بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
من اعلام الهاشميون المعاصرون
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان
صفحة 1 من اصل 1
من اعلام الهاشميون المعاصرون
السيد محب الدين الخطيب
وَفِي الأسطر التالية سأذكر لمحة عَن حَيَاته وصوراً من الخواطر والذكريات عَنهُ وَفَاء بِحَق ذَلِك الرجل الَّذِي كَانَ لدينِهِ ووطنه وَأمته.
لمحة عابرة عَن حَيَاته: ولد رَحمَه الله عَام 1305 فِي دمشق الشَّام من أسرة عريقة أصيلة النّسَب هاشمية تعود أُصُولهَا إِلَى عَليّ بن أبي طَالب رَضِي الله عَنهُ. وَكَانَ أَبوهُ وجده عَالمين جليلين وعنهما أَخذ معلوماته الأولى، وَبَدَأَ تَعْلِيمه الأولى فِي دمشق وأتمه فِي بيروت، وَأما شَيْخه الَّذِي كَانَ يجله كثيرا أَو يذكرهُ بِخَير دَائِما فَهُوَ المرحوم الشَّيْخ طَاهِر الجزائري وَكَانَ يَقُول رَحمَه الله: "مِنْهُ تعلمت عروبتي وَإِسْلَامِيٌّ"، وَقد مدحه بقصيدة جميلَة فِي شبابه لَا يَتَّسِع المجال لذكرها، ثمَّ سَافر رَحمَه الله إِلَى استانبول والتحق هُنَاكَ بكليتي الْحُقُوق والآداب وَفِي تِلْكَ الْأَثْنَاء التقى بمجموعة من المثقفين الْعَرَب الَّذين كَانُوا يدرسون فِي استانبول وَرَأى مِنْهُم انهيارا فِي شخصيتهم وذوباناً فِي غَيرهم وتزلفاً إِلَى غير الْعَرَبيَّة وَالْعرب, فَأَسَّسَ جمعية النهضة الْعَرَبيَّة، لتذكر الْعَرَب بأصالتهم وبدورهم القيادي فِي حَيَاة البشرية.
لم يكن يُرِيد ثورة إصلاحية مسلمة شَامِلَة وَإِنَّمَا قَامَ بثورته للحفاظ على منصبه وَطَمَعًا فِي منصب أَعلَى تخلى عَنهُ،
لقد قَامَت فِي تِلْكَ الفترة فِي الْبِلَاد الْعَرَبيَّة حركات وجمعيات كَثِيرَة وساهم محب الدّين رَحمَه الله فِي نشاط الْكثير مِنْهَا، وَلكنه كَانَ مُخَالفا لكثيرين من رواد تِلْكَ الحركات، لقد وجد يَوْمئِذٍ نَوْعَانِ من الحركات الْعَرَبيَّة، نوع عنصري قومِي يُرِيد تحطيم الْأُخوة الإسلامية وَضرب الْخلَافَة وتهديم الدولة العثمانية بسلاح النعرات القومية والعصبيات الوطنية, وَهَذَا النَّوْع كَانَ يلقِي التأييد الْكُلِّي من المستعمرين وَمن النَّصَارَى والملاحدة بَين الْمُسلمين وَنَوع يُؤمن بخصائص الْأمة الْعَرَبيَّة الأصيلة وجدارتها بِحمْل رِسَالَة الْإِسْلَام وقيادة الْأمة الإسلامية وزيادتها بِهَذَا الدّين مَعَ الْإِبْقَاء على الْخلَافَة الإسلامية والرابطة الإيمانية فِي نوع من الحكم الذاتي الَّذِي يبرر خَصَائِص كل قطر وكل أمة أَو الْأمة الْعَرَبيَّة بِالذَّاتِ, وَمن دعاة هَذِه الْحَرَكَة كَانَ محب الدّين رَحمَه الله. وَقد دَعَا لفكرته هَذِه فِي بِلَاد الشَّام إِلَى أَن دخلت القوات الفرنسية دمشق وغادرها فيصل ابْن الشريف حُسَيْن قبل دُخُول تِلْكَ القوات فاضطر محب الدّين أَيْضا إِلَى مغادرتها متخفياً فِي زِيّ تَاجر جمال عَرَبِيّ، إِلَى أَن وصل إِلَى الْقَاهِرَة بِجَوَاز سفر مزور حصل عَلَيْهِ من يافا فِي طَرِيقه إِلَى مصر.
وَبعد أَن ضرب محب الدّين رَحمَه الله فِي أرجاء الوطن الإسلامي الْكَبِير من الأستانة إِلَى الْيمن إِلَى الْعرَاق إِلَى مصر فِي مهمات عَظِيمَة رأى أخيرا أَن يسْتَقرّ فِي مصر، وَيجْعَل مِنْهَا مُنْطَلقًا لدعوته وميداناً لجهاده لما لمصر من المكانة والتأثير فِي الْعَالم الإسلامي كُله.
وَفِي هَذِه المرحلة الجديدة مرحلة الِاسْتِقْرَار توضحت معالم شخصية محب الدّين وتحددت مبادئ دَعوته، وبرزت آراؤه وأفكاره بشكل وَاضح ومركز وَاسْتمرّ يَدْعُو لَهَا بعزيمة لَا تعرف الكلل وبهمة لَا تعرف الْملَل إِلَى أَن وافاه الْأَجَل وَهُوَ صابر محتسب.
بعد أَن اسْتَقر محب الدّين رَحمَه الله فِي مصر عمل بعض الْأَعْمَال الفرعية ثمَّ أسس المكتبة السلفية الْكُبْرَى ومطبعتها، وَجعلهَا كبرى وسائله فِي جهاده الطَّوِيل المدى وكفاحه الطَّوِيل النَّفس وَجعل ينشر فِيهَا من كنوز التراث الإسلامي عشرات الْكتب، ويطبع فِيهَا رسائل من تأليفه وتأليف كبار الْعلمَاء والمفكرين من إخوانه، ثمَّ أصدر مِنْهَا مجلته الأولى (الزهراء) وَالَّتِي استمرت عدَّة سنوات، ثمَّ أصدر مجلته الأسبوعية(الْفَتْح) الَّتِي تعْتَبر إِلَى يَوْمنَا هَذَا من أقوى المجلات الإسلامية الَّتِي ظَهرت فِي الْعَالم الْعَرَبِيّ، لقد استمرت مجلة الْفَتْح تصدر خَمْسَة وَعشْرين عَاما فِي مرحلة من أصعب المراحل الَّتِي مرت بهَا الْأمة الإسلامية فِي تاريخها الحَدِيث، وَقد تبنت الْفَتْح فِي تِلْكَ المرحلة العصيبة قضايا الْعلم الإسلامي واستقطبت حولهَا كتاب الْعلم الإسلامي كُله، وتصدت للدفاع عَن حقائق الْإِسْلَام وَحُقُوق الْمُسلمين.
وَقد بَين رَحمَه الله الفكرة الداعية إِلَى إصدار الْفَتْح فِي إِحْدَى افتتاحياتها فَقَالَ: "إِن الْفَتْح أنشئت لمماشاة الْحَرَكَة الإسلامية وتسجيل أطوارها ولسد الْحَاجة إِلَى حاد يترنم بحقائق الْإِسْلَام مستهدفاً تثقيف النشء الإسلامي وصبغه بصبغة إسلامية أصيلة يظْهر أَثَرهَا فِي عقائد الشَّبَاب وأخلاقهم وتصرفاتهم وحماية الْمِيرَاث التاريخي الَّذِي وصلت أَمَانَته إِلَى هَذَا الجيل من الأجيال الإسلامية الَّتِي تقدمته" (الْعدَد الأول من عَام 1353) .
وَمن هَذِه الْكَلِمَة الجامعة يَبْدُو أَن الْفَتْح كَانَت مدرسة كبرى تعنى بتثقيف الجيل الْمُسلم وتربيته ومعالجة قضايا واقعه على اخْتِلَاف أَنْوَاعهَا. وَفِي مُدَّة ربع قرن من الزَّمَان وَالْفَتْح تفتح آفاقاً جَدِيدَة أَمَام الْمُسلمين من الوعي الإسلامي الصَّحِيح والفكر السياسي النير والمعالجة السليمة لقضايا الْعَالم الإسلامي على ضوء هَذَا الدّين الحنيف، وَبعد هَذَا الْجِهَاد المرير مَعَ مُخْتَلف أَعدَاء الْإِسْلَام فِي الْحَاضِر والماضي على صفحات الْفَتْح اضْطر محب الدّين رَحمَه الله إِلَى إيقافها وحينما سُئِلَ عَن سَبَب ذَلِك قَالَ: "أوقفتها حينما أصبح حَامِل الْمُصحف فِي هَذَا الْبَلَد مجرماً يفتش ويعاقب"، وَلَكِن إِذا توقفت الْفَتْح فَإِن محب الدّين لم يتَوَقَّف وَإِنَّمَا اسْتمرّ فِي طَرِيقه الَّذِي اختطه لنَفسِهِ من نصْرَة هَذَا الدّين حَتَّى الرمق الْأَخير. فَإلَى جَانب التَّحْقِيق وَالتَّعْلِيق وَكِتَابَة الرسائل والإشراف على مَا يطبع فِي مطبعته الْكَبِيرَة تولى رئاسة تَحْرِير مجلة الْأَزْهَر لمُدَّة سِتّ سنوات من 1952 إِلَى 1985م وَقبل ذَلِك كَانَ قد أسس جمعية الشبَّان الْمُسلمين بالتعاون مَعَ عدد كريم من شخصيات مصر وعلمائها وعَلى رَأْسهمْ الْعَلامَة الْمُحَقق أَحْمد تيمور وَالشَّيْخ الْجَلِيل مُحَمَّد الْخضر حُسَيْن شيخ الْأَزْهَر الأسبق وَغَيرهمَا.
وَعَن غَايَته من تأسيس هَذِه الجمعية يَقُول رَحمَه الله: "كنت أَنا وَأحمد تيمور باشا وَالسَّيِّد مُحَمَّد الْخضر حُسَيْن حريصين على أَن تكون هَذِه المؤسسة الأولى لِلْإِسْلَامِ فِي مصر قَائِمَة على تقوى من الله وإخلاص، وَكُنَّا حريصين على أَن يتَوَلَّى إدارتها رجال يعْرفُونَ كَيفَ يصمدون لتيار الْإِلْحَاد الجارف بعد أَن استولى المتابعون للإستعمار على أدوات الثقافة والنشر فِي الْعَالم
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى