بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
الزمن النسبي في علم الأنساب
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بالمملكه الاردنيه الهاشميه وبلاد الشام
صفحة 1 من اصل 1
الزمن النسبي في علم الأنساب
الزمن النسبي في علم الأنساب
بقلم : الشريف محمد خليل الشريف
المشرف العام على المنتدى الرسمي للأشراف بالأردن وبلاد الشام
المتعارف عليه في علم الأنساب ان كل ثلاثة آباء تعد بمائة عام أي قرن من الزمن ، وفي تحديد سلسلة الأنساب قال عبد الرحمن بن خلدون المتوفي سنة 706 ه ، يجري على ألسنة الناس في المشهور ان عمر الدولة مائة سنه وهذا معناه ان يتخذ منه قانونى يحدد لك عدد اآباء في عمود النسب الذي تريده من قبل معرفة السنين الماضية اذا كنت قد استربت في عدده وكانت السنين منذ أولهم محصلة لديك ، فعد لكل مائة من السنين ثلاثة من الآباء فان نفذت على هذا القياس مع نفوذ عددهم فهو صحيح وان نقصت بجيل فقد غلط عددهم بزيادة واحد في عمود النسب وان زادت فقد سقط واحد ، ولذلك نأخذ عدد السنين من عددهم اذا كان محصلا لديك فتأمله في الغالب صخيحا ، إلا ان هناك من النسابة من شكك في ذلك قائلا ان هذا القانون مهدوم بقانزن الأقعاد والأطراف حيث ان أسباب الصح’ من الثبوت والشهرة والأستفاضة أو التواتر أقوى من عدد السنين بزيادة أو نقصان وليس لها ضابط يضبطها ، وذلك لأختلاف البيئات و وقت النسل وهذا يعود الى العادات والأعراف في التبكير بالزواج وكذلك الموانع الطبيعية في التناسل وهي التي تحدد النسبة المعتادة ، فان البلاد المبكرة بالزواج تتعدى الظهور بثلاثة الى اربعة وربما خمسة ، إلا ان الغالب والمأخوذ به هو تحديد ثلاثة آباء لكل قرن وهو ماذهب اليه ابن خلدون.....
العرب
كان إسم العرب ومفردها عربي يطلق قديما على أهل التجمعات المسكونة مثل الأمصار والمدن والقرى وأما أهل البادية فقد كان يطلق عليهم اسم الأعراب ومفردها إعرابي ، إلا انه اصبح متعارفا عليه فيما بعد ان انتشر البناء والعمار ىالحضارة فتوحد الأسم بعرب وعربي ، واسم عرب مشتق من كلمة الأعراب بمعنى البيان لأنهم اشتهروا بالبلاغة والبيان ، وما عدا ذلك اطلق عليهم اسم عجم ومفردها عجمي أو أعجم سواء كان من الفرس أو الروم أو الترك أو الأفرنج وغيرهم من الشعوب التي لا تتكلم العربية ، وكذلك في العصور السابقة كان يطلق لفظ عجمي أو أعجمي على من لايفصح في حديثه وان كان عربيا .
وقد كانت مساكن العرب في بداية الأمر في الجزيرة العربية أو جزيرة العرب كما كان يطلق عليها قديما وهي المملكة العربية السعودية في وقتنا المعاصر ، وهي واقعة في أواسط الأرض وأفضل بقعة عليها حيث خصها الله سبحانه وتعالى ببيته الحرام الكعبة المشرفه ، وبتربة أشرف خلقه وأحبهم اليه سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله صل الله عليه وعلى آله الأطهر وصحبه الأخيار وسلم ، وكانت تمتد من جزيرة الرافدين شمالا وتتسع جنوبا حتى حدود البحرين وشواطئ بحر العرب شرقا ومرورا بعمان واليمن جنوبا ثم لتصل الى شواطئ البحر الأحمر غربا حتى تعود الى العقبة شمالا وبادية الشام .
الشريف محمد خليل الشريف- عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 07/11/2012
الموقع : نائب نقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي بالمملكة الاردنية الهاشميه وبلاد الشام / العضو الشرفي للنقابة والرابطه والمنتديات الرسمية لها / وامين انساب السادة الاشراف الادارسه بفلسطين
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بالمملكه الاردنيه الهاشميه وبلاد الشام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى