المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العليقات بنو ابراهيم العلق.
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» ذرية عقيل بن ابي طالب
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Icon_minitime1السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» من دخل مصر من ابناء عقيل
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Icon_minitime1الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر

» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

»  ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين)

اذهب الى الأسفل

عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين) Empty عقب عقيل (كتاب المجدى فى انساب الطالبيين)

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى الإثنين أكتوبر 28, 2019 12:20 am


ولد محمد بن عقيل بن أبي طالب عبد الله الاحول وعبد الرحمن الشبيه والقاسم وحسينا " وعقيلا. فولد القاسم بن محمد بن عقيل سبعة ذكور، عبد الله وجعفرا " وفضلا وهارون وعقيلا ومحمدا " وعبد الرحمن، لم يطل للقاسم ذيل وولد عبد الرحمن الشبيه ابن محمد بن عقيل سعيدا " وعبد الله يلقب ربيحا ". فولد ربيح عليا " وأم كلثوم وانقرض. وولد عبد الله الاحول ابن محمد بن عقيل، ويكنى أبا محمد، وكان فقيها " جليلا طال عمره، وأمه زينب بنت علي بن أبي طالب عليه السلام خمسة ذكورهم: محمد ومحمد الاصغر ومسلم وعقيل وهزم. وكنت قرأته على شيخنا أبي الحسن محمد بن محمد رحمه الله هرما " بالراء غير معجمة، ثم وجدته بخط أثق بصحته هزما "، ووجدته كذلك بالزاء في رواية ابن معية النسابة عن محمد بن عبده، درج منهم ثلاثة محمد الاصغر وعقيل وهزم. وولد مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل ثلاثة عشر ذكرا "، أعقب منهم منهم أربعة. منهم عبد الرحمن، من ولده جعفر بن عبد الرحمن الاصغر ابن مسلم بن عبد الرحمن بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل وقع الى طبرستان ومنهم أبو العباس أحمد بن محمد بن ابراهيم بن عبد الرحمن بن مسلم بن محمد ابن عقيل عمره مائة سنة، ومات عن ولد ذكر اسمه علي ويكنى أبا القاسم. وولد سليمان بن مسلم بن عبد الله الاحول، عبد الله، فولد عبد الله اسحاق، وولد اسحاق ولدين ذكرين. وولد محمد الاكبر ابن مسلم بن عبد الله الاحول سليمان وحسينا "، فولد الحسن عبد الله كانت له بقية بالكوفة، وولد سليمان عليا " وعبد الله، فمن ولده الحسن ابن علي بن الحسن بن علي بن سليمان بن محمد وكان بالكوفة، ووقع منهم الى غلافقه، ولد عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن سليمان بن محمد، وكان عبد الله مولده مكة. وولد عبد الله بن مسلم بن عبد الله الاحول ابن محمد بن عقيل ويعرف بابن الجمحية سبعة عشر ذكرا "، أعقب منهم ثمانية رجال، وهم اسحاق ويعقوب وموسى وأحمد ومحمد وابراهيم الملقب دخنة وسليمان وعيسى الاوقص. فاما اسحاق ويعقوب وموسى بنوا عبد الله بن الجمحية، فلم يطل لهم ذيل. وأما أحمد فمن ولده الامير همام بن جعفر بن اسماعيل بن أحمد بن عبد الله الجمحية، له بقية الى يومنا، وأمه أم كلثوم بنت داود بن محمد بن ابراهيم بن ابراهيم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم السلام. وأما محمد بن عبد الله ابن الجمحية، فيقال له ابن المخزومية ومن ولده: علي الفارس بالكوفة ابن الحسن بن علي بن سليمان بن محمد ابن المخزومية، كان له بالكوفة ثلاثة ذكور. ومنهم يحيى بن أحمد بن عبد الله بن سليمان بن محمد ابن المخزومية، مات بصقلية وكان سيدا " عاقلا وعمه جعفر بن عبد الله قتل بمكة أجبه (1) كان حج. وولد ابراهيم بن عبد الله ابن الجمحية الملقب دخنة قال شيخنا فيه: غمز لم يلد سوى ستة ذكور أعقبوا، فمن ولده أبو القاسم الحسن بن القاسم بن اسحاق بن ابراهيم دخنة، تزوج بنت أبي عبد الله المفيد الفقيه رحمه الله تعالى، فأولدها بنتا وتزوج بنت الناصر الحسني (2)، فأولدها بنتا بغداد، وكان له ذكر ان مات أحدهما بالبطائح والاخر هو بآمل، وكان لاخيه أبي جعفر أحمد بن القاسم ولد ببغداد وولد



(1) كذا في الاصل وخ ولعله: أحصبه ؟ والله العالم. (2) في (ش) الحسيني وهو خطأ. (*)





القاسم بن اسحق الاخران، أبو عبد الله وأميركا، أعقبا بآمل. ومنهم علي بن أبي حمزة هو محمد بن ابراهيم دخنة بالجحفة، وله عدة من الولد، وأخوه الحسين له بها ولد أيضا، وأخوهما ابراهيم بمصر، وأخوهم القاسم ابن أبي خبزة (1) وقع الى اليمن، وكان بمكة عبد الله بن عبد الله (صح) ابن ابراهيم دخنة، فولد عليا " أمه (2) وحمل الى مكة بلد أبيه ووقع الى جزيرة الحبشة فغاب خبره هناك. ومنهم علي بن عبد الله بن جعفر بن عبد الله ابن دخنة، كان أحسن (3) الناس وجها " وخلقا "، أقام بدمياط ثم سافر الى الاسكندرية، فاغتاله المكاري في طريقه فقتله وأخذ متاعه. ومنهم المعروف بالعلق (4) ابن علي بن ابراهيم ابن دخنة، أولد وأكثر وكانت له بقية بنصيبين. وأما سليمان بن عبد الله ابن الجمحية ابن مسلم بن عبد الله الاحول ابن محمد ابن عقيل بن أبي طالب عليه السلام، فأولد احمد لاغير، وولد أحمد ولدين محمدا " بمصر لام ولد ومات بها سنة ثلاث عشرة وثلاثمائة والحسين بن أحمد بالحجاز فمن ولده محمد بن علي بن محمد بن محمد بن أحمد بن سليمان بن عبد الله ابن الجمحية الملقب قمر مصر، مات عن ولد، وكذلك أخوه عقيل كان له ولد بمصر وبالحجاز الحسن بن عقيل بن محمد بن الحسين بن أحمد بن سليمان



(1) كذا في الاصل فلابد من وقوع التصحيف اما في " خبزة " واما في " حمزة " المذكور في أخى هذا الحسين الذى مر آنفا:. ومنهم على بن أبى حمزة. والله أعلم. (2) كذا في الاصل ولا يستقيم المعنى بهذه الصورة والله اعلم. (3) كذا ولعله: كان من احسن الناس. (4) في العمدة: " الغلق " ص 34. (*)





له بقية الى يومنا بالمدينة، وكذلك يحيى بن الحسن بن محمد بن الحسين بن أحمد بن سليمان بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل، له بقية بالمدينة. ومنهم العباس بن عيسى بن عبد الله بن الجمحية، ويلقب عيسى الاوقص، ولى العباس القضاء للحسن بن زيد على جرجان، وكان للقاضي ولد بكرمان، ومن بني الاوقص قوم بطبرستان وجماعة من الولد منهم عبد الرحمن بن القاسم بن محمد الاكبر له عدد بطبرستان وغيرها، وكان القاسم الحرى (1) ابن محمد الاكبر تام الفضل، وكان عقيل بن محمد الاكبر صاحب حديث ثقة جليلا أولد عدة كثيرة. فمن ولده باليمن محمد وجعفر ابنا عبد الله بن جعفر بن أحمد بن عقيل الاخباري أمير المدينة قتله ابن أبي السفاح (2) يعرف بابن المزينة (3)، وكان ابن ابنه أبو القاسم مسلم بن أحمد بن محمد الامير بالكوفة، مات سنة ثلاثين وثلاثمائة متأدبا حسن الجملة وله عقب. وولد القاسم بن عقيل الاخباري محمدا " يقال له ابن الانصارية، كان له أربعة ذكور. ومنهم علي وقع إلى الهند وأحمد مات بالمدينة وعبد الله أعقب بمصر يقال له ابن القريشية ولدين، فأحد الولدين أبو عبد الله الحسين الحارثية، كان صينا " عفيفا " خلف أربعة ذكور، والاخر أبو الحسن محمد بن عبد الله خلف بمصر أبا الحسين عبد الله بن محمد بن عبد الله بن محمد، مات سنة احدى وأربعين وثلاثمائة.





(1) في العمدة " الجيزى " وفى الاصلين كذا غير منقوط (2) كذا في الاصل والظاهر انه: ابن أبى الساج كما في العمدة، وهو يوسف بن ديوداد بن ديودست، هو وابوه وأخوه من امراء العباسيين. (3) في (خ) ابن المزينة واضحا " وفى العمدة " ابن المزينة " بصيغة اسم الفاعل. (*)






وولد عبد الله بن عقيل الاخباري يكنى أبا جعفر أمه حراثية (1)، وكان نسابة خمسة ذكور، منهم: علي ومحمد والحسن لم يذكر له عقبا "، عساهم درجوا وانقرضوا. وأما أحمد ابن النسابة، وكان نسابة أيضا "، بنصيبين، وخلف ثلاثة أولاد عليا " وحسينا " وابراهيم، وكان ابنه أبو القاسم عقيل بن عبد الله لام ولد وهو نسابة، أخو نسابة، ابن نسابة وكان مشجرا " فاضلا كان له ولدان محمد وقع إلى قم، وعبد الله أبو جعفر الاصفهاني، كان صديق أبي نصر البخاري النسابة فولد عبد الله الاصفهاني أبا أحمد القاسم، مات بفسا عن ولدين محمد وعبد الله. وأما جعفر بن عبد الله بن عقيل النسابة، فمات بحران سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة ويكنى أبا محمد وأم (2) اخوته أمرأة عجمية من أهل اصفهان. فمن ولده أبو الحسن محمد بن الحسن بن جعفر بن عبد الله بن عقيل بن عبد الله النسابة بن عقيل بن محمد الاكبر ابن عبد الله الاحول ابن محمد بن عقيل بن أبي طالب عليهم السلام، له بقية بحلب الى يومنا، وله بقية أيضا " ببيروت ومصر.
رجب مكى حجازى العقيلى
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى