المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العليقات بنو ابراهيم العلق.
الشرفاءالسباعيون الادارسه Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الشرفاءالسباعيون الادارسه Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» ذرية عقيل بن ابي طالب
الشرفاءالسباعيون الادارسه Icon_minitime1السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
الشرفاءالسباعيون الادارسه Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» من دخل مصر من ابناء عقيل
الشرفاءالسباعيون الادارسه Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الشرفاءالسباعيون الادارسه Icon_minitime1الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر

» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الشرفاءالسباعيون الادارسه Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الشرفاءالسباعيون الادارسه Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

»  ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الشرفاءالسباعيون الادارسه Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الشرفاءالسباعيون الادارسه

اذهب الى الأسفل

الشرفاءالسباعيون الادارسه Empty الشرفاءالسباعيون الادارسه

مُساهمة من طرف زائر الأحد فبراير 17, 2013 12:39 am


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الأشراف السباعيون الأدارسة

هم الأشراف الأدارسة المنحدرون من عقب العلم الزاهد التقي الورع مولانا أبي السباع الهاشمي الحسني المغربي الفاسي قدس الله سره.



ومن بين ما يميز الأشراف السباعيون هو نسبهم الصريح وهذا ما شهد به النسابون عبر التاريخ حتى أولئك الذين لا ينتمون إلى هذه السلالة المباركة بل حتى بعض النسابين من خارج المغرب.



ونسب مولانا أبي السباع الحسني الإدريسي المغربي الفاسي قدس الله سره هو:



أبو السباع عامر الهامل بن حريز بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن إدريس بن محمد بن يوسف بن عبد المنعم بن عبد الواسع بن عبد الدائم بن عمر بن سعيد بن عبد الرحمان بن سالم بن عزوز بن الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكرياء بن عامر بن محمد بن عبد الحميد بن علي بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مولانا الإمام إدريس الأزهر بن مولانا الإمام إدريس الأكبر بن أبي محمد عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى عليه السلام بن مولانا أبي محمد الحسن السبط المجتبى عليه السلام بن مولانا الإمام أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه زوج فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت رسول الله محمد بن عبد الله أفضل المرسلين وعليه وعلى اله الطيبين الطاهرين أفضل الصلوات والتسليم.


فروع الأشراف السباعيون :



ترك مولانا أبو السباع الحسني الإدريسي المغربي الفاسي قدس سره الشريف ثلاث أبناء هم:



1 .عمرو أو عمر كما ينطقها البعض



2.عمران



3.محمد النومر



فأما عمران ومحمد النومر فإليهم تنتسب قبائل السباعيون الذين يقطنون بسوس فقد التفت حولهم قبائل سوس البربرية وناصرتهم وأطلقت عليهم لقب أشراف سوس.



فأما عمرو فقد ترك ابنه المسمى عمرو و إليه تنتسب أهم فروع السباعيون وأشهرها وهم يقطنون بحوز مراكش ما بين سيدي المختار و شيشاوة وهم المنحدرون من عقب الشهداء السبعة, شهداء الساقية الحمراء قدس الله تعالى أرواحهم الطاهرة.



1.أبناء الشريف الشهيد عبد المولى بن عبد الرحمن الغازي بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.



2.أبناء الشريف الشهيد العباس بن عبد الرحمن الغازي بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.



3.أبناء الشريف محمد المختار بن الشريف الشهيد محمد البكار بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.



4.أبناء الشريف الشهيد عيسى بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.



5.أبناء الشيخ الكامل الهادي محمد بن عيسى صاحب الزيتونة والمعروف بالهادي بن عيسى.



6.أبناء الشريف الشهيد إبراهيم أبو عنقة بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.



7.أبناء الشريف الشهيد محمد كللش بن عمرو بن عمرو بن مولانا أبي السباع.


المراجع التي تحدثت عن الأشراف السباعيون :



1.كتاب : "قبيلة أولاد أبي السباع القرن التاسع عشر"للمرحوم الأستاذ الباحث مولاي حسن كفناني.



2.كتاب"مذهب الأخلاق والطباع بمناقب سيدي عبد المعطي سلالة أبي السباع".



3.مخطوط لأبي عبد الله محمد بن المعطي السباعي، وله أيضا شنوف الأسماع بنسب أولاد أبي السباع" مخطوط.



4.كتاب "الدفاع وقطع النزاع عن نسب الأشراف أبناء أبي السباع"، للفقيه سيدي عبد الله بن سيدي المعطي السباعي.



5.كتاب "تحفة الحواشي في مناسب سيدي المعاشي" مطبوع لمؤلفه : أبي سعيد عثمان بن اعمر المعاشي.



6.كتاب "الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع" مطبوع للفقيه لشقر مولاي أحمد بن المأمون الحاجي السباعي.



7.كتاب : »تقريظ الإسماع بالذب عن بعض أبناء أبي السباع" للشيخ سعد بوه بن الشيخ محمد فاضل بن مامين والذي حققه وقدمه في طبعة جديدة وأنيقة الدكتورعبد العزيز بن الطالب موسى الكاتب العام للرابطة العالمية للشرفاء السباعيون.



8.كتاب "الأشراف أولاد أبي السباع مصادر ومراجع"مطبوع لمؤلفيه : محمد دحمان ومولاي إدريس شداد.



9.كتاب ‘الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع’ للكتاب الأستاذ صالح بن بكار السباعي، صدر في طبعة ثانية سنة 2005م ضمن مجموعات الرابطة العالمية للشرفاء السباعيون، وهو من القطع المتوسط يقع في 489 ص.



10. الأشراف الادارسة والعلويين بالمغرب.





وردت الكثير من الأخطاء للمؤرخين والنسابين في أسر آل البيت وخاصة في نسب قبائل
الشرفاء أبناء أبي السباع , حيث أنه لاتوجــد سوي قبيلة واحدة ومعروفة بهذا الإسم
في المملكة المغربية والصحراء المغربية وموريتانيا ومنها حدثت هجرات متتابعة في
القرون السابقة إلي مختلف الدول العربية ( الحجاز , مصر , سوريا , العراق , الأردن
اليمن , الجزائر , تونس , ليبيــا )

فلقد هاجر بعض أفراد القبيلة إلي الحجاز في منتصف القرن الثالث عشر الهجري وأستقرالبعض منهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة ( أولاد بوعنكة , أولاد البقار)

ومنهم من هاجر إلي اليمن ومنهم من هاجر إلي منطقة بارق بجنوب المملكة العربية السعودية …
كما هاجر البعض منهم إلي بلاد الشام واستقروا بمدينة حمص في القرن العاشر الهجري
حيث هاجر جدهم عبدا لقدوس السباعي الإدريسي الحسني وأعقب العديد من الذرية مازالت
بين مدينة حمص وحلب وبعلبك بلبنان ومنهم أيضا من هاجر إلي مصر واستقر بها ومنهم
من هاجر إلي المملكة العربية السعودية في منتصف القرن الرابع عشر الهجري وأصبح من
مواطني المملكة العربية السعودية ….
من خلال هذه الهجرات المختلفة دأب الشرفاء السباعيون علي حفظ أنسابهم واتصالهم
بأبناء القبيلة بالمملكة المغربية ,حرصا منهم علي التواصل الأسري والقبلي الذي كانوا
حريصين علي نقله لأبنائهم من جيل إلي جيل , لذا فتجد الزيارات متواصلة ولحمة القبيلة
السباعية مترابطة كما هو شأنهم دائما منذ مئات السنين ,,,,
إلا أننا نجد أن هناك اختلاف كبير مابين النسابين ومؤرخي أنساب آل البيت رضوان الله عليهم في رفع نسب أبناء الشرفاء أبناء أبي السباع حيث دأب النسابون في العهود القريبة
إلي النقل من نفس المصادر وإن كان هناك خطأ كبير فيما ورد في رفع نسب قبيلة الشرفاء
أبناء أبي السباع إلي عبدا لله بن إدريس الأزهر بن إدريس بن عبدا لله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ,,, بينما المتواتر والمدون في مشجرات
الشرفاء أبناء أبي السباع بأنهم من أبناء عبدالله بن محمد بن إدريس الأزهر بن إدريس بن عبدا لله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه …
هذا الخطأ الذي ورد في كثير من كتابات بعض كتاب أنساب آل البيت وعلي وجه الخصوص
في أنساب الشرفاء السباعيين لذا وجب التنويه والتصحيح وآل البيت أولي وأعرف بأنسابهم
ونحن لا نتوجه باللوم لهم بل جزاهم الله خيرا علي اجتهاداتهم المشكورة ومحل التقدير والاحترام إلا أن الانتساب إلي جد غير الجد الذي ينحدر منه الشرفاء السباعيين هو من باب
يؤدي إلي استمرار الخطأ في النسب , وعليه نجد أنه من الضرورة أن نصحح لهم ماتداولوه في كتب النسب , ومن هذه الكتب التي ذكرت أنساب آل البيت مايلي :-

- مصابيح البشرية في أبناء خير البرية - للمؤلف الشريف أحمد الشباني الإدريسي

حيث أن المؤلف ذكر في كتابه صفحة 250 بأن الشرفاء السباعيين من أحفاد عبدا لله بن إدريس , وبأنهم ينتسبون إلي عامر أبي السباع دفين جبل أضاض بسوس , وهو من أهل القرن الثامن الهجري وأصلهم من الصحراء المغربية ومنها انتقلوا إلي سوس ثم إلي سيدي المختار بنواحي مراكش , وفي نفس الكتاب ( مصابيح البشرية ) يذكر المؤلف في صفحة 164 الشرفاء المعاشيين ( وهم فخذ من قبيلة الشرفاء أبناء أبي السباع ) بأنهم يرجعون في نسبهم إلي محمد بن إدريس بن إدريس بن عبدا لله الكامل بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ,,,
كما ذكر الكاتب في صفحة 167 الشرفاء اللآزميين الحسنين ( وهم فخذ من قبيلة الشرفاء أبناء أبي السباع ) بأنهم يرجعون في نسبهم إلي محمد بن إدريس بن إدريس بن عبدا لله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ,,,
هذه الأخطاء في نسب الشرفاء السباعيين يجب تصحيحها والإشارة إلي الصواب , لذا فإنني كأحد أفراد هذه القبيلة السباعية تأخذني الغيرة علي نسبي وانتمائي للآل البيت الشريف السباعي الإدريسي أجد أنه لزاما علي بأن أصحح المعلومة ,, وكما أشرت سلفا بأنني لا أتوجه باللوم إلي من أجتهد فجزاه الله خيرا ,, إلا أن هذه الأخطاء أدت إلي اعتماد بعض الكتاب في أنساب آل البيت إلي النقل حرفيا والوقوع بنفس الخطأ ,,وأخشى أن يستمر هذا الخطأ وننسب كشرفاء سباعيين إلي جد غير الجد الجامع لنا كقبيلة الشرفاء السباعيين …


حيث ورد في مؤلفات نقل نسب الأدارسة السبارعيين إلي الجد عبد الله بن إدريس بن إدريس بن عبد الله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

- ذكر القلم لمن سكن جبل العلم — لمؤلفه الشريف مساعد بن منصور آل عبدا لله بن سرور
- جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية – مؤلفه الشريف كمال الحوت

حيث ذكرت هذه الكتب أيضا ( بالنقل من الكتب المشار لها أعلاه ) أن الشرفاء السباعيين يرجعون في نسبهم إلي عبدالله بن إدريس بن إدريس بن عبدالله المحض إبن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ,,,,
وموطنهم بالمغرب بسيدي المختار( تلغسريت , بوجمادة ) بحوز مراكش بينما في نفس المؤلف ( المنتقي في أعقاب الحسن المجتبي ) بالصفحة 303 ذكر مشجرة الشرفاء أبناء أبي السباع كجد لأسرتين من الشرفاء السباعيين ( المعاشيين – الآزميين ) يذكر أن نسبهم يرجع إلي محمد بن إدريس بن إدريس بن عبدا لله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب ,,,,
ومن خلال المشجرة يتضح بأن الجد الجامع للشرفاء السباعيين هو عامر المكني بأبي السباع من أهل القرن الثامن الهجري وذريته تعيش مابين سيدي المختار بحوز مراكش والصحراء المغربية وموريتانيا بخلاف من هاجر منهم وأستوطن بالحجاز ومصر وسوريا والأردن والعراق واليمن والجزائر وتونس وليبيا ,,, ويرفع نسب عامر المكني بأبي السباع إلي محمد ابن إدريس بن إدريس بن عبدا لله المحض بن الحسن المثني بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه

هذه بعض المصادر علي سبيل المثال لا الحصر ويمكننا الرجوع في التحقق من نسب الشرفاء السباعيين ورفع نسبهم إلي محمد بن إدريس بن إدريس بن عبدالله المحض إلي عدة مصادر

- مشجرات الأشراف السباعيين
- كتاب الدفاع وقطع النزاع في نسب الشرفاء أبناء أبي السباع – تأليف الشريف عبدا لله بن عبدا لمعطي السباعي – عام 1940م
- الإبداع والإتباع في تزكية شرف أبناء أبي السباع – تأليف مولاي أحمد بن مولاي المأمون السباعي الحسني - عام 2000م
- الأنس والإمتاع في أعلام الأشراف أولاد أبي السباع – تأليف صالح بن بكار السباعي – عام 2005م
- التحقيق في النسب الوثيق والاعتبار في نسب النبي المختار والتعريف بأزواجه وأولاده –تأليف أحمد بن محمد العشماوي – 1142هجرية – 1729م
- قبائل الصحراء المغربية – تأليف حمداتي شبيهنا ماء العينين – 1419 هجرية – 1998م
- تقييد في ذكر شرفاء المغرب وصلحائه وقبائله - تأليف عبدا لعظيم الزموري بالخزانة العامة بالرباط برقم 1595 كما عرفت هذه النسخة ب( تأليف في أهل النسب النبوي )
- تاريخ قبيلة الشرفاء أبناء أبي السباع في القرن التاسع عشر – المؤلف مولاي الحسن كفناني
- لوامع الدرر في نسب الشرفاء أبناء أبي السباع – المؤلف محمد سالم المجلسي
- المفرد في الشرفاء – الشيخ الكندي
هذا بالإضافة الي ما ذكره السيوطي في تاريخه شجرة الأنساب

[نســب مولانا عامر المكني بأبي الســـباع ]

عامر بن حريز بن محمد ( محرز ) بن عبدالله بن إبراهيم بن إدريس بن محمــــد بن يوســف بن عبدالمنــعم بن عبدالواســع بن عبدالدائــــم بن محمدعمــر بن ســــعيد بن زيد بن عبدالرحمن ( رحمون ) بن زكريـــا بن عامر بن محمد بن عبدالحمـــيد بن علي إبن محمــد بن عبدالله بن محمـــد بن مولانا إدريــس الأزهر بن مولانا إدريــــس الأكبر بن عبدالله الكـامل بن الحســن المثني بن الحســن الســبط بن علـي بن أبي طالب وفاطمــة الزهراء بنت سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم …

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى