بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
طبقات النسب عند العرب
2 مشترك
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بالمملكه الاردنيه الهاشميه وبلاد الشام
صفحة 1 من اصل 1
طبقات النسب عند العرب
طبقات النسب عند العرب
الشريف محمد خليل الشريف
المشرف العام على المنتدى الرسمي للأشراف بالأردن وبلاد الشام
يصنف المؤرخون والنسابة طبقات العرب الى ثلاث طبقات ، العرب البائدة ، والعاربة ، والمستعربة ، والعرب البغئدة ويصنفهم بعض المؤىخون بالعرب الأوائل وهم القبائل العربية القديمة البائدة التي لم يعد لها أثر أو وجود وهم الذين انحدروا من أصل ارم ولاوذ ابناء سام بن نوح عليه السلام ولأن هذه الطبقة لم يعد لها أثر فسنستثنيها من الطبقات ، وعليه فان العرب ترجع الى أصلين وهما قحطان وعدنان أو طبقتين هما القحطانيون والعدنانيون .
1 ـ العرب العاربه ويطلق عليهم ايضا العرب الأواسط وهم الذين انحدروا وتكاثروا بالحجاز واليمن وهم القحطانيون نسبة الى قحطان بن عابر بن شامخ بن قينان بن الافخشد بن سام بن نوح عليه السلام .
2 ـ العرب المستعربه ويطلق عليهم أيضا العرب اللواحق وهم العدنانيون الذين انحدروا من من أصل عدنان ، ويكلق عليهم بعض المؤرخين الأسماعيليين إذ ان عدنان من واد اسماعيل .
وعليه فإن العرب إما قحطانيون أو عدنانيون ، وقد كان الملك والرياسة قبل الأسلام للقحطانيين ثم انتقل بعد ظهور الأسلام للعدنانيين ، ولكل منهم فروع تكاثرت وتناسلت ، وحتى يبقى النسب محفوظ جعلت هذه الفروع كما اطلق عليها المؤرخون وأهل اللغة الى ست طبقات وهي : الشعب > القبيله > العماره > البطن > الفخذ > الفصيله ( العشيره ) ، إلا انه وحسب بعض المؤرخين من الأصح ان يوضع ما قبل الشعب الجمهور ثم الجذم ، فيقال للعرب العاربة أو القحطانيين جذم قحطان ويقال للعرب المستعربة أو اللواحق أو العدنانيين جذم عدنان ، والجذم هو طبقة أخرى ومعناها الجد الأعلى ولا تدخل في طبقات النسب بل تنتهي اليه وكذلك يوضع بعد العشيرة الأسرة ثم الرهط ، إلا اننا ستأخذ هنا بالطبقات الست المتعارف عليها .
أولا : الشعب ـ بفتح الشين وهو النسب الأبعد كقحطان أو عدنان وكل منهم ابو اللقب للذين ينسبون اليه وعند العرب هو أعلى الرأس .
ثانيا : القبيله ـ وهي ما تشعب من الشعب أو تفرع أو انقسم منه مثل مضر وربيعه ، وقبيله وجمعها قبائل وهي الأجزاء المشعوبه أو المتصل بعضها ببعض ، وقيل قبائل لأنها ايضا تتقابل بالنسب وهي بمثابة الأساس من البناء ، وهي أيضا بمثابة أجزاء الجسم .
ثالثا : العماره ـ بكسر العين وتجمع عمارات أو عماير وهي ما ينقسم اليه أنساب القبيله أو المتفرع من القبيله مثل قريش وكنانه ، وهي أي العماره بمثاية العنق والصدر في جسم الأنسان .
رابعا : البطن ـ وتجمع بطون أو أبطن وهي ما تتفرع من العماره في النسب مثل بني عبد مناف وبني مخزوم ، والبطن هو مايلي العنق والصدر من الجسم الأنسان
خامسا : الفخذ ـ ويجمع أفخاذ وهو ما تفرع من أنساب البطن مثل بني هاشم وبني أميه ، والفخذ هو مايلي البطن في جسم الأنسان :
سادسا : الفصيلة أو القبيلة ـ وهي ما يتفرع من أنساب الفخذ وهو النسب الأدنى ، وهو بمثابة الساق للأنسان ، مثل بني عبد المطلب وبني العباس
ومثل ذلك تسلسل الأنساب:
الشعب : خزيمه ، ...القبيله : كنانه ، .....العماره : قريش ،......البطن : قصي ،...
الفخذ : هاشم ،.....الفصيله أو العشيره : بني عبد المطلب .....
ومن المؤرخين من أضاف الى هذه الطبقات كما أسلفنا وحددوا طبقات النسب بعشره وهي : ـ
أولا ـ الجمهور ـ وتجمع الشعب بلا واشطه .
ثانيا ـ الشعب ـ وتجمع القبائل بلا واسطه .
ثالثا ـ القبيله ـ وتجمع العمائر بواسطة واحده .
رابعا ـ العماره ـ وتجمع البطون بواسطة واحده .
خامسا ، البطن ـ ويجمع الأفخاذ بواسطتين .
سادسا ـ الفخذ ـ ويجمع العشائر بخمسة ظهور .
سابعا ـ العشيره ـ وتجمع اربعة طهور ( وسائط ).
ثامنا ـ الفصيله ـ وهم ما فوق العشره وتجمع ثلاثة طهور .
تاسعا ، الأسره ـ وهم العشره وما فوق من قرابة الفرد الواحد :
عاشرا ـ الرهط ـ وهم دون العشرة من القرابه :
وقبل الجمهور يوضع الجذم أي الجد الأعلى للنسب :
ومثب ذلك نسب سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصجبه الأخيار وسلم : ، محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب ( الرهط ) بن هاشم ( الأسره ) بن عبد مناف ( الفصيله ) بن قصي ( العشيره ) بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ـ قريش ( الفخذ ) بن مالك بن النظر بن كنانه ( البطن ) بن خزيمه بن مدركه ( العماره ) بن الياس بن مضر ( القبيله ) بن مزار ( الشعب ) بن معد ( الجمهور ) بن عدنان ( الجذم ) وعند جذم عدنان ينتهي النسب النبوي الشريف بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا انتهيتم الى عدنان فأمسكوا ) وربما يعود ذلك الى عدم الأطمئنان بصحة النقل بعد ذلك :
الشريف محمد خليل الشريف
المشرف العام على المنتدى الرسمي للأشراف بالأردن وبلاد الشام
يصنف المؤرخون والنسابة طبقات العرب الى ثلاث طبقات ، العرب البائدة ، والعاربة ، والمستعربة ، والعرب البغئدة ويصنفهم بعض المؤىخون بالعرب الأوائل وهم القبائل العربية القديمة البائدة التي لم يعد لها أثر أو وجود وهم الذين انحدروا من أصل ارم ولاوذ ابناء سام بن نوح عليه السلام ولأن هذه الطبقة لم يعد لها أثر فسنستثنيها من الطبقات ، وعليه فان العرب ترجع الى أصلين وهما قحطان وعدنان أو طبقتين هما القحطانيون والعدنانيون .
1 ـ العرب العاربه ويطلق عليهم ايضا العرب الأواسط وهم الذين انحدروا وتكاثروا بالحجاز واليمن وهم القحطانيون نسبة الى قحطان بن عابر بن شامخ بن قينان بن الافخشد بن سام بن نوح عليه السلام .
2 ـ العرب المستعربه ويطلق عليهم أيضا العرب اللواحق وهم العدنانيون الذين انحدروا من من أصل عدنان ، ويكلق عليهم بعض المؤرخين الأسماعيليين إذ ان عدنان من واد اسماعيل .
وعليه فإن العرب إما قحطانيون أو عدنانيون ، وقد كان الملك والرياسة قبل الأسلام للقحطانيين ثم انتقل بعد ظهور الأسلام للعدنانيين ، ولكل منهم فروع تكاثرت وتناسلت ، وحتى يبقى النسب محفوظ جعلت هذه الفروع كما اطلق عليها المؤرخون وأهل اللغة الى ست طبقات وهي : الشعب > القبيله > العماره > البطن > الفخذ > الفصيله ( العشيره ) ، إلا انه وحسب بعض المؤرخين من الأصح ان يوضع ما قبل الشعب الجمهور ثم الجذم ، فيقال للعرب العاربة أو القحطانيين جذم قحطان ويقال للعرب المستعربة أو اللواحق أو العدنانيين جذم عدنان ، والجذم هو طبقة أخرى ومعناها الجد الأعلى ولا تدخل في طبقات النسب بل تنتهي اليه وكذلك يوضع بعد العشيرة الأسرة ثم الرهط ، إلا اننا ستأخذ هنا بالطبقات الست المتعارف عليها .
أولا : الشعب ـ بفتح الشين وهو النسب الأبعد كقحطان أو عدنان وكل منهم ابو اللقب للذين ينسبون اليه وعند العرب هو أعلى الرأس .
ثانيا : القبيله ـ وهي ما تشعب من الشعب أو تفرع أو انقسم منه مثل مضر وربيعه ، وقبيله وجمعها قبائل وهي الأجزاء المشعوبه أو المتصل بعضها ببعض ، وقيل قبائل لأنها ايضا تتقابل بالنسب وهي بمثابة الأساس من البناء ، وهي أيضا بمثابة أجزاء الجسم .
ثالثا : العماره ـ بكسر العين وتجمع عمارات أو عماير وهي ما ينقسم اليه أنساب القبيله أو المتفرع من القبيله مثل قريش وكنانه ، وهي أي العماره بمثاية العنق والصدر في جسم الأنسان .
رابعا : البطن ـ وتجمع بطون أو أبطن وهي ما تتفرع من العماره في النسب مثل بني عبد مناف وبني مخزوم ، والبطن هو مايلي العنق والصدر من الجسم الأنسان
خامسا : الفخذ ـ ويجمع أفخاذ وهو ما تفرع من أنساب البطن مثل بني هاشم وبني أميه ، والفخذ هو مايلي البطن في جسم الأنسان :
سادسا : الفصيلة أو القبيلة ـ وهي ما يتفرع من أنساب الفخذ وهو النسب الأدنى ، وهو بمثابة الساق للأنسان ، مثل بني عبد المطلب وبني العباس
ومثل ذلك تسلسل الأنساب:
الشعب : خزيمه ، ...القبيله : كنانه ، .....العماره : قريش ،......البطن : قصي ،...
الفخذ : هاشم ،.....الفصيله أو العشيره : بني عبد المطلب .....
ومن المؤرخين من أضاف الى هذه الطبقات كما أسلفنا وحددوا طبقات النسب بعشره وهي : ـ
أولا ـ الجمهور ـ وتجمع الشعب بلا واشطه .
ثانيا ـ الشعب ـ وتجمع القبائل بلا واسطه .
ثالثا ـ القبيله ـ وتجمع العمائر بواسطة واحده .
رابعا ـ العماره ـ وتجمع البطون بواسطة واحده .
خامسا ، البطن ـ ويجمع الأفخاذ بواسطتين .
سادسا ـ الفخذ ـ ويجمع العشائر بخمسة ظهور .
سابعا ـ العشيره ـ وتجمع اربعة طهور ( وسائط ).
ثامنا ـ الفصيله ـ وهم ما فوق العشره وتجمع ثلاثة طهور .
تاسعا ، الأسره ـ وهم العشره وما فوق من قرابة الفرد الواحد :
عاشرا ـ الرهط ـ وهم دون العشرة من القرابه :
وقبل الجمهور يوضع الجذم أي الجد الأعلى للنسب :
ومثب ذلك نسب سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصجبه الأخيار وسلم : ، محمد صلى الله عليه وسلم بن عبد الله بن عبد المطلب ( الرهط ) بن هاشم ( الأسره ) بن عبد مناف ( الفصيله ) بن قصي ( العشيره ) بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر ـ قريش ( الفخذ ) بن مالك بن النظر بن كنانه ( البطن ) بن خزيمه بن مدركه ( العماره ) بن الياس بن مضر ( القبيله ) بن مزار ( الشعب ) بن معد ( الجمهور ) بن عدنان ( الجذم ) وعند جذم عدنان ينتهي النسب النبوي الشريف بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا انتهيتم الى عدنان فأمسكوا ) وربما يعود ذلك الى عدم الأطمئنان بصحة النقل بعد ذلك :
الشريف محمد خليل الشريف- عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 07/11/2012
الموقع : نائب نقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي بالمملكة الاردنية الهاشميه وبلاد الشام / العضو الشرفي للنقابة والرابطه والمنتديات الرسمية لها / وامين انساب السادة الاشراف الادارسه بفلسطين
رد: طبقات النسب عند العرب
سلمت يداك
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
مواضيع مماثلة
» مختارات فى علم النسب
» اهمية معرفة النسب
» النسب الشريف لجلالة الملك الهاشمي عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشميه
» النسب الشريف لجلالة الملك الهاشمي عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشميه
» بحث عن قبيلة زعب الهاشمية القرشية(النسب والنشأة)
» اهمية معرفة النسب
» النسب الشريف لجلالة الملك الهاشمي عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشميه
» النسب الشريف لجلالة الملك الهاشمي عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشميه
» بحث عن قبيلة زعب الهاشمية القرشية(النسب والنشأة)
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بالمملكه الاردنيه الهاشميه وبلاد الشام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى