بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
طعن حشيم البركاتي وابراهيم الامير في الخواري ووثائقه وطعنه في نسب بعض الاسر
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي ورابطة السادة الاشراف الهاشميين ال البيت ( اشراف الجنوب ) باحدرفيده وسراة عبيده والحرجه وظهران الجنوب وبدر الجنوب ونجران وعسيروجازان
صفحة 1 من اصل 1
طعن حشيم البركاتي وابراهيم الامير في الخواري ووثائقه وطعنه في نسب بعض الاسر
بسم الله الرحمن الرحيم
(بيان المؤرخ النسابة الدكتور حشيم البركاتي في مزور الأنساب علي أحمد رشيد حمدان الملقب بالخواري)
سيادة الأخ الحبيب المؤرخ النسابة الشريف الجليل / إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أمّا بعد :
فإشارة إلى طلبكم الشفهي بكتابة تقرير حول الخواري , صاحب صعيد مصر , ووثائقه ( جروده ) , والتي يروج لها على أنها تراث نسبي عزيز , فيه الفائدة لكل البيوت الهاشمية على وجه الخصوص , من خلال حفظها لأنسابهم التي ربما غابت عنهم , أو عن بعضهم , وذلك من خلال تجربتنا في التعامل مع تلك الوثائق المخطوطة , والتي وصلت إلينا عبر بيت من بيوت حاضرة مكة المكرمة ــ حرسها الله ــ مدعين بها , ومن خلالها , الانتماء إلى بني أبي أشراف الحجاز النمويين آل بركات .
إضافة إلى استفساركم ــ مع حسن ظنكم ــ عن مدى اعتبارية ما يصدره للناس في هذا الزمان من مخطوطات نسبية , ولاسيما ما يتعلق منها بإلحاق بعضهم إلى البيت النبوي المبارك , وخاصة في بلادنا المملكة العربية السعودية , وذلك في ظل عدم وجود الشهرة لتلك البيوت أو الأشخاص , الذين حصلوا على مثل تلك المخطوطات النسبية , مما يستلزم مع وجود مثل هذا الأمر التثبت من مصدره , ومعرفة مدى حجيته ووزنه العلمي , ولاسيما وأن مثل هذا الأمر يتعلق ببيت النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم , إذ أن دخول هذا أو ذاك في هذا البيت , يترتب عليه بعض من الأحكام الشرعية التي لا تغيب عن علمكم , وحق للناس أن يتثبتوا من ذلك , قياماَ بالواجب ووفاءا لحق الانتماء .
وعلى ما تقدم , وفي ظل حسن ظنكم ــ سلمكم الله ــ أفيدكم بالتالي :
إن وثائق الأخ / علي أحمد رشيد حمدان الخوار ( في صعيد مصر ) , أو من يشتهر اليوم بـ ( الخواري ) ــ من وجهة نظرنا ــ هي بين احتمالين :
ــ الاحتمال الأول : ربما تكون هنالك فعلاَ وثائق مخطوطة موروثة لدى هذا الخوار , ورثها عن سابقيه كل من : سالم بن عايد الخواري , وعايد سليم عمران الخواري , وهما من ترد أسماؤهما عادة في كل وثيقة يخرجها اليوم من يحيل إليهم , في إثبات نسب هذا البيت أو ذاك , وهما من وجهة نظرنا لا يخرجان عن التالي :
1 ــ إن هذان الخواريان نكرة في علم النسب , إذ لم يرد ذكرهم عند كل من تكلم عن المهتمين بأنساب الأشراف .
2 ــ إن هذان الخواريان نكرة أيضاَ في الشرف الذي يروج له آل الخوار اليوم, لأن ذلك مردود عليهم , لعدم وجود الشهرة لسابقيهم بالشرف أو السيادة , إذ لو صح لسابقيهم نسب ما كانوا لينسبوا السيد محمد بن علي السنوسي , ويتركوا أنفسهم في وثائقهم التي يروج لها ذريتهم اليوم .
3 ــ إن هذان الخواريان , ربما يكونان من الباحثين في علم الأنساب في زمانهم, وظهر ذلك الاهتمام من خلال ما دوناه من الأنساب , مما وقع في أيديهما من كتب الأنساب , والتي حوت الغث والسمين , والصحيح واللصيق , مما لا يملكان معه الفصل في تلك الأنساب التي دونوها , وذلك في ظل عدم خبرتهما في هذا العلم, والمدلل عليه من خلال أمرين :
ــ الأول : عدم معرفة الناس بهما , ولا سيما من كتب عن سير وتراجم المهتمين بأنساب الأشراف على وجه الخصوص .
ــ والثاني : احتياجهم إلى شخصية مرموقة من الأشراف تدعم عملهم , وتصبغه بشئ من الصبغة الشرعية , مثل حشرهم لتوقيع السيد محمد بن علي السنوسي الحسني في تلك الوثائق التي دونوها ــ على الرغم من عدم اعتباريته رحمه الله في علم النسب ــ وسواء كان ذلك بعلمه , أو من غير علمه وهو الراجح .
ــ والاحتمال الثاني : ربما تكون هذه الوثائق المخطوطة , التي يروج لها الخوار اليوم من اختلاقه ووضعه , وهذا الذي أميل إليه وأرجحه , وذلك من خلال تجربتنا مع هذه الوثائق , التالي سرد قصتها ..
لقد كان لنا مع وثائق الأخ المدعو ( علي أحمد رشيد حمدان الخوار ) موقف في ثنايا العام 1433هـ , أوصلتنا إلى إسقاط حجيتها , وتهميش اعتباريتها في علم الأنساب , ولاسيما ما يتعلق منها بأنساب آل البيت المنتسبين إلى النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم , إذ اتضح لنا عبر هذا الموقف عبثه الواضح , وتكسبه المقصود من جراء اختلاق أنساب وهمية , اعتماداَ على تدليسه على الناس بأخذ رواياتهم وما يرغبون الوصول إليه , ومن ثم يزوّر ويختلق وثائق تسير في هذا المسار , وتصدق ذلك الوهم .
ويتضح ذلك من خلال الآتي :
1 ــ إعطاؤه لبيت من بيوت الحاضرة ( ....... ) بمكة المكرمة , أربع وثائق مخطوطة بخط ردئ على جلود بقرية ــ حسب وصف خبير الوثائق( 1 ) ــ وذلك بعد أخذ رواية بعض من أفراد ذلك البيت الذين وصلوا إليه , وطلبه منهم إمهاله حتى يبحث لهم في مخطوطات جده النسابة الذي كلف من قبل السلطان العثماني ــ حسب زعمه لهم ــ بجمع أنساب السادة والأشراف في زمنه , هذه الوثائق تعد وثائق مزورة ومختلقة في إثبات هذا البيت إلى أشراف الحجاز ذوي بركات , ويقدر زمن كتابتها ما بين عامي ( 1275 ــ 1276هـ ) , وتتعارض جميع هذه الوثائق مع ترجمة لجد هذا البيت المشتهرون به في مكة المكرمة , والذي كان يشغل وظيفة الأذان في الحرم المكي الشريف , لمدة تقدر بخمسين سنة , وقد توفي ذلك الجد الصريح لهذا البيت ( المؤذن ) عليه رحمة الله في سنة 1272هـ.
وهي على النحو التالي :
1 ــ وثيقة تذكر : أن جدهم ــ المزعوم ــ يعيش مع أمه في البادية ودونت الوثيقة خشية ضياع نسبه الشريف بين العرب . ومتى كان ذلك ؟؟؟ كان ذلك بين عامي ( 1275 ــ 1276هـ ) , وجدهم الصريح الذي كان يعمل مؤذنا في الحرم المكي الشريف قد انتقل إلى رحمة الله تعالى .
2 ــ ووثيقة تذكر : أنها أثبتت نسب ــ الجد المدعّى فيه ــ بين العرب . ومتى كان ذلك ؟؟؟ كان ذلك بين عامي ( 1275 ــ 1276هـ ) , وجدهم الصريح الذي كان يعمل مؤذنا في الحرم المكي الشريف قد انتقل إلى رحمة الله تعالى .
3 ــ ووثيقة تذكر : أن أخاَ لجدهم ــ المزعوم ــ عاد مع جدهم من البادية في سنة 1220هـ , وهو جد السادة ( ....... ) وذكرت فخذا معروفاَ من أفخاذ قبيلة الأشراف آل بركات , وهي بلا شك شهرة لم تظهر بعد في ذلك الزمن . إضافة إلى أنهم ــ أي البيت المزعوم ــ قد أتوا من البادية وأظهروا نسبهم لبني عمهم في سنة 1255هـ , في الوقت الذي كان جدهم الصريح يعمل مؤذناَ في الحرم المكي . والعجيب في هذا المقام أن هذه الشهرة ــ حسب زعم الوثيقة ــ قد اختفت بالكلية , حيث لم يكن يعرف عن هذا البيت ــ المدعي ــ أية شهرة في مكة المكرمة بسيادة أو شرف , وهذه قاعدة مهمة ورئيسة من قواعد إثبات النسب على وجه العموم . فكيف يخفي هذا الفخذ الصريح من آل بركات والذين ظهرت لهم شهرة هذا البيت حسب زعم الوثيقة نسبهم طيلة تلك السنوات ؟؟؟ وهو الذي يقر خامساَ من خوامسه يقيم اليوم في جمهورية مصر العربية منذ أواخر القرن الثالث عشر الهجري , بل ودونوا نسبه معهم في مشجرهم الجامع .
4 ــ ووثيقة تذكر : أن هذا النسب المزعوم لهذا البيت منقول من أصول متعددة , مؤرخة في منتصف القرن الثامن الهجري , ومنتصف القرن العاشر , وبداية القرن الثاني عشر , ومنتصف القرن الثالث عشر , وجميعها ــ إن صحت ــ أصول لا تمت لأشراف الحجاز بصلة لا من قريب ولا من بعيد , فأشراف الحجاز لديهم أصولهم المعتبرة التي توارثوها , وهي في هذا المقام ست مشجرات جامعة , ليس منها الأصول التي تم نقل نسب البيت المزعوم منها كما تزعم الوثيقة .
وكل تلك الوثائق المزورة ختمت بأختام كل من : سالم بن عايد الخواري , وعايد سليم عمران الخواري , والسيد محمد بن علي السنوسي الحسني , وهي أيضاَ نوع من الإيهام لكل من تباع عليه تلك الوثائق بأنها وثائق معتبرة , ويمكن الاعتماد عليها إشارة إلى مكانة من وثقها , وخصوصاً توقيع السيد محمد بن علي السنوسي الإدريسي الحسني , وهو افتراء عليه رحمه الله , إذ أنه ليس من أهل علم النسب , وليس من المهتمين به , فضلاَ عن تبرؤ حفيده السيد مالك العربي السنوسي , ناظر وقف السادة السنوسية بالمدينة المنورة , من دوره في هذه المخطوطات , والذي سيلحق بيان موقفه من ذلك.
وفوق هذا وذاك , فان الجد المدعى فيه أمير من أمراء مكة المكرمة ــ حرسها الله ــ من آل بركات , وكان قد خلع من الإمارة بعد فترة حكم دامت لثمانية عشر يوما , وذلك في عام 1136هـ , وجدهم الصريح المشتهرون به في مكة المكرمة قتل في سنة 1272هـ عن ثمانين سنة من العمر , فكيف يمكن التوفيق بين هذين التاريخين ؟؟؟
2 ــ ملاحظاتنا حول الخوار نفسه :
ــ لا توجد شهرة لهذا الخواري ولا استفاضة بالنسب الشريف , وهو الذي يدّعى بأن جدهم صاحب الوثائق قادم من وادي الخوار شمالي مكة المكرمة ــ حرسها الله ــ وهو في هذا المقام قد إدّعى لنفسه نسباَ ليس بنسبه . وعليه هل تقبل لمثل هذا رواية في الأنساب , فضلاَ عن التدوين .
ــ لا توجد لهذا الخوّاري شهرة في علم النسب , سواء كنسابة , أم كباحث في هذا العلم .
ــ لا يوجد ما يؤكد التكليف المزعوم له من قبل السلطان العثماني ــ كما يروّج لذلك أحفاده اليوم ــ في جمع أنساب السادة والأشراف . إذ لو صح ذلك لكنا قد وجدنا تلك المخطوطات التي يروج لها أحفاده في متاحف العثمانيين ودور وثائقهم .
ــ وجود الجرح للخواري ولمخطوطاته من قبل السيد مالك العربي السنوسي , ناظر وقف السادة السنوسية بالمدينة المنورة , واتهامه له بأنه مزور للأنساب , وذلك عبر بيانه المنشور في الانترنت , الذي يقول فيه :
( ... هناك شخص مشهور بتزوير الوثائق يقطن بمركز إسنا في صعيد مصر , يدعى علي احمد رشيد حمدان ( الخوار ) , يقوم هذا الرجل بصناعة مشجرات حديثة تخص أنساب الأشراف , ثم يقوم بتزويرها وترويجها وبيعها لبعض الأشخاص الذين لا يعرفون حقيقته , وللمزيد من المحاولة في إغرائهم يقوم بختمها بختم مزور باسم جدنا السيد محمد علي السنوسي , وهذا باطل وغير صحيح إطلاقا , حيث أننا نعرف ختم جدنا , وبالتالي نحذر الجميع من التعامل مع هذا الشخص ( المزور ) , وان جميع هذه الوثائق هي وثائق مزورة وباطلة , وختمها باسم جدنا يعتبر ختماَ مزوراَ وباطلاَ , ولذلك جرى التنويه والتحذير ... )
3 ــ ملاحظاتنا حول مخطوطات الخوار :
ــ إن أمهات كتب التراث الإسلامي بدءاَ بكتب الصحاح كانت قد كتبت على الورق , بمعنى أن الورق موجود منذ القرن الثاني الهجري تقريباَ . وأمّا كتابتها على مثل هذه الجلود فهو أمر يدعو إلى الاستغراب , ولاسيما وأنها تحتاج إلى كثير من الجهد والعمل , حتى تصبح قابلة للكتابة عليها .
ــ إن ورثة هذه المخطوطات الحاليين يروّجون لها على صفحات الانترنت , مما يوحي بأنها سلعة معروضة للتجارة والتكسب .
ــ إن عملية القص التي يقوم بها ورثة هذه المخطوطات لكل سائل نسب بنسبه الخاص فقط , هي أمر تحوم حوله الكثير من الريب , في ظل ادّعاء آل الخواري الحرص على هذه المخطوطات , وأنهم لا يرغبون في تسليمها لأي جهة رسمية كانت أم أهليه , وهذا الحرص لا يستقيم مع ما يقومون به من عبث في تلك المخطوطات , حينما يخرجون نسب الشخص الواصل إليهم بقصه له من كامل الرقعة الجلدية , لقاء مبلغ من المال يتفق عليه .
ــ إن ما يتعلق بالنسب الوارد في هذه المخطوطات , والخاص بهذا البيت ــ الدعي ــ لا يستقيم مع الرواية التاريخية للجد المدّعى فيه , ذلك أن الرواية المثبتة في كتب تواريخ مكة تقول بأن الشريف ....... لمّا خلع من شرافة مكة في سنة 1136هـ توجه إلى الشام .
ــ إن ما يتعلق بالنسب الوارد في هذه المخطوطات , والخاص بهذا البيت ــ الدعي ــ لا يستقيم مع الرواية التاريخية للجد المدّعى فيه , ذلك أن الرواية المثبتة في كتب تواريخ مكة تقول بأن الشيخ ....... المؤذن الجد الصريح لهذا البيت مات في سنة 1272هـ .
ــ وجود الركاكة في أسلوب هذه المخطوطات , فضلاَ عن استعمال اللغة العامية والشعبية , مما يوحي بأن كاتبها يفتقد للعلمية , فضلاَ عن أدبيات الكتابة وخاصة في مجال الأنساب .
ــ وجود التناقض بين هذه المخطوطات , والذي تمت الإشارة إليه في ثنايا نقد هذه الوثائق .
وختاماَ : أخانا الكريم , هذا ما لزم حيال طلبكم الكريم , حول رأينا الشخصي حيال من سألتم عنه , ولولا طلبكم , واهتمامكم وحرصكم على هذا الموضوع لما كتبت شيئاَ فيه .
ودمتم في كامل الصحة وموفور الخير عزيزنا ,,,
حرر في يوم الجمعة 6 / 12 / 1434هـ , الموافق 11 / 10 / 2013م
أخوكم المحب
خادم النسب الشريف
الدكتور / الشريف حشيم بن غازي البركاتي
-- نامل ترك حق الرد للجميع كما عودتنا الاداره لان حشيم البركاتي قال كلاما غريبا مريبا وطعن طعنا صريحا في كل شيء ويجب مناقشة البيان ومن حق من ذكر بالبيان الرد بكامل الحريه كما عودتنا الادارة الكريمة .
(بيان المؤرخ النسابة الدكتور حشيم البركاتي في مزور الأنساب علي أحمد رشيد حمدان الملقب بالخواري)
سيادة الأخ الحبيب المؤرخ النسابة الشريف الجليل / إبراهيم بن منصور الهاشمي الأمير سلمه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أمّا بعد :
فإشارة إلى طلبكم الشفهي بكتابة تقرير حول الخواري , صاحب صعيد مصر , ووثائقه ( جروده ) , والتي يروج لها على أنها تراث نسبي عزيز , فيه الفائدة لكل البيوت الهاشمية على وجه الخصوص , من خلال حفظها لأنسابهم التي ربما غابت عنهم , أو عن بعضهم , وذلك من خلال تجربتنا في التعامل مع تلك الوثائق المخطوطة , والتي وصلت إلينا عبر بيت من بيوت حاضرة مكة المكرمة ــ حرسها الله ــ مدعين بها , ومن خلالها , الانتماء إلى بني أبي أشراف الحجاز النمويين آل بركات .
إضافة إلى استفساركم ــ مع حسن ظنكم ــ عن مدى اعتبارية ما يصدره للناس في هذا الزمان من مخطوطات نسبية , ولاسيما ما يتعلق منها بإلحاق بعضهم إلى البيت النبوي المبارك , وخاصة في بلادنا المملكة العربية السعودية , وذلك في ظل عدم وجود الشهرة لتلك البيوت أو الأشخاص , الذين حصلوا على مثل تلك المخطوطات النسبية , مما يستلزم مع وجود مثل هذا الأمر التثبت من مصدره , ومعرفة مدى حجيته ووزنه العلمي , ولاسيما وأن مثل هذا الأمر يتعلق ببيت النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم , إذ أن دخول هذا أو ذاك في هذا البيت , يترتب عليه بعض من الأحكام الشرعية التي لا تغيب عن علمكم , وحق للناس أن يتثبتوا من ذلك , قياماَ بالواجب ووفاءا لحق الانتماء .
وعلى ما تقدم , وفي ظل حسن ظنكم ــ سلمكم الله ــ أفيدكم بالتالي :
إن وثائق الأخ / علي أحمد رشيد حمدان الخوار ( في صعيد مصر ) , أو من يشتهر اليوم بـ ( الخواري ) ــ من وجهة نظرنا ــ هي بين احتمالين :
ــ الاحتمال الأول : ربما تكون هنالك فعلاَ وثائق مخطوطة موروثة لدى هذا الخوار , ورثها عن سابقيه كل من : سالم بن عايد الخواري , وعايد سليم عمران الخواري , وهما من ترد أسماؤهما عادة في كل وثيقة يخرجها اليوم من يحيل إليهم , في إثبات نسب هذا البيت أو ذاك , وهما من وجهة نظرنا لا يخرجان عن التالي :
1 ــ إن هذان الخواريان نكرة في علم النسب , إذ لم يرد ذكرهم عند كل من تكلم عن المهتمين بأنساب الأشراف .
2 ــ إن هذان الخواريان نكرة أيضاَ في الشرف الذي يروج له آل الخوار اليوم, لأن ذلك مردود عليهم , لعدم وجود الشهرة لسابقيهم بالشرف أو السيادة , إذ لو صح لسابقيهم نسب ما كانوا لينسبوا السيد محمد بن علي السنوسي , ويتركوا أنفسهم في وثائقهم التي يروج لها ذريتهم اليوم .
3 ــ إن هذان الخواريان , ربما يكونان من الباحثين في علم الأنساب في زمانهم, وظهر ذلك الاهتمام من خلال ما دوناه من الأنساب , مما وقع في أيديهما من كتب الأنساب , والتي حوت الغث والسمين , والصحيح واللصيق , مما لا يملكان معه الفصل في تلك الأنساب التي دونوها , وذلك في ظل عدم خبرتهما في هذا العلم, والمدلل عليه من خلال أمرين :
ــ الأول : عدم معرفة الناس بهما , ولا سيما من كتب عن سير وتراجم المهتمين بأنساب الأشراف على وجه الخصوص .
ــ والثاني : احتياجهم إلى شخصية مرموقة من الأشراف تدعم عملهم , وتصبغه بشئ من الصبغة الشرعية , مثل حشرهم لتوقيع السيد محمد بن علي السنوسي الحسني في تلك الوثائق التي دونوها ــ على الرغم من عدم اعتباريته رحمه الله في علم النسب ــ وسواء كان ذلك بعلمه , أو من غير علمه وهو الراجح .
ــ والاحتمال الثاني : ربما تكون هذه الوثائق المخطوطة , التي يروج لها الخوار اليوم من اختلاقه ووضعه , وهذا الذي أميل إليه وأرجحه , وذلك من خلال تجربتنا مع هذه الوثائق , التالي سرد قصتها ..
لقد كان لنا مع وثائق الأخ المدعو ( علي أحمد رشيد حمدان الخوار ) موقف في ثنايا العام 1433هـ , أوصلتنا إلى إسقاط حجيتها , وتهميش اعتباريتها في علم الأنساب , ولاسيما ما يتعلق منها بأنساب آل البيت المنتسبين إلى النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم , إذ اتضح لنا عبر هذا الموقف عبثه الواضح , وتكسبه المقصود من جراء اختلاق أنساب وهمية , اعتماداَ على تدليسه على الناس بأخذ رواياتهم وما يرغبون الوصول إليه , ومن ثم يزوّر ويختلق وثائق تسير في هذا المسار , وتصدق ذلك الوهم .
ويتضح ذلك من خلال الآتي :
1 ــ إعطاؤه لبيت من بيوت الحاضرة ( ....... ) بمكة المكرمة , أربع وثائق مخطوطة بخط ردئ على جلود بقرية ــ حسب وصف خبير الوثائق( 1 ) ــ وذلك بعد أخذ رواية بعض من أفراد ذلك البيت الذين وصلوا إليه , وطلبه منهم إمهاله حتى يبحث لهم في مخطوطات جده النسابة الذي كلف من قبل السلطان العثماني ــ حسب زعمه لهم ــ بجمع أنساب السادة والأشراف في زمنه , هذه الوثائق تعد وثائق مزورة ومختلقة في إثبات هذا البيت إلى أشراف الحجاز ذوي بركات , ويقدر زمن كتابتها ما بين عامي ( 1275 ــ 1276هـ ) , وتتعارض جميع هذه الوثائق مع ترجمة لجد هذا البيت المشتهرون به في مكة المكرمة , والذي كان يشغل وظيفة الأذان في الحرم المكي الشريف , لمدة تقدر بخمسين سنة , وقد توفي ذلك الجد الصريح لهذا البيت ( المؤذن ) عليه رحمة الله في سنة 1272هـ.
وهي على النحو التالي :
1 ــ وثيقة تذكر : أن جدهم ــ المزعوم ــ يعيش مع أمه في البادية ودونت الوثيقة خشية ضياع نسبه الشريف بين العرب . ومتى كان ذلك ؟؟؟ كان ذلك بين عامي ( 1275 ــ 1276هـ ) , وجدهم الصريح الذي كان يعمل مؤذنا في الحرم المكي الشريف قد انتقل إلى رحمة الله تعالى .
2 ــ ووثيقة تذكر : أنها أثبتت نسب ــ الجد المدعّى فيه ــ بين العرب . ومتى كان ذلك ؟؟؟ كان ذلك بين عامي ( 1275 ــ 1276هـ ) , وجدهم الصريح الذي كان يعمل مؤذنا في الحرم المكي الشريف قد انتقل إلى رحمة الله تعالى .
3 ــ ووثيقة تذكر : أن أخاَ لجدهم ــ المزعوم ــ عاد مع جدهم من البادية في سنة 1220هـ , وهو جد السادة ( ....... ) وذكرت فخذا معروفاَ من أفخاذ قبيلة الأشراف آل بركات , وهي بلا شك شهرة لم تظهر بعد في ذلك الزمن . إضافة إلى أنهم ــ أي البيت المزعوم ــ قد أتوا من البادية وأظهروا نسبهم لبني عمهم في سنة 1255هـ , في الوقت الذي كان جدهم الصريح يعمل مؤذناَ في الحرم المكي . والعجيب في هذا المقام أن هذه الشهرة ــ حسب زعم الوثيقة ــ قد اختفت بالكلية , حيث لم يكن يعرف عن هذا البيت ــ المدعي ــ أية شهرة في مكة المكرمة بسيادة أو شرف , وهذه قاعدة مهمة ورئيسة من قواعد إثبات النسب على وجه العموم . فكيف يخفي هذا الفخذ الصريح من آل بركات والذين ظهرت لهم شهرة هذا البيت حسب زعم الوثيقة نسبهم طيلة تلك السنوات ؟؟؟ وهو الذي يقر خامساَ من خوامسه يقيم اليوم في جمهورية مصر العربية منذ أواخر القرن الثالث عشر الهجري , بل ودونوا نسبه معهم في مشجرهم الجامع .
4 ــ ووثيقة تذكر : أن هذا النسب المزعوم لهذا البيت منقول من أصول متعددة , مؤرخة في منتصف القرن الثامن الهجري , ومنتصف القرن العاشر , وبداية القرن الثاني عشر , ومنتصف القرن الثالث عشر , وجميعها ــ إن صحت ــ أصول لا تمت لأشراف الحجاز بصلة لا من قريب ولا من بعيد , فأشراف الحجاز لديهم أصولهم المعتبرة التي توارثوها , وهي في هذا المقام ست مشجرات جامعة , ليس منها الأصول التي تم نقل نسب البيت المزعوم منها كما تزعم الوثيقة .
وكل تلك الوثائق المزورة ختمت بأختام كل من : سالم بن عايد الخواري , وعايد سليم عمران الخواري , والسيد محمد بن علي السنوسي الحسني , وهي أيضاَ نوع من الإيهام لكل من تباع عليه تلك الوثائق بأنها وثائق معتبرة , ويمكن الاعتماد عليها إشارة إلى مكانة من وثقها , وخصوصاً توقيع السيد محمد بن علي السنوسي الإدريسي الحسني , وهو افتراء عليه رحمه الله , إذ أنه ليس من أهل علم النسب , وليس من المهتمين به , فضلاَ عن تبرؤ حفيده السيد مالك العربي السنوسي , ناظر وقف السادة السنوسية بالمدينة المنورة , من دوره في هذه المخطوطات , والذي سيلحق بيان موقفه من ذلك.
وفوق هذا وذاك , فان الجد المدعى فيه أمير من أمراء مكة المكرمة ــ حرسها الله ــ من آل بركات , وكان قد خلع من الإمارة بعد فترة حكم دامت لثمانية عشر يوما , وذلك في عام 1136هـ , وجدهم الصريح المشتهرون به في مكة المكرمة قتل في سنة 1272هـ عن ثمانين سنة من العمر , فكيف يمكن التوفيق بين هذين التاريخين ؟؟؟
2 ــ ملاحظاتنا حول الخوار نفسه :
ــ لا توجد شهرة لهذا الخواري ولا استفاضة بالنسب الشريف , وهو الذي يدّعى بأن جدهم صاحب الوثائق قادم من وادي الخوار شمالي مكة المكرمة ــ حرسها الله ــ وهو في هذا المقام قد إدّعى لنفسه نسباَ ليس بنسبه . وعليه هل تقبل لمثل هذا رواية في الأنساب , فضلاَ عن التدوين .
ــ لا توجد لهذا الخوّاري شهرة في علم النسب , سواء كنسابة , أم كباحث في هذا العلم .
ــ لا يوجد ما يؤكد التكليف المزعوم له من قبل السلطان العثماني ــ كما يروّج لذلك أحفاده اليوم ــ في جمع أنساب السادة والأشراف . إذ لو صح ذلك لكنا قد وجدنا تلك المخطوطات التي يروج لها أحفاده في متاحف العثمانيين ودور وثائقهم .
ــ وجود الجرح للخواري ولمخطوطاته من قبل السيد مالك العربي السنوسي , ناظر وقف السادة السنوسية بالمدينة المنورة , واتهامه له بأنه مزور للأنساب , وذلك عبر بيانه المنشور في الانترنت , الذي يقول فيه :
( ... هناك شخص مشهور بتزوير الوثائق يقطن بمركز إسنا في صعيد مصر , يدعى علي احمد رشيد حمدان ( الخوار ) , يقوم هذا الرجل بصناعة مشجرات حديثة تخص أنساب الأشراف , ثم يقوم بتزويرها وترويجها وبيعها لبعض الأشخاص الذين لا يعرفون حقيقته , وللمزيد من المحاولة في إغرائهم يقوم بختمها بختم مزور باسم جدنا السيد محمد علي السنوسي , وهذا باطل وغير صحيح إطلاقا , حيث أننا نعرف ختم جدنا , وبالتالي نحذر الجميع من التعامل مع هذا الشخص ( المزور ) , وان جميع هذه الوثائق هي وثائق مزورة وباطلة , وختمها باسم جدنا يعتبر ختماَ مزوراَ وباطلاَ , ولذلك جرى التنويه والتحذير ... )
3 ــ ملاحظاتنا حول مخطوطات الخوار :
ــ إن أمهات كتب التراث الإسلامي بدءاَ بكتب الصحاح كانت قد كتبت على الورق , بمعنى أن الورق موجود منذ القرن الثاني الهجري تقريباَ . وأمّا كتابتها على مثل هذه الجلود فهو أمر يدعو إلى الاستغراب , ولاسيما وأنها تحتاج إلى كثير من الجهد والعمل , حتى تصبح قابلة للكتابة عليها .
ــ إن ورثة هذه المخطوطات الحاليين يروّجون لها على صفحات الانترنت , مما يوحي بأنها سلعة معروضة للتجارة والتكسب .
ــ إن عملية القص التي يقوم بها ورثة هذه المخطوطات لكل سائل نسب بنسبه الخاص فقط , هي أمر تحوم حوله الكثير من الريب , في ظل ادّعاء آل الخواري الحرص على هذه المخطوطات , وأنهم لا يرغبون في تسليمها لأي جهة رسمية كانت أم أهليه , وهذا الحرص لا يستقيم مع ما يقومون به من عبث في تلك المخطوطات , حينما يخرجون نسب الشخص الواصل إليهم بقصه له من كامل الرقعة الجلدية , لقاء مبلغ من المال يتفق عليه .
ــ إن ما يتعلق بالنسب الوارد في هذه المخطوطات , والخاص بهذا البيت ــ الدعي ــ لا يستقيم مع الرواية التاريخية للجد المدّعى فيه , ذلك أن الرواية المثبتة في كتب تواريخ مكة تقول بأن الشريف ....... لمّا خلع من شرافة مكة في سنة 1136هـ توجه إلى الشام .
ــ إن ما يتعلق بالنسب الوارد في هذه المخطوطات , والخاص بهذا البيت ــ الدعي ــ لا يستقيم مع الرواية التاريخية للجد المدّعى فيه , ذلك أن الرواية المثبتة في كتب تواريخ مكة تقول بأن الشيخ ....... المؤذن الجد الصريح لهذا البيت مات في سنة 1272هـ .
ــ وجود الركاكة في أسلوب هذه المخطوطات , فضلاَ عن استعمال اللغة العامية والشعبية , مما يوحي بأن كاتبها يفتقد للعلمية , فضلاَ عن أدبيات الكتابة وخاصة في مجال الأنساب .
ــ وجود التناقض بين هذه المخطوطات , والذي تمت الإشارة إليه في ثنايا نقد هذه الوثائق .
وختاماَ : أخانا الكريم , هذا ما لزم حيال طلبكم الكريم , حول رأينا الشخصي حيال من سألتم عنه , ولولا طلبكم , واهتمامكم وحرصكم على هذا الموضوع لما كتبت شيئاَ فيه .
ودمتم في كامل الصحة وموفور الخير عزيزنا ,,,
حرر في يوم الجمعة 6 / 12 / 1434هـ , الموافق 11 / 10 / 2013م
أخوكم المحب
خادم النسب الشريف
الدكتور / الشريف حشيم بن غازي البركاتي
-- نامل ترك حق الرد للجميع كما عودتنا الاداره لان حشيم البركاتي قال كلاما غريبا مريبا وطعن طعنا صريحا في كل شيء ويجب مناقشة البيان ومن حق من ذكر بالبيان الرد بكامل الحريه كما عودتنا الادارة الكريمة .
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» الطعن والتشكيك في انساب الاسر وفي وثائقهم والموثقين لهم في منتدى السليمانيين
» بيان السيد السنوسي ناظر وقف السادة السنوسية بالمدينة المنوره في الخواري بمصر
» عقب محمد بن الامير قتادة
» البيان الذي صدر من اشراف اليمن بحق ابراهيم الامير
» اعقاب السيد نور الدين المشعشع بن الامير قتادة الحسني
» بيان السيد السنوسي ناظر وقف السادة السنوسية بالمدينة المنوره في الخواري بمصر
» عقب محمد بن الامير قتادة
» البيان الذي صدر من اشراف اليمن بحق ابراهيم الامير
» اعقاب السيد نور الدين المشعشع بن الامير قتادة الحسني
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي ورابطة السادة الاشراف الهاشميين ال البيت ( اشراف الجنوب ) باحدرفيده وسراة عبيده والحرجه وظهران الجنوب وبدر الجنوب ونجران وعسيروجازان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى