المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العليقات بنو ابراهيم العلق.
 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» ذرية عقيل بن ابي طالب
 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Icon_minitime1السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» من دخل مصر من ابناء عقيل
 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Icon_minitime1الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر

» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

»  ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي

اذهب الى الأسفل

 الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي  Empty الطبقة الاولى من الصحابة من اوائل من اسلم من الصحابة رضي الله عنهم للشيخ حسن فرحان المالكي

مُساهمة من طرف الصقرالهاشمي الأربعاء نوفمبر 06, 2013 2:47 am



1 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com


و الاقربون هم أول من أسلم مع بعض مواليهم،
وهي ) الاولى اسلاما
وخاصة خديجة وعلي وزيد، ويمكن أن أطلق على هذه )طبقة أوائل المسلمين( وهذه الطبقة
أفراد نحو العشرة.
وأبرز هؤالء آل بيت النبي صلى اهلل عليه وآله وسلم كزوجته خديجة وبناته اأربع وربيبه
علي ومواليه كزيد بن حارثة وأم أيمن وغيرهم من المبادرين كأبي بكر وخالد بن سعيد وسعد
بن أبي وقاص وهذه أسماء رجال ونساء هذه الطبقة مرتبتين حسب سبق اإلسالم – مع
اإلشارة للخالف عند الحاجة ودون توسع.


وخاصة خديجة وعلي وزيد، ويمكن أن أطلق على هذه )طبقة أوائل المسلمين( وهذه الطبقة
أفراد نحو العشرة.
وأبرز هؤالء آل بيت النبي صلى اهلل عليه وآله وسلم كزوجته خديجة وبناته اأربع وربيبه
علي ومواليه كزيد بن حارثة وأم أيمن وغيرهم من المبادرين كأبي بكر وخالد بن سعيد وسعد
بن أبي وقاص وهذه أسماء رجال ونساء هذه الطبقة مرتبتين حسب سبق اإلسالم – مع
اإلشارة للخالف عند الحاجة ودون توسع.
)1( خديجة بنت خويلد ) 01 للبعثة(: أول من آمن بالنبوة على المشهور

، وهي زوج النبي
"صلى اهلل عليه وآله وسلم" وكان لها أثر عظيم في الدعم المعنوي والمادي للنبي )صلى اهلل عليه
وآله وسلم( وهي أفضل زوجات النبي )صلى اهلل عليه وآله وسلم( ال يبلغ فضلها واحدة منهن ال

وهناك رأي آخر لي بأن أول من آمن بالنبوة مطلقاً هو 1
علي بن أبي طالب، وأنه كان على تربية النبي )ص(
يؤمنان باهلل قبل الوحي، وأنه صلى مع رسول هللا قبل الناس
بسبع سنين ) جاء ذلك في أحاديث كثيرة جداً عن اإلمام
علي(، وهذه السبع إما أن تكون قبل الوحي، أو بعد
الوحي، أو تكون مقسمة قبل الوحي وبعده، وأقرب هذه
األمور أن تكون قبل الوحي، فقد كانا يتعبدان على ملة
إبراهيم عليه السالم، وباعتراف الجميع أنه كان في مكة
أحناف من اتباع الحنيفية وهي ملة إبراهيم، وال ريب أن
النبي )ص( كان أكمل الناس عقالً وقلباً وأن هذا يعني أنه
أولى الناس بها ويدل على ذلك تعبده في غار حراء قبل
بدء الوحي، وكان اإلمام علي يتبع الرسول )ص( اتباعاً
كامالً في كل شئونه، ثم بعد نزول الوحي بقي الثالثة :
النبي )ص( وعلي بن أبي طالب وخديجة يعبدون هللا مدة قبل
أن يسلم أحد كما في حديث عفيف الكندي وغيره.

2 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

عائشة وال أم سلمة وال غيرهما رضي اهلل عنهن أجمعين، وهي أكبر من بذل اأموال في نصرة
اإلسالم، وقد أنفقت تجارتها في هذا الشأن، وماتت في نهاية حصار الشعب أو بعد رفع الحصار
ً وبعضها متناقض، فالمقل
مباشرة، وقد رزق منها أبناء وبنات، والمعلومات عن اأبناء شحيحة جدا
يقول هم اثنان والمكثر يجعلهم أحد عشر من البنين والبنات، وأشهرهم القاسم ثم عبد اهلل، ثم
هناك أسماء أو ألقاب مثل الطيب والمطيب والطاهر والمطهر، وال يصح عبد مناف وال عبد
الكعبة، أما البنات فمشهورات ) وسنتبع هذا البحث بضميمة في أوالد النبي )صلى اهلل عليه
وآله وسلم( من خديجة، وهم كل أوالده إال إبراهيم فمن مارية(.

)2( علي بن أبي طالب )01هـ(: ربيب النبي "صلى اهلل عليه وآله وسلم"
) (
وكان له أثر عظيم في
اإلسالم فقد كان من النبي )صلى اهلل عليه وآله وسلم( بمنـزلة اإلبن أو اأخ المخلص )كمنـزلة
هارون وموسى( وكان بطل الحروب النبوية بال منازع مع ما آتاه اهلل من العلم والفقه والزهد وطول
المالزمة والشجاعة والقرابة والفصاحة والبيت الشريف وكان رأس بني هاشم بعد النبي )صلى اهلل
عليه وآله وسلم( وهو مظلوم من النواصب والخوارج وغالة السلفية، أما معتدلو أهل السنة
ً من أتباع معاوية، وهذا من االبتالء، والمسلمون فيه فريقان،
فيحبونه ويذمون معاوية فليقون عنتا
ً، والمنافق ولو كان
محبون بطبقات، ومبغضون بطبقات، وبه تتم معرفة المؤمن ولو كان مخرفا
ً لسنن اهلل
ً وفهما
ً وعدالً وشجاعة وتفكرا
عاقالً! وهو أفضل من يمثل النبي صلوات اهلل عليه علما
في خلقه، وهذا طبيعي فهو من صنع على عين النبي صلوات اهلل عليه وسالمه منذ أن كان طفالً،
وكان ال يفارقه، ويهتز وجالً )ص(، وهو كما قال الواقدي ) علي من معجزات رسول إذا ذكر النبي
ً اهلل صلى اهلل عليه وآله وسلم( وصدق الوا بالنبي
قدي، فإن من عاش ملتصقا )ص( ويكون في هذا
التجلي ثم يكون من الزاهدين والعلماء والعادلين ... هذا كله يدل على أنه معجزة النبي صلوات
اهلل عليه وسالمه، أن القريب يعرف من أخطاء قريبه ما ال يعرفه اآلخرون، أما المقربون من النبي
ً فيعرفون من عظمته ما ال يعرفه بين أقوال النبي وأفعاله ، أو بين
ا اآلخرون، ولو اكتشفوا تناقضا

بعضهم يرى أن علياً كان يتبع النبي "صلى هللا عليه )2(
وآله وسلم" في اتباع الملة الحنيفية قبل النبوة وأنه
كان يتعبد معه على دين إبراهيم ويستدلون بقول اإلمام
علي: )أسلمت قبل الناس بسبع سنين( وإن صحَّ هذا فيحتمل
باإلسالم هنا ملة إبراهيم عليه السالم التي كان عليها
النبي "صلى هللا عليه وآله وسلم" قبل البعثة، -وهذا
يحتاج لبحث-.

3 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

القرآن والنبي لشكوا ولما كانوا بهذا الحماس واإليمان العميق بالنبوة، فالواحد منا اليوم له صورة
حسنة عند الناس لكن أوالده يعرفون من أخطائه ما ال يعرف الناس، وكذا كل السالطين والعلماء،
إال النبي صلوات اهلل عليه فهو على العكس من ذلك، فهذا علي أخوه وربيبه يهتز عند وصفه،
وهذا زيد بن حارثة يفضله على أبيه وأمه وأهله.
)3( زيد بن حارثة الكلبي )8هـ(: مولى النبي "صلى اهلل عليه وآله وسلم" وكان له اأثر العظيم
أيضا وقد كان فائد السرايا في عهد النبي )صلى اهلل عليه وآله وسلم( بال منازع واستشهد في
غزوة مؤتة، وفي قصته عجائب من اختياره النبي )ص( على أبيه وأهل بيته، بعد أن خيره النبي
)ص(، وفي اختياره النبي )ص( دليل على عظمة هذا النبي صلوات اهلل وسالمه عليه، أن زيد بن
ً يوم التحق بالنبي
حارثة كان كبيرا )ص( وله أشعار في ذكر شوقه لوطنه وأهله، إال أن جاذبية النبي
ً )ص( ، وقد قدر له النبي
ً طليقا
ً على أن يعود حرا
وخلقه جعلت زيد بن حارثة يفضل البقاء خادما
)ص( هذا اأمر، فتبناه ) قبل تحريم التبني( وزوجه من زينب بنت جحش ثم بموالته أم أيمن.
وكذلك عد بعضهم في هذه الطبقة بقية أبناء النبي "صلى اهلل عليه وآله وسلم":
)4( زينب )9هـ(: وكان زوجها أبو العاص بن الربيع العبشمي، ولها منه ابنة اسمها ) أمامة( وأمامة
ً من قريش قبل
هذه تزوجها اإلمام علي بعد موت فاطمة عليها السالم، وقد وجدت زينب عنتا
هجرتها، وقد قيل أنها ربيبة النبي )ص( وربما لهذا السبب ذكرها المقريزي في كتابه ) اإلمتاع(
مرتين، مرة في بنات النبي )ص( ومرة في ربائبه، ولكن القول ضعيف.
)5( ورقية )2هـ(: وكانت عند أحد ابني أبي لهب ثم بعد طالقها منه تزوجها عثمان بن عفان
وماتت بعد بدر، وقد قيل أنها من ربائبه ال بناته وهذا قول ضعيف.
ً )6( وأم كلثوم )6هـ(:: وتزوجها عثمان بعد وفاة أختها،
وكانت عند أحد ابني أبي لهب أيضا
ربائب النبي
ّ
وهؤالء البنات الثالث عند بعض الشيعة خاصة إنما هن )ص( ولسن بناته، وقد
تحمس لهذا الموضوع السيد مرتضى العاملي، فصنف في الموضوع عدة كتب، ولكنه رأي
ضعيف، وهذا يحتاج إلى بحث
.

وال يصح هذا إال إذا سلمنا بأن خديجة كان عمرها يوم 3
تزوجها النبي )ص( أربعين سنة، فإذا كان عمرها أربعون
سنة فكيف كانت رقية وزينب وأم كلثوم متزوجات قبل
النبوة؟ فالنبي )ص( بعث على رأس األربعين، وزواجه من
خديجة لم يمِض عليه سوى )51( سنة، وال يمكن إال أن يكون
قد زوجهنّ وهن صغيرات، أو أنهن توأم ثالثي! فكيف مع

4 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

)7( وفاطمة الزهراء )00هـ(: – وكانت صغيرة- وعند الشيعة أنها لم تولد إال بعد النبوة، وهي
بنت النبي )ص( باتفاق الشيعة والسنة والنواصب، بينما خالف بعض الشيعة – كما أسلفنا- في
البنات اأخريات وعّدوهن من ربائبه ال من بناته – وسبق القول أن هذا قول ضعيف-، و على كل
حال: ففاطمة هي أفضل نساء هذه اأمة، وفي قليل ما روى عنها أهل السنة دالئل علم بالقرآن
الكريم وقوة احتجاج، وهي مظلومة داخل التيار السلفي المغالي كعادتهم مع أهل البيت، وبالغ
بعض الشيعة في فضائلها لدرجة أنك ال تحب أن تسمع بعض ذلك الغلو، ففي مروياتهم
سخافات، لكن ال يجوز أن يصدنا هذا عن معرفة فضلها ومكانتها، فهي ابنة نبينا )ص( وأفضل
نساء هذه اأمة وسيدة نساء أهل الجنة وأم الذرية الطاهرة وزوج أمير المؤمنين وهذا يكفي.
ضميمة في أوالد النبي من خديجة:
ولعل أفضل من توسع في أوالد النبي )ص( هو الصالحي الدمشقي صاحب سبل الهدى والرشاد
ً في سيرة خير العباد - )ج 00 / ص 06( فعقد
بابا بعنوان : الباب الثالث في عدد أوالده -
صلى اهلل عليه وسلم - ومواليدهم، وما اتفق عليه منهم وما اختلف، قال فيه ما نصه: )جملة ما
اتفق عليه ستة: اثنان ذكور: القاسم وابراهيم، وأربع بنات زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة - رضي
اهلل تعالى عنهم - وكلهن أدركن االسالم وهاجرن معه صلى اهلل عليه وسلم واختلف فيما سواهن،
ً فقيل: لم يولد له صلى اهلل عليه وسلم سواهم والمشهور خالفه ) قلت:
علما بأن إبراهيم ليس من
خديجة وإنما من مارية القبطية( / قال ابن إسحاق: وكان له الطيب والطاهر أيضا، فيكون على
هذا جملتهم أربعة ذكور وأربع إناث/ وقال الزبير بن بكار: وفيما رواه عن الطبراني عنه برجال
ثقات كان لرسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم غير إبراهيم القاسم وعبد اهلل وهو قول أكثر ] أهل [
النسب/ وقال الدارقطني: وهو اأثبت وصححه الحافظ عبد الغني المقدسي: ويسمى بالطيب
والطاهر، أنه ولد بعد النبوة وقيل: الطاهر والطيب غير عبد اهلل، فيكون على هذا جملتهم خمسة
ذكور وقيل: كان له صلى اهلل عليه وسلم الطيب والمطيب ولدا في بطن، والطاهر والمطهر ولدا
في بطن، فيكون على هذا جملتهم أحد عشر/ قال ابن إسحاق: ولد أوالده كلهم غير إبراهيم
صلى اهلل عليه وسلم قبل االسالم، ومات البنون قبل االسالم وهم يرضعون، وتقدم في قول غيره
أن عبد اهلل ولد بعد النبوة، فلذلك سمي بالطيب والطاهر، فتحصل لنا من مجموع اأقوال سبعة

إضافة القاسم وفاطمة )فهذين عند أهل السنة مولودان
قبل النبوة أيضاً، إذ لم يولد في اإلسالم إال عبد هللا الطيب
الطاهر(، وهناك غموض وتشويش وخلط كبير في السيرة
المكية ومن باب أولى السيرة قبل بدء الوحي.

5 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

ذكور اثنان متفق عليهما القاسم وإبراهيم وخمسة مختلف فيهم عبد اهلل والطيب والمطيب
والطاهر والمطهر، واأصح قول الجمهور أنهم ثالثة ذكور القاسم وعبد اهلل وإبراهيم )و( اأربع
البنات متفق عليهن وكلهن من خديجة بنت خويلد إال إبراهيم فمن مارية القبطية/ قال محمد بن
عمر ) هو الواقدي(: وكانت سلمى موالة صفية بنت عبد المطلب تقبل خديجة في والدها وكانت
تعق عن كل غالم بشاتين وعن الجارية بشاة، وكان بين كل ولدين لها سنة، وكانت تسترضع لهم
وتعد ذلك قبل والدها/ وأكبر بناته صلى اهلل عليه وسلم زينب - عليها السالم - كما ذكره
الجمهور، وقال الزبير بن بكار وغيره رقية - عليها السالم - واأول أصح/ وقال الزبير أيضا فيما
نقله أبو عمرو عنه - رحمهما اهلل تعالى - ولد له صلى اهلل عليه وسلم القاسم وهو أكبر ولده ثم
زينب ثم عبد اهلل، وكان يقال له: الطيب، ويقال له: الطاهر ولد بعد النبوة، ثم أم كلثوم ثم فاطمة
ثم رقية هكذا االول، فاأول ثم مات القاسم بمكة وهو أول ميت مات من ولد، رسول اهلل صلى
اهلل عليه وسلم، ثم مات عبد اهلل بمكة أيضا/ وقال ابن إسحاق: ولدت للنبي صلى اهلل عليه وسلم
من خديجة - رضي اهلل تعالى عنها - زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة والقاسم وبه كان يكنى
والطاهر والطيب، وأما القاسم والطيب والطاهر، فماتوا في الجاهلية، وأما بناته فكلهن أدركن
االسالم وأسلمن وهاجرن معه.
قال أبو عمرو: قال علي بن عبد العزيز الجرجاني: أوالد رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم القاسم،
وهو أكبر ولده ] ثم زينب [ / وقال ابن الكلبي: زينب ثم القاسم، ثم أم كلثوم، ثم فاطمة، ثم
رقية ثم عبد اهلل، وكان يقال له: الطيب والطاهر، هذا ذكرهم على سبيل االجمال وسيأتي ذكرهم
ً في تسمية أبناء
على سبيل التفصيل في أبواب ذكرهم، وقال بعضهم ) فذكر لهذا البعض شعرا
النبي )ص( على الترتيب وهم: القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمة ثم أم كلثوم ثم عبد اهلل ثم
اأخير إبراهيم من مارية( ثم قال:
تنبيهات اأول: نقل ابن الجوزي في " التحقيق " عن أبي بكر بن البرقي قال: جميع أوالد رسول
اهلل صلى اهلل عليه وسلم من خديجة سبعة ويقال ثمانية: القاسم، والطاهر، والطيب، وإبراهيم،
وزينب ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة / قال في " العيون ": لوال أنه قال إنهم سبعة أو ثمانية لقلت:
إن ذلك من النساخ، وهذا شئ عجيب وهو وهم إما من البرقي، وإما من غيره فإن قيل: لعله أراد
آخر من خديجة يقال له: إبراهيم/ فالجواب: أن هذا ال يعرف، ويدفع هذا قوله: جميع أوالد
رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم من خديجة وال مرية أن إبراهيم من مارية القبطية/ الثاني: روى
الهيثم بن عدي عن هشام بن عروة عن أبيه قال: ولدت خديجة - رضي اهلل تعالى عنها - للنبي

6 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

صلى اهلل عليه وسلم عبد العزى وعبد مناف والقاسم، قال الهيثم، قلت لهشام: فأين الطيب
والطاهر ؟ قال: هذا ما وصفتم أنتم يأهل العراق، فأما أشياخنا فقالوا: عبد العزى وعبد مناف/
قال الذهبي في " الميزان " والحافظ في " اللسان " هذا من افتراء الهيثم على هشام/ وقال أبو
الفرج: الهيثم كذا ال يلتفت إلى قوله، وقال لنا شيخنا ابن ناصر: لم يسم رسول اهلل صلى اهلل
عليه وسلم عبد مناف وال عبد العزى قط، والهيثم كذبه البخاري وأبو داود والعجلي والساجي،
وقال ابن حبان ال يجوز االحتجاج به وال الرواية عنه إال على سبيل االعتبار، وذكره ابن السكن
وابن شاهين وابن الجارود والدارقطني وغيرهم في الضعفاء، وقال في " المورد ": ال يجوز الحد
أن يقول: إن هذه التسمية وقعت من النبي صلى اهلل عليه وسلم ولئن قيل: إن هذه التسمية وقعت
فتكون من غير النبي صلى اهلل عليه وسلم، ويحتمل أن يكون ولد هذا الولد والنبي صلى اهلل عليه
وسلم مشتغل بعبادة ربه أو لغير ذلك فلما جاء سماه بعض أهل خديجة بهذا االسم من غير أن
يكون النبي صلى اهلل عليه وسلم اطلع على تسميته، وأن الولد المذكور لم تطل له حياة فتوفي
ذلك الولد ولم يسمه النبي صلى اهلل عليه وسلم ولم يره، ويكون أحد من شياطين االنس والجن
اختلق ذلك لما ولد أحد أوالد النبي صلى اهلل عليه وسلم المذكورين ليدخل في ذلك لبس في
قلب ضعيف االيمان، ويكون النبي صلى اهلل عليه وسلم لما بلغه ذلك غيره أو غير ذلك مما
علمه اهلل - تعالى – انتهى/ ورد الطحاوي في " مشكل الحديث " والبيهقي في السنن وأبو سعيد
النقاش والجوزقاني فيما صنع من الموضوعات وغيرهم ما نقله الهيثم عن هشام بن عروة، ولم
ينقل أحد من الثقات ما نقله الهيثم عن هشام/ الثالث: قال االمام العالمة شيخ االطباء ابن
النفيس - رحمه اهلل تعالى -: لما كان صلى اهلل عليه وسلم مزاجه شديد االعتدال لم يكن أوالده
صلى اهلل عليه وسلم إناثا فقط، الن ذلك إنما يكون لبرد المزاج، وال ذكورا فقط، الن ذلك إنما
يكون لحرارة المزاج، فلما كان مزاج النبي صلى اهلل عليه وسلم معتدال فيجب أن يكون له بنون
وبنات وبنوه يجب أن ال يطول أعمارهم، الن أعمارهم إذا طالت بلغوا إلى سن النبوة وحينئذ فال
يخلو إما أن يكونوا أنبياء أوال ال يكونوا كذلك، وال يجوز أن يكونوا أنبياء، وإال لما كان هو خاتم
النبيين، وال يجوز أن يكونوا غير أنبياء وإال لكان ذلك نقصا في حقه صلى اهلل عليه وسلم
وانحطاطا عن درجة كثير من اأنبياء، فإن كثيرا من اأنبياء أوالدهم أيضا أنبياء، وأما بنات هذا
النبي صلى اهلل عليه وسلم فيجوز أن تطول أعمارهن، إذ النساء لسن بأهل للنبوة/ الرابع: روى
ابن االعرابي في معجمه عن عائشة - رضي اهلل تعالى عنها - أسقطت من النبي صلى اهلل عليه
وسلم جنينا يسمى عبد اهلل كانت تكنى به ومدار سنده على داود بن المحبر وهو متروك واتهمه

7 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

جماعة بالوضع، ويرده ما رواه أبو داود وفي سننه عن عائشة - رضي اهلل تعالى عنها - أن رسول
اهلل صلى اهلل عليه وسلم قال لها: " تكني بابن أختك عبد اهلل بن الزبير ويروى بابنك عبد اهلل بن
الزبير، أنها كانت استوهبته من أبويه، فكان في حجرها يدعوها / أما ذكره ابن إسحاق: المطهر
- بضم الميم وفتح الطاء المهملة والهاء المشددة، والمطيب مثله .
الباب الرابع في ذكر سيدنا القاسم ابن سيدنا وموالنا رسول اهلل - صلى اهلل عليه وسلم - وكان
القاسم أكبر أوالد النبي صلى اهلل عليه وسلم وبه كان يكنى فهو أول أوالده، وأول من مات
منهم، ولد بمكة قبل النبوة ومات صغيرا، وقيل: بعد أن بلغ سن التميز، قال الزبير بن بكار
وحدثني محمد بن نضلة عن بعض المشايخ قال: عاش القاسم حتى مشى، وقال مجاهد: عاش
القاسم سبع ليال وخطأه المال في ذلك، وروى )ابن سعد( عن محمد بن جبير بن مطعم، قال:
مات القاسم، وله سنتان، وروي أيضا عن قتادة نحوه، وعن مجاهد: أنه عاش سبعة أيام، قال
المفضل بن غسان: هذا خطأ والصواب أنه عاش سبعة عشر شهرا، وقال السهيلي: بلغ المشي
غير أن رضاعته لم تكمل.
واختلفوا هل أدرك زمن النبوة، فروى يونس بن بكير في زيادات المغازي عن أبي عبد اهلل الجعفي
وهو جابر عن محمد بن علي بن الحسين - رضي اهلل تعالى عنه - قال: كان القاسم بلغ أن
يركب الدابة، ويسير على النجيدة، فلما قبض، قال العاص بن وائل: لقد أصبح محمد أبتر فنزلت
" إنا أعطيناك الكوثر " عن مصيبتك يا محمد بالقاسم فهذا يدل على أن القاسم مات بعد البعثة/
وروي الطيالسي، وابن ماجه عن فاطمة بنت الحسين عن أبيها قال: لما هلك القاسم قالت
خديجة: يا رسول اهلل، درت لبينة القاسم، فلو كان اهلل أبقاه حتى يتم رضاعه قال: إن إتمام
رضاعته في الجنة، زاد ابن ماجه )فقالت(: لو أعلم ذلك يا رسول اهلل ليهون علي، فقال: إن
شئت دعوت اهلل تعالى، فأسمعك صوته فقالت: بل أصدق اهلل تعالى ورسوله، قال الحافظ: وهذا
ظاهر جدا في أنه مات في االسالم، ولكن في السند ضعف/ وروى البخاري في تاريخه " االوسط
" من طريق سليمان بن بالل عن هشام بن عروة - رضي اهلل تعالى عنه - أن القاسم مات قبل
االسالم/ وروي ابن أبي عاصم وأبو نعيم: ما أعفى أحد من ضغطة القبر إال فاطمة بنت أسد، قيل
وال القاسم قال: وال القاسم وال إبراهيم، وكان إبراهيم أصغرهما، قال الحافظ: هذا وأثر فاطمة
بنت الحسين يدل على خالف رواية هشام بن عروة ) قلت: لكن هذه اأحاديث في ضغطة القبر
منكرة وال سيما في حق اأطفال، أن اهلل ال يظلم الناس مثقال ذرة( / تنبيه: اختلف في القائل
لما مات القاسم: إن محمدا أبتر فقيل: العاص بن وائل السهمي كما سبق، وجزم به خالئق،

8 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

وقيل: أبو جهل، وقيل: كعب بن اأشرف، فإن قلنا: إنه العاص بن وائل فالعاص له عقب وهو
عمرو، وهشام، فكيف يثبت له البتر، وانقطاع الولد ؟ والجواب: أن العاص وإن كان ذا ولد، فقد
انقطعت بينه وبينهم، فليسوا بأتباع له، الن اإلسالم قد حجزهم عنه فال يرثهم وال يرثونه اهـ ثم لم
يترجم لبقية أبنائه إال إبراهيم، وترجمة القاسم في اإلصابة في معرفة الصحابة - )ج 2 / ص
ً من متقدمينا ذكره في
082( ..وفيه بعض الزيادات منها ) وأما قول أبي نعيم ال أعلم أحدا
الصحابة فقد ذكر البخاري في التاريخ اأوسط من طريق سليمان بن بالل عن هشام بن عروة أن
القاسم مات قبل اإلسالم اهـ.
)8( أم أيمن ) نحو 01هـ(- وكانت زوجة لزيد بن حارثة وهو من موالي النبي )صلى اهلل عليه
ً- ولها فضل عظيم، وهي التي أرجعت النبي )ص( إلى مكة بعد أن ماتت أمه
وآله وسلم( أيضا
ً باأبواء بين المدينة ومكة، ) يرى أمه تموت
تصوروا هذا المشهد، فهذا رسول اهلل طفالً يتيما
ً إلى مكة بال أم وال أب
ً حزينا
وتدفن في الطريق ويعود يتيما ( وماذا يكون شعور أم أيمن بهذا
ً الطفل المسكين؟ ، وهي امرأة حبشية،
ال يشك من يعرف فضلها وإيمانها أنها كانت تراه ابنا
فلذلك جاء ابنها أسامة بن زيد أسود، وشكك من شكك في نسبه إلى زيد بن حارثة، ولهذا فرح
النبي )ص( بقول المدلجي ) إن هذه اأقدام بعضها من بعض( عندما رأى أقدام زيد بن حارثة
وابنه أسامة، ونقل النبي عن المدلجي هذا الكالم ليدفع عن الحب وابن الحب وعن حاضنته أم
أيمن، وكان أهل السوء يؤذون النبي )ص( بمثل هذه اأقوال ، وإال فهو كامل الثقة في هذا اأمر،
والغريب أ، السلفية المغالية ال تظهر مثل هذه اأمور، أعني أذية الناس لبيت النبوة من قديم، وال
يتحمسون إال لعائشة، وهذا خلل في اإليمان، فالتبرئة تكون للجميع، أم أيمن وعائشة ومارية،
ولعل أم أيمن أفضل عند رسول اهلل من كل أمهات المؤمنين، وإنما أخملها قوة إيمانها، وكونها
حبشية، وقد كان لها عند النبي )ص( مكانة خاصة، وقد بقيت بعد النبي سنوات قليلة، وكانت من
شيعة الزهراء وشهودها في مخاصمة أبي بكر في أموال فاطمة بفدك، وكانت فاطمة هي الوارث
الوحيد للنبي صلوات اهلل عليه، والقصة معروفة والسياسة غالبة.
)9( أبو بكر : عبد اهلل ) أو عتيق( ابن أبي قحافة التيمي القرشي )00هـ(: المشهور بالصديق،
رضي اهلل عنه، وهو من أوائل من أسلموا ) وبالغت البكرية
فزعمت أنه أول من أسلم، وهذا

البكرية اسم قديم للمتعصبين ألبي بكر، يستخدمه ابن 4
أبي الحديد كثيراً في شرحه لنهج البالغة، وابن أبي
الحديد شافعي الفروع معتزلي العقيدة.، فهو سني عند
الفصل بين السنة والشيعة، فال يرى النص وال العصمة الخ.

9 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

غير صحيح عند التحقيق بل أسلم بعد مجموعة أشهرهم أهل بيت النبي )ص( (، و لكن كان
من السابقين بإجماع أهل السير، مع أني بحثت إسالمه وجمعت خمسة عشر رواية في
ً، فيها ما يدل على السبق وفيها م
ً كبيرا
إسالمه فوجدت اضطرابا ا يدل على التأخر إلى ما بعد
الدعوة العامة- وللدولتين اأموية والزبيرية دور في الغلو في أبي بكر وتفضيله- ) وهناك
روايات على أنه تأخر إسالمه، وأنه أسلم قبله أبو ذر وبريدة بن الحصيب وخالد بن سعيد
وغيرهم ، بل هناك روايات تقول أنه لم يسلم إال بعد خمسين رجالً، وهذا محتمل أننا
نكتشف الغلو في أبي بكر رضي اهلل عنه
ً
يوما بعد يوم، ومن عرف السلطة اأموية وأثرها
وأهدافها عرف إمكانية وضع كثير من هذه اأحاديث والفضائل للتشويش والمزاحمة والكيد،
لكن بعضها صحيح، وتواتر سبقه وجهاده وإنفاقه ال ينكره منصف، إال أنه يجب التنبه
لألحاديث والروايات الموضوعة في فضائل أبي بكر وعمر من باب الرد على الشيعة، وهذه ال
يتنبه لها أهل السنة من قديم، أعني ال يتنبهون لآثار المذهبية على وضع الحديث أو الزيادة
ً فيه أو النقص، وأنا عشت
دهرا ولم أكن أنتبه إال لألحاديث الضعيفة في فضل علي بن أبي
طالب، بينما الموضوع في فضائل أبي بكر وعمر وعثمان عند أهل السنة ال يقل خطورة
ً
ووجودا عن الفضائل الموضوعة في أهل البيت في التراث الشيعي(.
ولكن على أي حال فهو من أوائل من أسلم و كان له اأثر العظيم في العهد المكي إذ اشترى
مجموعة من العبيد المعذبين وأعتقهم وأسلم على يديه مجموعة من الصحابة الكبار على ما
ّ ذكره بعضهم، وكان من المنفقين لألموال في سبيل اهلل،
وقد زوج النبي صلى اهلل عليه وآله
) ( وسلم من ابنته عائشة بعد أن فسخ خطوبتها من جبير بن مطعم.
وكان صاحبه في الهجرة
وثاني اثنين إذ هما في الغار وشهد المشاهد وتوفي سنة 00 هـ.
ولكن على كل حال فهؤالء اأربعة ) خديجة وعلي وزيد بن حارثة وأبو بكر( كانوا على المشهور
ً على المشهور واأقوى من الروايات، وقد ذكر بعضهم
أول من أسلم على الترتيب المذكور سابقا
في هذه الطبقة:
)11( ورقة بن نوفل اأسدي القرشي ) أول البعثة(، وهذا – إن صح ما قيل فيه من روايات- فهو
سابق إلى اإلسالم على الجميع حتى خديجة أنه الذي طمأنها بأن رسول اهلل )صلى اهلل عليه وآله
ـ

وسلم( نبي حق لكن لم يذكره أكثرهم في أول من أسلم ويبدو أن عذر من ت

رك ذكره إما أنه كان

على ما ذكره ابن سعد في الطبقات في ترجمة أم )1(
المؤمنين عائشة رضي هللا عنها وعن أبيها.

10 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

ً في السن فلم يالزم النبي
ً
كبيرا )ص( ولم يسلم على يديه وإنما عرف صدق نبوته ثم مات مبكرا
في تلك اأيام وخمل ذكره قبل بدء النبي )ص( بالدعوة، وإما قد يصدق ما يذكره بعض الشيعة
ً من أن دوره مضخم لسبب سياسي زبيري ) من أسد قريش
أنهم جميعا (، فيرون أن تضخيم دور
ورقة بن نوفل جاء من بني أسد كعروة بن الزبير ويتيم عروة وغيرهم، وأنه ال يصح أكثر ما روي في
هذا الباب من أنه هو الذي أخبر النبي )ص( بأنه نبي! وأنه آمن بنبوة النبي )ص( قبل إيمان النبي
)ص( بها(! وال ريب أن هذا الرأي وجيه، وأن هذه مبالغة ظاهرة في ورقة بن نوفل، فلعل اأمر
ً اقتصر على سؤال خديجة له وإقراره لها بنبوة النبي )ص(، وأما كون النبي )ص( في
لبث شاكا
نبوته حتى آمن بها ورقة بن نوفل قبله فهذا منكر من القول واالعتقاد.
)11( خالد بن سعيد بن العاص اأموي )نحو 01هـ(: كان من أوائل المسلمين، وقيل أنه أسلم
قبل أبي بكر الصديق، ذكر ذلك بعضهم في ترجمته كابن عساكر، وهذا يدل على قدم
إسالمه على اأقل ؛ وهو من كبار الصحابة وقد هاجر الهجرتين، وقد هضمه أهل التواريخ
ً من أبي بكر وعمر وعثمان على الراجح، وهذا الظلم في محوه من
رغم أنه أسبق إسالما
الذاكرة المسلمة سببه تشيعه لإلمام علي بن أبي طالب واختياره واليته بعد النبي )ص(، وآل
أبي أحيحه اأربعة على نهج سابقهم خالد بن سعيد هذا .
ً )12( سعد بن أبي وقاص الزهري )15هـ(: ورد ما يدل على أنه أسلم قبل أبي بكر ،
أيضا فإن
صح فهذا دليل على أنه من أوائل المسلمين خاصة وأنه قد ورد بسند قوي أنه أسلم ثالث
ثالثة، فهذا كله يدل على أنه من هذه الطبقة، وقد كان سعد من الصحابة الكبار ومن أهل
بدر وسائر المشاهد، ومع تأخر وفاته إلى عام 15

هـ وهو تاريخ وفاة أبي هريرة إال أنه لم يرو
ً بما روي عن أبي هريرة، رغم أنه من السابقين اأولين وأبو هريرة من
عنه إال النزر اليسير قياسا
المتأخرين فلم يسلم إال عام خيبر، وسعد بن أبي وقاص وإن كان قد خذل الحق في عهد
أمير المؤمنين إال أنه لم ينصر الباطل، وقد ندم على اعتزاله ) وحققت ذلك في بحث صغير(
وكان يبث فضائل علي ويرد على معاوية سبه لإلمام علي، وسعد بن أبي وقاص هو من أشهر
ّدعون أنهم على فهم
رواة حديث المنزلة، وكان يفهم منه مال يفهمه غالة السلفية الذين ي
السلف الصالح
، وقد دفع سعد بن أبي وقاص ثمن هذه الحقائق التي بثها في زمن معاوية،

وللمتمسكين بما يسمونه ) فهم السلف الصالح( نقول 6
لهم هذا فهم سعد بن أبي وقاص وسعيد بن المسيب على
تعظيم هذا الحديث، وهما من كبار السلف الصالح، وليس
كما يظهره النواصب كابن تيمية بأنه حديث عادي جداً
وأنه ال خصوصية فيه لعلي، وأن المسأألة تقتصر على

11 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

ً رضي اهلل عنه
فقام معاوية بدس السم له ومات شهيدا

.

توليته على المدينة، ... إلخ تلك الشنشنات، بينما نجد
أن سعيد بن المسيب يستعظم هذا الحديث عندما سمعه من
عامر بن سعد عن أبيه، فذهب إلى سعد بن أبي وقاص
ليستفهم منه ويسمع منه نص الحديث، فالحديث عظيم ، هذا
هو فهم السلف الصالح والحديث في الصحيحين، ففي جامع
األصول من أحاديث الرسول - )ج 5 / ص 4156(: )خ م ت(
سعد بن أبي وقاص - رضي هللا عنه - :» أََّن رسوَل هللا -صلى هللا
َّ عليه وسلم- بنَ أبي طالب في غزوة تبوك ، فقال
خََّلفَ علي
: يا رسوَل هللا، ُتخَِّلفُني في النساء والصبيان؟ فقال: أما
ترضى أن تكوَن مني بمنزلة هارون من موسى ، غيرَ أنه ال
َّ بعدي؟
نبي «... أخرجه البخاري ومسلم، ولمسلم : أََّن
ّ رسوَل هللا -صلى هللا عليه وسلم-
قال لعلي : » أَنتَ مني
َّ بعدي
بمنزلة هارون من موسى، إِال أَنه ال نبي «.قال ابن
المسيب : أَخبرني بهذا عامر بن سعد عن أبيه ، فأَحْبَبْتُ
أَْن أُشَافَِه به سعدا ، فلقيتُه ، فقلتُ : أنتَ سمعتَه من
رسولِ هللا -صلى هللا عليه وسلم- ؟ فوضع إِصبعيه على أُذَُنيْه،
فقال: نعم، وإِال فاسْتَكّتا. اهـ فانظر تعظيم السلف لهذا
الحديث وداللته، وقد رواه أحمد مطوالً وفيه سياقه ما
يؤكد على هذا حتى أن سعيد بن المسيب هاب أن يسأل
سعداً عن هذا الحديث، ففي مسند أحمد بن حنبل - )ج 5 /
ص 551( : ثنا عفان ثنا حماد يعنى بن سلمة أنبأنا على
بن زيد عن سعيد بن المسيب قال : قلت لسعد بن مالك انى
أريد ان أسألك عن حديث وأنا أهابك ان أسألك عنه فقال
ال تفعل يا بن أخي إذا علمت أن عندي علما فسلني عنه وال
تهبني قال فقلت قول رسول هللا صلى هللا عليه و سلم لعلي رضي
هللا عنه حين خلفه بالمدينة في غزوة تبوك! فقال سعد رضي
هللا عنه : خلف النبي صلى هللا عليه و سلم عليا رضي هللا عنه
بالمدينة في غزوة تبوك فقال يا رسول هللا أتخلفني في
الخالفة في النساء والصبيان فقال أما ترضى ان تكون
منى بمنزلة هارون من موسى قال بلى يا رسول هللا قال
فأدبر علي مسرعا كأني أنظر إلى غبار قدميه يسطع وقد
قال حماد فرجع على مسرعا اهـ تعليق شعيب األرنؤوط :
صحيح، قلت: والسياقات الدالة على أن الحديث بفهم
السلف الصالح كسعد بن أبي وقاص وسعيد بن المسيب غير
ذلك الفهم المستهتر الذي تبناه ابن تيمية ونقله إلى
متعصبي شيعته الذين ال يحترمون ما يؤمنون بصحته إذا
كان يخالف ما هم عليه من عقائد وأهواء، وألحمد بن حنبل
في فهم الحديث مذهب مقارب لمذهب السلف.
ولن نذكر المصادر في هذا ألن هؤالء ال يؤمنون بأي شيء 7
إذا خالف ما هم عليه، فلماذا التعب؟ فليبحثوا إن
أرادوا.

12 | P a g e
أبحاث ومؤلفات ومقاالت الشيخ حسن فرحان المالكي على
www.al-maliky.com

) ( وقد وردت أسماء تدل على أنهم في هذه الطبقة لكن الصواب غير ذلك كأبي ذر
وبريدة
) ( بن الحصيب، وعمرو بن عبسة السلمي
ونحوهم .
ً ما يرد االضطراب والتناقض في تواريخ إسالم بعض المسلمين
وينبغي التنبيه إلى أنه كثيرا
ً المكيين نتيجة لغموض الفترة المكية
المذكور سابقا، ولتأثير السياسة والعصبية القبلية،
ولطبيعة المرحلة السرية ) الدعوة الخاصة( التي قيل إنها استمرت ثالث سنوات إضافة لفترة
انقطاع الوحي، فكان الشخص يسلم وهو يظن أنه اأول أو الثالث أو الخامس... أو تكون
) ( هناك عبارة موهمة
وهكذا فلذلك يأتي االختالف في ترتيبهم حسب السبق إلى اإلسالم.




ويبدو وهللا أعلم أنه من الطبقة الثالثة حتى وإن ) (
روي أنه خامس خمسة وقد ذكر هذا االحتمال ابن حجر في
قصة إسالم أبي ذر في شرحه للبخاري.
ويبدو أن إسالمه تأخر لفترة العرض على القبائل ) (
حتى وإن روي أنه ثالث ثالثة بعد أبي بكر وبالل ألن بالالً
نفسه لم يسلم إال بعد أكثر من خمسين.
كرواية بعضهم أن عمر أسلم تمام األربعين! وهذا ) 5(
خطأ إنما المراد باألربعين هنا الذين كانوا في دار
األرقم الذين خرجوا مع عمر إلى البيت ألن عمر لم يسلم
إال بعد مهاجرة الحبشة وكانوا وحدهم أكثر من مئة من
الرجال والنساء! ومن الروايات الموهمة ظن عمرو بن
عبسة أن قول النبي: حر وعبد أنه لم يسلم يومئذ إال
هما! وهذا خطأ فقد يكون المراد أنه ليس معه في ذلك
الوقت ساعة إسالم ابن عبسة في الطائف إال أبو بكر ألن
اإلجماع منعقد على أن خديجة وعلي وزيد بن حارثة أسلموا
قبل بالل ولم يكن النبي ليقتصر على قوله: )حر وعبد(
وينسى نصيره األول خديجة وربيبه علي ومواله زيد
وأمثالهم من السابقين على أبي بكر فضالً عن بالل؛ ولعل
هذه الرواية وهي شامية من غلو أهل الشام في الصحابة
الذين نزلوا الشام كعمرو بن عبسة كما فعلوا أيضاً مع
أبي عنبة الخوالني والضحاك بن قيس ومعن بن يزيد وثمامة
بن عدي فزعموا أنهم بدريون! وهذا غير صحيح على اإلطالق!
فهم بين تابعي ومجهول وصحبة عامة ، وهذا موضوع آخر لي
فيه بحث مختصر، سببه أنه لفت نظري أن هناك تابعون هم
عند أهل الشام بدريون أو صحابة كبار لنـزولهم عندهم!



عائشة وال أم سلمة وال غيرهما رضي اهلل عنهن أجمعين، وهي أكبر من بذل اأموال في نصرة
اإلسالم، وقد أنفقت تجارتها في هذا الشأن، وماتت في نهاية حصار الشعب أو بعد رفع الحصار
ً وبعضها متناقض، فالمقل
مباشرة، وقد رزق منها أبناء وبنات، والمعلومات عن اأبناء شحيحة جدا
يقول هم اثنان والمكثر يجعلهم أحد عشر من البنين والبنات، وأشهرهم القاسم ثم عبد اهلل، ثم
هناك أسماء أو ألقاب مثل الطيب والمطيب والطاهر والمطهر، وال يصح عبد مناف وال عبد
الكعبة، أما البنات فمشهورات ) وسنتبع هذا البحث بضميمة في أوالد النبي )صلى اهلل عليه
وآله وسلم( من خديجة، وهم كل أوالده إال إبراهيم فمن مارية(.

)2( علي بن أبي طالب )01هـ(: ربيب النبي "صلى اهلل عليه وآله وسلم"
) (
وكان له أثر عظيم في
اإلسالم فقد كان من النبي )صلى اهلل عليه وآله وسلم( بمنـزلة اإلبن أو اأخ المخلص )كمنـزلة
هارون وموسى( وكان بطل الحروب النبوية بال منازع مع ما آتاه اهلل من العلم والفقه والزهد وطول
المالزمة والشجاعة والقرابة والفصاحة والبيت الشريف وكان رأس بني هاشم بعد النبي )صلى اهلل
عليه وآله وسلم( وهو مظلوم من النواصب والخوارج وغالة السلفية، أما معتدلو أهل السنة
ً من أتباع معاوية، وهذا من االبتالء، والمسلمون فيه فريقان،
فيحبونه ويذمون معاوية فليقون عنتا
ً، والمنافق ولو كان
محبون بطبقات، ومبغضون بطبقات، وبه تتم معرفة المؤمن ولو كان مخرفا
ً لسنن اهلل
ً وفهما
ً وعدالً وشجاعة وتفكرا
عاقالً! وهو أفضل من يمثل النبي صلوات اهلل عليه علما
في خلقه، وهذا طبيعي فهو من صنع على عين النبي صلوات اهلل عليه وسالمه منذ أن كان طفالً،
وكان ال يفارقه، ويهتز وجالً )ص(، وهو كما قال الواقدي ) علي من معجزات رسول إذا ذكر النبي
ً اهلل صلى اهلل عليه وآله وسلم( وصدق الوا بالنبي
قدي، فإن من عاش ملتصقا )ص( ويكون في هذا
التجلي ثم يكون من الزاهدين والعلماء والعادلين ... هذا كله يدل على أنه معجزة النبي صلوات
اهلل عليه وسالمه، أن القريب يعرف من أخطاء قريبه ما ال يعرفه اآلخرون، أما المقربون من النبي
ً فيعرفون من عظمته ما ال يعرفه بين أقوال النبي وأفعاله ، أو بين
ا اآلخرون، ولو اكتشفوا تناقضا

بعضهم يرى أن علياً كان يتبع النبي "صلى هللا عليه )2(
وآله وسلم" في اتباع الملة الحنيفية قبل النبوة وأنه
كان يتعبد معه على دين إبراهيم ويستدلون بقول اإلمام
علي: )أسلمت قبل الناس بسبع سنين( وإن صحَّ هذا فيحتمل
باإلسالم هنا ملة إبراهيم عليه السالم التي كان عليها
النبي "صلى هللا عليه وآله وسلم" قبل البعثة، -وهذا


القرآن والنبي لشكوا ولما كانوا بهذا الحماس واإليمان العميق بالنبوة، فالواحد منا اليوم له صورة
حسنة عند الناس لكن أوالده يعرفون من أخطائه ما ال يعرف الناس، وكذا كل السالطين والعلماء،
إال النبي صلوات اهلل عليه فهو على العكس من ذلك، فهذا علي أخوه وربيبه يهتز عند وصفه،
وهذا زيد بن حارثة يفضله على أبيه وأمه وأهله.
)3( زيد بن حارثة الكلبي )8هـ(: مولى النبي "صلى اهلل عليه وآله وسلم" وكان له اأثر العظيم
أيضا وقد كان فائد السرايا في عهد النبي )صلى اهلل عليه وآله وسلم( بال منازع واستشهد في
غزوة مؤتة، وفي قصته عجائب من اختياره النبي )ص( على أبيه وأهل بيته، بعد أن خيره النبي
)ص(، وفي اختياره النبي )ص( دليل على عظمة هذا النبي صلوات اهلل وسالمه عليه، أن زيد بن
ً يوم التحق بالنبي
حارثة كان كبيرا )ص( وله أشعار في ذكر شوقه لوطنه وأهله، إال أن جاذبية النبي
ً )ص( ، وقد قدر له النبي
ً طليقا
ً على أن يعود حرا
وخلقه جعلت زيد بن حارثة يفضل البقاء خادما
)ص( هذا اأمر، فتبناه ) قبل تحريم التبني( وزوجه من زينب بنت جحش ثم بموالته أم أيمن.
وكذلك عد بعضهم في هذه الطبقة بقية أبناء النبي "صلى اهلل عليه وآله وسلم":
)4( زينب )9هـ(: وكان زوجها أبو العاص بن الربيع العبشمي، ولها منه ابنة اسمها ) أمامة( وأمامة
ً من قريش قبل
هذه تزوجها اإلمام علي بعد موت فاطمة عليها السالم، وقد وجدت زينب عنتا
هجرتها، وقد قيل أنها ربيبة النبي )ص( وربما لهذا السبب ذكرها المقريزي في كتابه ) اإلمتاع(
مرتين، مرة في بنات النبي )ص( ومرة في ربائبه، ولكن القول ضعيف.
)5( ورقية )2هـ(: وكانت عند أحد ابني أبي لهب ثم بعد طالقها منه تزوجها عثمان بن عفان
وماتت بعد بدر، وقد قيل أنها من ربائبه ال بناته وهذا قول ضعيف.
ً )6( وأم كلثوم )6هـ(:: وتزوجها عثمان بعد وفاة أختها،
وكانت عند أحد ابني أبي لهب أيضا
ربائب النبي
ّ
وهؤالء البنات الثالث عند بعض الشيعة خاصة إنما هن )ص( ولسن بناته، وقد
تحمس لهذا الموضوع السيد مرتضى العاملي، فصنف في الموضوع عدة كتب، ولكنه رأي
ضعيف، وهذا يحتاج إلى بحث
.

وال يصح هذا إال إذا سلمنا بأن خديجة كان عمرها يوم 3
تزوجها النبي )ص( أربعين سنة، فإذا كان عمرها أربعون
سنة فكيف كانت رقية وزينب وأم كلثوم متزوجات قبل
النبوة؟ فالنبي )ص( بعث على رأس األربعين، وزواجه من
خديجة لم يمِض عليه سوى )51( سنة، وال يمكن إال أن يكون
قد زوجهنّ وهن صغيرات، أو أنهن توأم ثالثي! فكيف مع


)7( وفاطمة الزهراء )00هـ(: – وكانت صغيرة- وعند الشيعة أنها لم تولد إال بعد النبوة، وهي
بنت النبي )ص( باتفاق الشيعة والسنة والنواصب، بينما خالف بعض الشيعة – كما أسلفنا- في
البنات اأخريات وعّدوهن من ربائبه ال من بناته – وسبق القول أن هذا قول ضعيف-، و على كل
حال: ففاطمة هي أفضل نساء هذه اأمة، وفي قليل ما روى عنها أهل السنة دالئل علم بالقرآن
الكريم وقوة احتجاج، وهي مظلومة داخل التيار السلفي المغالي كعادتهم مع أهل البيت، وبالغ
بعض الشيعة في فضائلها لدرجة أنك ال تحب أن تسمع بعض ذلك الغلو، ففي مروياتهم
سخافات، لكن ال يجوز أن يصدنا هذا عن معرفة فضلها ومكانتها، فهي ابنة نبينا )ص( وأفضل
نساء هذه اأمة وسيدة نساء أهل الجنة وأم الذرية الطاهرة وزوج أمير المؤمنين وهذا يكفي.
ضميمة في أوالد النبي من خديجة:
ولعل أفضل من توسع في أوالد النبي )ص( هو الصالحي الدمشقي صاحب سبل الهدى والرشاد
ً في سيرة خير العباد - )ج 00 / ص 06( فعقد
بابا بعنوان : الباب الثالث في عدد أوالده -
صلى اهلل عليه وسلم - ومواليدهم، وما اتفق عليه منهم وما اختلف، قال فيه ما نصه: )جملة ما
اتفق عليه ستة: اثنان ذكور: القاسم وابراهيم، وأربع بنات زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة - رضي
اهلل تعالى عنهم - وكلهن أدركن االسالم وهاجرن معه صلى اهلل عليه وسلم واختلف فيما سواهن،
ً فقيل: لم يولد له صلى اهلل عليه وسلم سواهم والمشهور خالفه ) قلت:
علما بأن إبراهيم ليس من
خديجة وإنما من مارية القبطية( / قال ابن إسحاق: وكان له الطيب والطاهر أيضا، فيكون على
هذا جملتهم أربعة ذكور وأربع إناث/ وقال الزبير بن بكار: وفيما رواه عن الطبراني عنه برجال
ثقات كان لرسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم غير إبراهيم القاسم وعبد اهلل وهو قول أكثر ] أهل [
النسب/ وقال الدارقطني: وهو اأثبت وصححه الحافظ عبد الغني المقدسي: ويسمى بالطيب
والطاهر، أنه ولد بعد النبوة وقيل: الطاهر والطيب غير عبد اهلل، فيكون على هذا جملتهم خمسة
ذكور وقيل: كان له صلى اهلل عليه وسلم الطيب والمطيب ولدا في بطن، والطاهر والمطهر ولدا
في بطن، فيكون على هذا جملتهم أحد عشر/ قال ابن إسحاق: ولد أوالده كلهم غير إبراهيم
صلى اهلل عليه وسلم قبل االسالم، ومات البنون قبل االسالم وهم يرضعون، وتقدم في قول غيره
أن عبد اهلل ولد بعد النبوة، فلذلك سمي بالطيب والطاهر، فتحصل لنا من مجموع اأقوال سبعة

إضافة القاسم وفاطمة )فهذين عند أهل السنة مولودان
قبل النبوة أيضاً، إذ لم يولد في اإلسالم إال عبد هللا الطيب
الطاهر(، وهناك غموض وتشويش وخلط كبير في السيرة
المكية ومن باب أولى السيرة قبل بدء الوحي.


ذكور اثنان متفق عليهما القاسم وإبراهيم وخمسة مختلف فيهم عبد اهلل والطيب والمطيب
والطاهر والمطهر، واأصح قول الجمهور أنهم ثالثة ذكور القاسم وعبد اهلل وإبراهيم )و( اأربع
البنات متفق عليهن وكلهن من خديجة بنت خويلد إال إبراهيم فمن مارية القبطية/ قال محمد بن
عمر ) هو الواقدي(: وكانت سلمى موالة صفية بنت عبد المطلب تقبل خديجة في والدها وكانت
تعق عن كل غالم بشاتين وعن الجارية بشاة، وكان بين كل ولدين لها سنة، وكانت تسترضع لهم
وتعد ذلك قبل والدها/ وأكبر بناته صلى اهلل عليه وسلم زينب - عليها السالم - كما ذكره
الجمهور، وقال الزبير بن بكار وغيره رقية - عليها السالم - واأول أصح/ وقال الزبير أيضا فيما
نقله أبو عمرو عنه - رحمهما اهلل تعالى - ولد له صلى اهلل عليه وسلم القاسم وهو أكبر ولده ثم
زينب ثم عبد اهلل، وكان يقال له: الطيب، ويقال له: الطاهر ولد بعد النبوة، ثم أم كلثوم ثم فاطمة
ثم رقية هكذا االول، فاأول ثم مات القاسم بمكة وهو أول ميت مات من ولد، رسول اهلل صلى
اهلل عليه وسلم، ثم مات عبد اهلل بمكة أيضا/ وقال ابن إسحاق: ولدت للنبي صلى اهلل عليه وسلم
من خديجة - رضي اهلل تعالى عنها - زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة والقاسم وبه كان يكنى
والطاهر والطيب، وأما القاسم والطيب والطاهر، فماتوا في الجاهلية، وأما بناته فكلهن أدركن
االسالم وأسلمن وهاجرن معه.
قال أبو عمرو: قال علي بن عبد العزيز الجرجاني: أوالد رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم القاسم،
وهو أكبر ولده ] ثم زينب [ / وقال ابن الكلبي: زينب ثم القاسم، ثم أم كلثوم، ثم فاطمة، ثم
رقية ثم عبد اهلل، وكان يقال له: الطيب والطاهر، هذا ذكرهم على سبيل االجمال وسيأتي ذكرهم
ً في تسمية أبناء
على سبيل التفصيل في أبواب ذكرهم، وقال بعضهم ) فذكر لهذا البعض شعرا
النبي )ص( على الترتيب وهم: القاسم ثم زينب ثم رقية ثم فاطمة ثم أم كلثوم ثم عبد اهلل ثم
اأخير إبراهيم من مارية( ثم قال:
تنبيهات اأول: نقل ابن الجوزي في " التحقيق " عن أبي بكر بن البرقي قال: جميع أوالد رسول
اهلل صلى اهلل عليه وسلم من خديجة سبعة ويقال ثمانية: القاسم، والطاهر، والطيب، وإبراهيم،
وزينب ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة / قال في " العيون ": لوال أنه قال إنهم سبعة أو ثمانية لقلت:
إن ذلك من النساخ، وهذا شئ عجيب وهو وهم إما من البرقي، وإما من غيره فإن قيل: لعله أراد
آخر من خديجة يقال له: إبراهيم/ فالجواب: أن هذا ال يعرف، ويدفع هذا قوله: جميع أوالد
رسول اهلل صلى اهلل عليه وسلم من خديجة وال مرية أن إبراهيم من مارية القبطية/ الثاني: روى
الهيثم بن عدي عن هشام بن عروة عن أبيه قال: ولدت خديجة - رضي اهلل تعالى عنها - للنبي

صلى اهلل عليه وسلم عبد العزى وعبد مناف والقاسم، قال الهيثم، قلت لهشام: فأين الطيب
والطاهر ؟ قال: هذا ما وصفتم أنتم يأهل العراق، فأما أشياخنا فقالوا: عبد العزى وعبد مناف/
قال الذهبي في " الميزان " والحافظ في " اللسان " هذا من افتراء الهيثم على هشام/ وقال أبو
الفرج: الهيثم كذا ال يلتفت إلى قوله، وقال لنا شيخنا ابن ناصر: لم يسم رسول اهلل صلى اهلل
عليه وسلم عبد مناف وال عبد العزى قط، والهيثم كذبه البخاري وأبو داود والعجلي والساجي،
وقال ابن حبان ال يجوز االحتجاج به وال الرواية عنه إال على سبيل االعتبار، وذكره ابن السكن
وابن شاهين وابن الجارود والدارقطني وغيرهم في الضعفاء، وقال في " المورد ": ال يجوز الحد
أن يقول: إن هذه التسمية وقعت من النبي صلى اهلل عليه وسلم ولئن قيل: إن هذه التسمية وقعت
فتكون من غير النبي صلى اهلل عليه وسلم، ويحتمل أن يكون ولد هذا الولد والنبي صلى اهلل عليه
وسلم مشتغل بعبادة ربه أو لغير ذلك فلما جاء سماه بعض أهل خديجة بهذا االسم من غير أن
يكون النبي صلى اهلل عليه وسلم اطلع على تسميته، وأن الولد المذكور لم تطل له حياة فتوفي
ذلك الولد ولم يسمه النبي صلى اهلل عليه وسلم ولم يره، ويكون أحد من شياطين االنس والجن
اختلق ذلك لما ولد أحد أوالد النبي صلى اهلل عليه وسلم المذكورين ليدخل في ذلك لبس في
قلب ضعيف االيمان، ويكون النبي صلى اهلل عليه وسلم لما بلغه ذلك غيره أو غير ذلك مما
علمه اهلل - تعالى – انتهى/ ورد الطحاوي في " مشكل الحديث " والبيهقي في السنن وأبو سعيد
النقاش والجوزقاني فيما صنع من الموضوعات وغيرهم ما نقله الهيثم عن هشام بن عروة، ولم
ينقل أحد من الثقات ما نقله الهيثم عن هشام/ الثالث: قال االمام العالمة شيخ االطباء ابن
النفيس - رحمه اهلل تعالى -: لما كان صلى اهلل عليه وسلم مزاجه شديد االعتدال لم يكن أوالده
صلى اهلل عليه وسلم إناثا فقط، الن ذلك إنما يكون لبرد المزاج، وال ذكورا فقط، الن ذلك إنما
يكون لحرارة المزاج، فلما كان مزاج النبي صلى اهلل عليه وسلم معتدال فيجب أن يكون له بنون
وبنات وبنوه يجب أن ال يطول أعمارهم، الن أعمارهم إذا ط
الصقرالهاشمي
الصقرالهاشمي

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى