المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العليقات بنو ابراهيم العلق.
الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» ذرية عقيل بن ابي طالب
الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Icon_minitime1السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» من دخل مصر من ابناء عقيل
الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Icon_minitime1الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر

» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

»  ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي

اذهب الى الأسفل

الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي Empty الولي الصالح العلامة الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو الْمُؤْمنِيّ السِّباعي

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء يناير 02, 2013 8:58 pm



إعداد: د. أبو علي مولاي إدريس السباعي

هو العلامة والولي الصالح القاضي ابن اعْلِي امَّمُّو بن درميم، وينتهي نسبه إلى محمد الكبير (جد أولاد المؤمنة) بن سيدي عمارة بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل المكنى بأبي السباع الجد الجامع للأشراف السباعيين.
أما والدته، فهي الشريفة السباعية مريم بنت سيدي امحمد بن ادميس بن عبد الوهاب بن عبد النعيم بن سيدي عمارة بن إبراهيم بن اعمر بن عامر الهامل المكنى بأبي السباع الجد الجامع للأشراف السباعيين. [ابن الشيخ المصطفى الأبييري، إماطة القناع، ج.2، ص.147].
ترجم له المؤرخ المرحوم سِدَاتِ ابن الشيخ المصطفى الأبييري، فقال عنه ما نصه: ”هو الفقيه والولي الصالح الْقَاضِي بن اعْلِي امَّمُّو من مسادير العالم الجليل سيدي الْفَال المعروف بشيخ الشيوخ الحسني (أولاد بوالفالي)، وقد عده صاحب [فتح الشكور] في المذهب المالكي من بين الشيوخ الستة المشهورين بالعلم والصلاح الذين تصدروا على يد شيخ الشيوخ المذكور، وهم: (1) أحمد بابه الإجيجبي ومن ذريته أهل الشيخ القاضي، وآل حبيب الله بن القاضي. (2) الفقيه مسكه بن بارك الله الشمشوي. (3) الفقيه القاضي ابن اعْلِي امَّمُّو السباعي المذكور. (4) الفقيه سيدي أحمد العلوي، ومن ذريته الشاعر المشهور محمدو بن محمدي العلوي. (5) الفقيه بابه نحمود الحسن الحسني (أولاد اعمر أكداش) ومن ذريته الشاعر المشهور محمد فال بن عينينا. (6) الفقيه محنض بن أحمد بن كنته الحسني (إدو كدشل) ومنذريته آل الشيخ بن أمي.
وفيهم يقول الأستاذ المؤرخ اللغوي الأديب أحمد محمود بن يداد الحسني:

عن نجل يداد الرضى محمود=من بعد أحمد ذي الهدى والسود
شيخ الشيوخ ذا الذي مؤلف=فتح الشكور جا به يعرف
سماه سيد الفاضل القبيلة=أولاد بو الفال ومنه جلة
قد صدرت أحمد باب جيجب=أصوله وشيخنا المهذب
القاضي مع آل حبيب الله=من نسله فبهم يباهى
ونجل بارك الإله الشمشوي=مسك الفقيه منهم منهم أيضا روي
كذا القاضي أي نجل اعْلِ=مَّمُّ السباعي الشهير الفضل
من بِأَنَاجِيمَ ضريحه استقر=من بعد صيت وفخار قد بهر
والعلوي سيد أحمد الأغر=من نسله نجل محمدي قد ظهر
وباب نحمود الرضى الأكدشي=فانسب له الفضل ولا تحاش
محمد فال بن عينين المجيد=من نسله وكان ذا صيت مديد
محنض نجل أحمد بن كنت من=من صدروا عنه من أبناء حسن
من فخذ دو كدشل ذا المذكور=ونسله في قومه مشهور
فتح الشكور ذا مؤلف على=مذهب مالك إمام الفضلا

وكان الشيخ الْقَاضِي ابن اعْلِي امَّمُّو السباعي علما من أعلام عصره في العلم والصلاح، وكان صاحب كرامات وخوارق في حياته، وبعد مماته كان قبره مزارا شهيرا يفد إليه الزوار من جميع الأنحاء، ومما يروى من كراماته بعد وفاته أن الصالح الشهير عبد الله بن سيدي محمود الحاجي مر بضريحه عند (أناجيم) على أثر إبل له ذهب بها (أهل التل)، وبات عنده متوسلا به لقضاء حوائجه، ومنها تيسير مهمته وهي رجوعه بإبله سالما من أيدي هؤلاء الصائلين، وخاطبه بهذين البيتين:

أيا شيخنا القاظي إمام الأكابـر=ويا قمرا مثواه بين القناطـر
نزورك للحاجات تقضى بأسرها=وللدين والدنيا وجبر الخواطر

وعندما أصبح نظر فإذا بإبله جميعها مجتمعة عليه قرب الضريح، فتعجب من ذلك، وشاعت هذه الحادثة في تلك النواحي. [ابن الشيخ المصطفى الأبييري، إماطة القناع، ج.2، ص.136-137].

وتطرق له الباحث الدكتور محمد دحمان في معرض حديثه عن الشيوخ السباعيين الذين ساهموا في ترحل السباعيين، حيث قال: ”... ومن هؤلاء الشيوخ الظاعنين (يقصد الشيوخ السباعيين)، هناك القاضي بن اعْلِي امَّمُّ السباعي الذي درس بأرض الـﮕبلة، وترحل ما بين الترارزة وإينشيري وزمور، وكانت وفاته عند منطقة (عظم أناجيم) غير بعيد عن (كَدْيَة اِيجَّلْ) بشمال موريتانيا، وكان يعود إليه السبب في ترحل السباعيين بمنطقة الترارزة الجنوبية. كما تميز بطلب العلم والترحل من أجله وتحصيله إلى درجة الإتقان، قال عنه الشيخ محمد المامي بن البخاري (ت. 1875م):

”والقاضي الأتقى بن عَلِي امَّـمُّ=جاورهم إتقانه قصرت عنه الأتَاقِينُ“

وقال الشيخ يَابَ بن مَحْمَادِي السَّمْلالي، وهو شيخ مدرسة عتيقة بنواكشوط، معلقا على هذا البيت: « إن الشيخ محمد المامي قال هذا البيت في معرض تزكية قبيلته (أهل بارك الله) بأن العلماء العاملين خالطوهم وجاوروهم وما جرحوا سيرتهم الحميدة بمنع زكاة أتباعهم ولا غير ذلك، وفي هذا المعرض ساق مجاورتهم للقاضي السباعي ابن عَلِي أمَّمُّ، وأن معنى قوله: (إتقانه قصرت عنه الأتَاقِينُ)، أنه كان في طلبة للعلم على عالم العلماء في القبلة البوحسني (نسبة لإدَابْلَحْسَنْ): الْفَال بن الْفَال، وهؤلاء الطلبة منهم المختار بن أتفاغ موسى اليعقوبي القاضي الشهير، ومنهم ابن رازﮔة العلوي الشاعر الشهير، ومنهم مسكة الخير بن بارك الله، وقد ذكر غير هؤلاء من العباقرة، فجاء الشيخَ البوحسني عالم من علماء القبلة، فسأله عن ما حصّل هؤلاء من العلوم الإسلامية مثل: اللغة، والبيان، وعلم الكلام، والتوحيد، والنحو، والفقه، فما سأله عن أحد من طلبته إلا قال له أنه آية من آيات الله في التحصيل إلا أن السِّباعيَّ فاقه في التحصيل في تلك الفنون كلها. وهذا معنى قول الشيخ محمد المامي: (إتقانه قصرت عنه الأتَاقِينُ).» [محمد دحمان، الترحال والإستقرار، ص.101-102].
وعن جهود القاضي ابن اعْلِي امَّمُّو السباعي وتضحياته في طلب العلم، يقول الشيخ محمد الحسن بن الددو الشنقيطي: ”... وقد اشتهرت محضرة شيخ الشيوخ الحسني وتوافد الناس إليها من شرق هذه البلاد وغربها، وكان من الوافدين إليها الذين أخذوا أسانيد الشيخ ونشروا علمه، القاضي ابن اعْلِي امَّمُّو السباعي من قبيلة (أولاد أبي السباع)، ولزم الشيخ عشرين سنة انقطع فيها عن أهله بالكلية، ولازم الشيخ، وقال: «لن أتركك حتى تُخرِج إليّ المكنون من علمك»، فلزمه حتى أخذ كل ما عنده، ثم خرج واستقر في منطقة (آدْرار)، فنشر العلم بها. وكان من طلابه الفقيه (الخطّاط) المشهور (ت 1196هـ) الذي أصبح مرجعاً لهذه البلاد لشرقها وغربها جميعاً، وقد بذل الفقيه (الخطاط) جهوداً مضنية في طلب العلم، فقد كان فقيراً لا يملك إلا ناقة جرباء، فركبها حتى بلّغته حضرة الشيخ القاضي ابن اعْلِي امَّمُّو السِّباعي، فلما بلغ حضرة القاضي، باع ناقته، فأراد أن يشتري بها كتاباً، ثم احتاج إلى الملابس، فاشترى ملابس يلبسها بثمن ناقته، وجلس زماناً طويلاً في طلب العلم، وكان بعد ذلك إذا رأى من يجد في طلب العلم من طلابه يتذكر هو الحالة التي وصل بها إلى القاضي اعْلِي امَّمُّو السِّباعي“. [الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي، نماذج من تضحيات علماء الشناقطة، عن موقع: إسلام ويب]
وذكر صاحب (كتاب العمران) أن القاضي ابن اعْلِي امَّمُّو أهدى كتاب (الإتقان في علوم القرآن) لمسكة بن بارك الله فيه وطلب منه أن يعلم له أبناءه النحو، فقال له: « ذلك على أخي عبد الله هو أعرف مني بالنحو وأهديه الكتاب يعلم لك أبناءك » [محمد عبد الله بن البخاري، كتاب العمران، مخطوط].
ــــــــ
المصادر والمراجع:
ـ سدات ابن الشيخ المصطفى الأبييري، إماطة القناع عن شرف أولاد أبي السباع، ج2، طباعة مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين، نواكشوط، 1422 هـ/2001 م.
ـ الشيخ محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي، ”جهود العلماء في القرن الحادي عشر“ جزء من محاضرة تحت عنوان: (نماذج من تضحيات علماء الشناقطة)، منشور في موقع:إسلام ويب.
ـ محمد دحمان، الترحال والاستقرار من خلال دراسة سوسيو ـ تاريخية لقبيلة أولاد أبي السباع (حالة المغرب وموريتانيا)، أطروحة لنيل درجة الدكتوراه في علم الاجتماع، كلية الآداب، الرباط، 2003/2004م.
ـ محمد عبد الله بن البخاري، كتاب العمران، مخطوط.

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى