الله- ثلاثة أيضا، وكلهم تحت يدي وفي حوزتي، كل يحث على توقيرهم واحترامهم وإدراجهم في زمرة الشرفاء ذوي الأعتاب الشريفة، وفي كل يصرحون بلفظة العيشوني وأولاد أبي العيش وينعتون أيضا بالزناكي.
في ظهير مولاي إسماعيل العلوي المؤرخ في التاسع عشر من شوال عام 1292 هجرية فيه: جددنا لحملته الشرفاء العيشونيين أولاد الزناكي القاطنين بمدشر لهرة قبيلة بني جرفط، اتبع فيه أسلافه –رحمهم الله- وإن كل هذه الظهائر تأمر بتوقيرهم واحترامهم.
وفي الظهير المؤرخ بعام سبعين ومائة وألف هجرية يسمي الشرفاء العيشونيين به، باسم مشاهيرهم، يقول –رحمه الله- الذين شملتهم منّا العناية، هم الشريف الأرضى الحاج عبد السلام بن عمر الزناكي وإخوانه وأبناء عمهم ثم قال: جددنا لهم حكم ما بأيديهم من الظهائر الكريمة، الموجبة لهم بالاحترام.
وفي الظهير المؤرخ بعام اثنين وسبعين ومائة وألف هجرية، يخاطب ماسكه السيد: الحاج عبد السلام بن عمر وإخوانه وأولاد عمهم حيث ما كانوا وحيث ما استقروا واستوطنوا، وأنهم شرفاء عيشونيون في النسبة، ولأجله يعلم من يقف عليه من ولاة أمرنا أننا أبقيناهم على عادتهم من أبناء أعمامهم الشرفاء الكائنين في قبيلة بني جرفط وغيرها، وإن نسبهم جميعا عيشونيون.
وفي الظهير المؤرخ باثنين وأربعين ومائة وألف يقول فيه –رحمه الله- حملته الشرفاء العيشونيون الحاج عبد السلام بن عمر ومن معه، القاطنون بقبيلة بني جرفط ، مدشر لهرة .
هذا مجمل ما تنص عليه الظهائر الستة المتوفرة بين يدي للشرفاء العيشونيين أبناء سيدي القاسم بن سيدي إدريس الأزهر.
ثم أقول: إن بيدي ثلاثة رسوم عدلية موثقة للشرفاء العيشونيين وبها مجموعة ألقاب لهم.
أولا: في رسم مؤرخ بثالث ذي الحجة الحرام عام 1098 هجرية الذي استهله بهذه العبارة
يشهد الواضعون أسماءهم عقب تاريخه بمعرفتهم الكافية، أن الشرفاء العيشونيين وهم: السيد بلقاسم بن السيد لحسن أبو العيش الشريف الحسني، وشقيقه السيد محمد وأولادهما السيد محمد بن أحمد بولعيش الشريف الحسني وولد عمه السيد الحسن، يعرفونهم المعرفة الكافية بأنهم شرفاء عيشونيين، ولهم شهرة كبيرة،
والرسم الثاني مؤرخ بتاريخ ثاني شوال سنة ستة وعشرين وثلاثمائة وألف هجرية عُرّف به بتاريخ 27 من جمادى الثانية عام 1360 هجرية وصودق عليهم في مكاتب الحالة المدنية، بتاريخ، 11 محرم الحرام عام 1423 هجرية، يتحدث هذا عن الشرفاء العيشونيين أبناء سيدي القاسم، بن سيدي ادريس الازهر، فيبين ألقابهم ومكان تواجدهم، فيشهد الواضعون أسماءهم أسفله، يعرفون أولاد الصروخ بأنهم عيشونيون وهم في قرى من بني جرفط من بينها قرية لهرة وقرية الشنايلة وقرية الرملة، وقبيلة بني جرفط توجد بإقليم العرائش شمال المملكة المغربية، وفي هذا الرسم لفظة: يشهدون بأن أولاد الصروخ عيشونيون، ولهم نسب واحد لا يختص به واحد دون آخر كلهم يدعون بأولاد الصروخ أو بالعيشونيين، وينتسبون كلهم لسيدي القاسم بن المولى إدريس الأزهر، هكذا مذكورون في دواوين الشرفاء، ثم قال: وهم فرق عديدة الفرقة الأولى تدعى أولاد اسطيطو والثانية: أولاد الهاني والفرقة الثالثة: أولاد القجدار، وهم أهل الفضل والشرف وفيهم العلماء الأخيار. هذا ما في الرسم الثاني.
وفي الرسم الثالث المؤرخ بإحدى وعشرين شوال الأبرك عام إحدى وخمسين وثلاثمائة وألف هجرية، يشهد عدوله ومن زكّاهم بأن الشرفاء العيشونيين من ذرية سيدي القاسم بن الإمام سيدي إدريس، ومن فروعهم سيدي عيسى بن أبي العيش، ابن أحمد بن زيد بن أبي القاسم، بن محمد بن أبي القاسم، بن الإمام إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل –رضي الله عنهم- إلى أن قال بعد كلام: تقييد نسب أولاد أبي العيش الأنجريين نسبهم صحيح.
هذا ما لخصته من الظهائر السلطانية والرسوم العدلية الموثقة، وبقي أن أشير إلى أماكن تواجدهم حاليا، وإلى أضرحتهم النيرة فأقول:
أما تواجدهم اليوم على سبيل المثال لا الحصر فهم في أماكن عديدة : ففي مدينة تطوان بها سيدي محمد بن عبد السلام بن محمد بن عمر العيشوني وله أبناء هم: المعتصم ومحمد وهشام وشوقي، وأخوه السيد امحمّد بن عبد السلام بن محمد الخ وله محمد ويعمل بملحق منظمة الأغدية والزراعة للأمم المتحدة –الفاو- بالسودان وعبد الخالق وهو طبيب جراحي بفرنسا، وأحمد موظف بالمياه والغابات بتطوان وعبد الحفيظ مدرس بمدرسة التكنولوجيا بتطوان ويونس بالمحكمة الأسرية بطنجة والسيد عادل موظف بالقطاع البنكي.
وفي طنجة سيدي المختار بن محمد بن عبد السلام العيشوني وله من الذكور: الشريف مصطفى ويوسف وأشرف، وأخوه عبد السلام بن محمد بن عبد السلام العيشوني وله من الذكور: بلال ويونس وأيوب وعبد الحميد وعبد اللطيف، وللسيدي المختار وعبد السلام ثلاثة إخوة متوفين وهم سيدي امحمّد وعمر وأحمد وأولادهم منتشرين في كل من أمريكا وفرنسا وإسبانيا و بالمغرب بالدار البيضاء وطنجة والقصر الكبير،
وفي القصر الكبير سيدي أحمد بن محمد بن أحمد بن علي العيشوني وإخوته سيدي محمد وسيدي أحمد وعبد السلام وكمال،
وفي بني جرفط السيد أحمد بن محمد بن عبد السلام ابن عبد السلام (مرتين) العيشوني ومنهم ببني ملال جنوب المغرب ومنهم بالقطر الجزائري الشقيق.
وبقي لنا أن نذكر أماكن بعض أضرحتهم فأقول:
1. الضريح المعروف بالولي الصالح سيدي الزناكي بقرية لهرة بقبيلة بني جرفط
2. ضريح سيدي أبي العيش بالسوق المركزي في بني احمد بإقليم شفشاون.
3. الولي الصالح المعروف بالفقيه بن عمر، الحافظ لصحيح الأمام البخاري –رحمه الله- ضريحه بدار خروفة بالصخرا، ببني جرفط، إقليم العرائش
هذه لمحة عن سيدي القاسم بن سيدي إدريس الأزهر بن سيدي إدريس الأكبر، وما تفرع من ذريته من الشرفاء الأبرار،
ونظرة وجيزة عن أماكن تواجدهم، وأماكن أضرحتهم، جعلنا الله من القائمين بخدمة ذرية سيدتنا فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بقلم: الشريف مصطفى العيشوني الادريسي
الصقرالهاشمي- عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
مواضيع مماثلة
» نسب الشرفاء آل يوسف بن سيدي يحيى بن إدريس بن زكريا الروداني ثم الشنقيطي الإدريسي
» نسب أولاد البقال، أبناء حمزة بن إدريس الأزهر: سيدي حمزة حياته وعقبه:
» سيدي يملاح هو ابن سيدي مشيش والد الشيخ مولاي عبد السلام
» الشرفاء السباعيون الأدارسة
» الشيخ مولاي أحمد الطاهري بن عبد المعطي السباعي
» نسب أولاد البقال، أبناء حمزة بن إدريس الأزهر: سيدي حمزة حياته وعقبه:
» سيدي يملاح هو ابن سيدي مشيش والد الشيخ مولاي عبد السلام
» الشرفاء السباعيون الأدارسة
» الشيخ مولاي أحمد الطاهري بن عبد المعطي السباعي
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الادارسه بالعالم العربي والاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى