المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العليقات بنو ابراهيم العلق.
ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» ذرية عقيل بن ابي طالب
ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» من دخل مصر من ابناء عقيل
ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Icon_minitime1الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر

» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

»  ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




ال بيت النبي صل الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل

ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Empty ال بيت النبي صل الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف زائر الإثنين مارس 18, 2013 5:59 pm


الْحَمْدُ لِلَّهِ نَحْمَدُهُ وَنَسْتَعِينُهُ وَنَسْتَغْفِرُهُ وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا مَنْ يَهْدِهِ اللَّهُ فَلا مُضِلَّ لَهُ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلا هَادِيَ لَهُ.
وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ.
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران:102].
﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً ﴾ [النساء:1].
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً ﴾ [الأحزاب: 70 و71].
أما بعد:
فإن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدي هدي محمد ص وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
عباد الله:
إننا في كل صلاة من صلاتنا نصلي على رسول الله ص وعلى آل بيته الأطهار يولكن منهم آل بيت رسول الله غ؟
سنحاول في هذه الخطبة التعرف على آل بيت رسول الله، ثم في خطب قادمة - إن شاء الله - نقف مع بعض حقوقهم علينا معاشر المسلمين.
وحتى نتعرف على معنى الآل لابد أن نقف مع اللغة العربية لنبين هذا المعنى، وهي التي جاء بها القرآن الكريم، قال تعالى واصفا كتابة العظيم: ((إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)) [يوسف:2] وقال تعالىSad(وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاً)) [الرعد:37] وقال تعالىSad(وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنْ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْراً..)) [طه:113] وقال تعالىSad(قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ)) [الزمر:28] وقال تعالى: ((كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)) [فصلت:3] وقال تعالىSad(وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا..)) [الشورى:7] وقال تعالىSad(إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ)) [الزخرف:3] وقال تعالىSad(وَمِنْ قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ)) [الأحقاف:12]
هذه ثمان آيات في كتاب الله تنص على أن القرآن عربي وقد انعقد إجماع الأمة على أنه عربي، فمن فسره بما لا تحتمله اللغة العربية أو قال إن للقرآن ظاهر وباطن فهو ظالم لنفسه، قد ترك دين الإسلام.
قال ابن منظور صاحب لسان العرب: أهل البيت سكانه وأهل الرجل أخص الناس به، وقال الراغب الأصفهاني:.... وآل الرجل هم أزواجه وذريته وأقرباؤه كما ذكر أهل اللغة.
فمما سبق من كلام أهل اللغة العربية تبين لنا أن أهل بيت الرجل هم سكان بيته وذريته، ولكن هناك أهل بيت بالنسب وهم ذريته، وأهل بيت بالمصاهرة وهم أزواج الرجل.وهذا هو المعروف بحسب اللغة العربية، وانظر إلى خطاب زوجة العزيز حين قالت لزوجها:[ما جزاء من أراد بأهلك سوءا][يوسف 25] وهي كانت تتحدث عن نفسها، وقال الله تبارك وتعالى عن موسى:] إذ قال موسى لأهله إني آنست ناراً سآتيكم منها بخبر [. والمقصود بأهله زوجته التي كانت معه.
قال ابن منظور: وأهل بيت النبي غ أزواجه وبناته وصهره، أعني عليا - × - وقيل نساء النبي والرجال الذين هم آله.
ولنبين هذا الأمر نقف مع الآيات التي ذكرت أهل البيت في القرآن الكريم، وهي آية التطهير قال تعالى: ((يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنْ النِّسَاءِ إِنْ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً *وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً * وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً) [الأحزاب:33، 32، 34] فالخطاب هنا لأزواج النبي ص.
فلو قال لنا قائل: لماذا أعرض عن نون النسوة وجاء بدلها بميم الجمع؟
فقال في بداية الآيات: [يا نساء النبي لستن]، ثم قال: [وقرن في بيوتكن]، ثم قال: [واذكرن]، ثم قال [إنما يريد ليذهب عنكم] ولم يقل عنكن؟؟
والجواب:هو أن الأوامر في البداية هي للنساء خاصة، ثم جاء بميم الجمع لدخول رجل مع النساء وهو النبي غ فهو سيد البيت – صلوات الله وسلامه عليه، فإذا دخل الرجل مع مجموع النساء انقلبت نون النسوة إلى ميم الجمع وهذا معلوم ظاهر في اللغة، ولذلك قال بعدها مباشرة: [واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة].
وتغير الظمير من النسوة للجمع تكرر في قصة إبراهيم؛ قال تعالى: ((وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَقَ يَعْقُوبَ *قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ *قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ)) [هود:71، 73] وتغير ضمير المخاطب من نون النسوة إلى الجمع لما دخل إبراهيم؛ في الخطاب.
فإن قال قائل: ماذا تفعل بحديث الكساء؟
وحديث الكساء هو الذي رواه مسلم في صحيحه عن عائشةَ لقالت: ((خرج النَّبِيُّ  غداةً وعليه مِرْطٌ مُرَحَّل مِن شَعر أسود، فجاء الحسن بن علي فأدخله، ثمَّ جاء الحُسين فدخل معه، ثمَّ جاءت فاطمةُ فأدخلَها، ثمَّ جاء عليٌّ فأدخله، ثمَّ قال: ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)).
فالجواب: أن رسول الله ص علم أن المقصود المباشر بذلك هن أزواجه وأبناؤه، لأنه ظاهر القرآن الكريم فأراد رسول الله ص أن يبين للأمة أن أصحاب الكساء هم أهل بيته أيضا، بل هم سادات أهل البيت، وهم علي بن أبي طالب وزوجه فاطمة الزهراء وسيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين ي وأرضاهم وجمعنا معهم في الفردوس الأعلى من الجنة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:: (وسنته - أي رسول الله - تفسر كتاب الله وتبينه، وتدل عليه، وتعبر عنه. فلما قال: (هؤلاء أهل بيتي) مع أن سياق القرآن يدل على أن الخطاب مع أزواجه، علمنا أن أزواجه وإن كن من أهل بيته كما دل عليه القرآن، فهؤلاء أحق بأن يكونوا أهل بيته، لأن صلة النسب أقوى من صلة الصهر)(1 ).
وقال شيخ الإسلام أيضاً: (ولما بين سبحانه أنه يريد أن يذهب الرجس عن أهل بيته ويطهرهم تطهيرا، دعا النبي ^ لأقرب أهل بيته وأعظمهم اختصاصاً به، وهم: علي، وفاطمة، ب، وسيدا شباب أهل الجنة، جمع الله لهم بين أن قضى لهم بالتطهير، وبين أن قضى لهم بكمال دعاء النبي ^، فكان في ذلك ما دلنا على أن إذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم نعمة من الله ليسبغها عليهم، ورحمة من الله وفضل لم يبلغوهما بمجرد حولهم وقوتهم، إذ لو كان كذلك لاستغنوا بهما عن دعاء النبي غ)
ومما سبق نعلم أن المرادِ بآل بيت النَّبِيِّ  هم مَن تَحرُم عليهم الصَّدقةُ، وهم أزواجُه وذريَّتُه، وكلُّ مسلمٍ ومسلمةٍ من نَسْل عبدالمطلب، وهم بنُو هاشِم بن عبد مَناف؛ قال ابن حزم في جمهرة أنساب العرب (ص:14): ((وُلِد لهاشم بن عبد مناف: شيبةُ، وهو عبدالمطلب، وفيه العمود والشَّرف، ولَم يبْقَ لهاشم عَقِبٌ إلاَّ مِن عبدالمطلب فقط)).
ويدلُّ لدخول بنِي أعمامه في أهل بيته ما أخرجه مسلم في صحيحه (1072) عن عبدالمطلب بن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب أنَّه ذهب هو والفضل بن عباس إلى رسول الله  يطلبان منه أن يُولِّيهما على الصَّدقةِ ليُصيبَا مِن المال ما يتزوَّجان به، فقال لهما : ((إنَّ الصَّدقة لا تنبغي لآل محمد؛ إنَّما هي أوساخُ الناس))، ثمَّ أمر بتزويجهما وإصداقهما من الخمس.
وأخرج البخاري عن جبير بن مطعم قال: مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى النبي غ فقلنا أعطيت بني المطلب من خمس خيبر وتركتنا ونحن بمنزلة واحدة منك فقال إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد قال جبير ولم يقسم النبي غ لبني عبد شمس وبني نوفل شيئا)
وعند النسائي فيه زيادة توضح سبب هذا الشرف: (إنهم لم يفارقوني في جاهلية ولا إسلام إنما بنو هاشم وبنو المطلب شيء واحد وشبك بين أصابعه)( 2) فهم دخلوا شعب أبي طالب نصرة للنبي صل الله عليه وسلم بينما تركه غيرهم.

______________________
(1 )جامع المسائل 3/74
(2 )قال الشيخ الألباني : حسن صحيح


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Empty رد: ال بيت النبي صل الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف زائر الإثنين مارس 18, 2013 6:00 pm

الخطبة الثانية:
الحمد لله الذي خص رسوله صل الله عليه وسلم بما لم يخص به كثير من العالمين فضلا منه ورحمة والصلاة والسلام على نبيه وآله وسلم تسليما كثيرا، وبعد:
عباد الله
فبعد أن بينا من هم آل رسول الله باللغة العربية ومقتضى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة؛نقول:إن لهم علينا حق الاحترام والتوقير وروى الإمام مسلم في"صحيحه"عن زيد بن أرقم ا قال: قال رسول الله ص: (وأنا تارك فيكم ثقلين أوّلهما كتاب الله فيه الهدى والنّور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به ‑ فحثّ على كتاب الله ورغّب فيه ثمّ قال:‑ وأهل بيتي أذكّركم الله في أهل بيتي، أذكّركم الله في أهل بيتي أذكّركم الله في أهل بيتي).
وروى البخاري في"صحيحه"عن أبي بكر الصديق ا موقوفًا عليه: ارقبوا محمّدًا غ في أهل بيته.
وقال أبو بكر ا: والله لأن أصل قرابة رسول الله غ أحبّ إليّ من أن أصل قرابتي.
وفي الحديث أن النبي ص قال: ((كلُّ سببٍ ونسبٍ منقطعٌ يوم القيامةِ إلاَّ سبَبِي ونسبِي)) وهذا الحديث هو الذي رغّب عمر بن الخطاب"أن يتزوج أم كلثوم بنت علي ب.
وإَنَّ أهلَ السُّنَّة والجماعة هم أسعَدُ الناس بتنفيذ وصيَّة النَّبِيِّ  في أهل بيتِه التي جاءت في هذا الحديث؛ لأنَّهم يُحبُّونَهم جميعاً ويتوَلَّونَهم، ويُنزلونَهم منازلَهم التي يستحقُّونَها بالعدلِ والإنصافِ


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ال بيت النبي صل الله عليه وسلم Empty رد: ال بيت النبي صل الله عليه وسلم

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى الإثنين مارس 25, 2013 3:54 am

سلمت يداك على ماجمعت
رجب مكى حجازى العقيلى
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى