بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
قبائل العليقات ((العقيليون)) في سيناء والقليوبية والصعيد والقاهرة والإسكندرية بمصر
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بجمهورية مصر العربيه
صفحة 1 من اصل 1
قبائل العليقات ((العقيليون)) في سيناء والقليوبية والصعيد والقاهرة والإسكندرية بمصر
قبائل العليقات ((العقيليون)) في سيناء والقليوبية والصعيد والقاهرة والإسكندرية بمصر ينتمون إلى الشريف إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ الهاشمي القرشي
التحق أحفاد إبراهيم العلق ببنى عمومتهم بني همام فى نصيبين ، واستقروا معهم هناك ، وصاروا يترددون بين الجزيرة والشام ، ثم استقر قرارهم فى حلب وبلادها على عهد الحمدانى فى القرن السابع الذى كان موظفاً مختصاً بشئون العرب وقبائلها على عهد الدولة الأيوبية وأوائل دولة المماليك ، وشهد كيف تفرق العرب عند هجوم التتار على المماليك الإسلامية وأخذهم حلب سنة ثمان وخمسين وستمائة للهجرة.
تفرق العرب من نصيبين والجزيرة وحلب وبلادها ، وهاجروا إلى شبه الجزيرة وأطراف مصر والشام حتى كانت موقعه عين جالوت التى انتصر فيها المصريون على التتار سنة ثمان وخمسين وستمائة للهجرة وكانت من المواقع الفاصلة فى تاريخ الإسلام ، بقى العرب بعدها في حماية مصر من حدود العراق إلى المحيط الهندى . واستقرت بعض القبائل العربية ومنها العليقات (( العقيليون )) بنو إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله المحدث العقيلى بسيناء .
وعندما سقطت مصر فى أيدى العثمانيين سنة اثنتين وعشرين وتسعمائة للهجرة الموافق سبعة عشر وخمسمائة ألف للميلاد 922 هـ ـ 1517م بدأت بعض القبائل العربية الهجرة من أماكنها، والدخول إلى مصر ، ومنها بعض الفخوذ من (( العليقات )) وبالذات بنو أحمد المنتهى نسبا الى علي بن إبراهيم العلق بن علي بن إبراهيم دخنة بن عبدالله بن مسلم بن عبدالله الأحول المحدث الزينبي بن محمد بن عقيل ابن أبي طالب رضي الله عنه الهاشمي القرشي العقيلي .
وهم : مرعي , ونور , وعلي، وموسى , ومدني.
وفي بداية القرن الثاني عشر الهجري دخل فريق من القبيلة إلى محافظة القليوبية في أبي زعبل ، وفريق آخر إلى الصعيد، حيث استقر بجوار بني عمومتهم الجعافرة والحسينيون والحسنيون في قنا (الحاجر الشرقى لقوص وابنود ومدينة قنا)وأسوان وما بعدها ، وهناك فرق صغيرة منهم انسابت في داخل القطر المصري في أولاد جاد بنجوع مازن شرق سوهاج ، وفي أنبوب الحمام بأسيوط ، وفي عزبة الإدارة بالأشمونين . فتضاءلت القبيلة في سيناء بعد هجرة هؤلاء إلى داخل القطر المصري ، ولم يبق من فروعها هنالك في سيناء إلا أربعة فروع فقط .
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
رد: قبائل العليقات ((العقيليون)) في سيناء والقليوبية والصعيد والقاهرة والإسكندرية بمصر
انساب جزء من العليقات إلي القليوبية بعد ذلك ، واخذ جزء آخر طريقة إلي السودان في فجر القرن الثاني عشر الهجري تقريباً ، حيث حط رحاله بجوار بني عمومتهم الجعافرة في قنا وأسوان وما بعدها . ولا تزال القبيلة ممثله في سيناء والقليوبية وقنا وأسوان كما سيجيء .
وفي عهد أمير الصعيد شيخ العرب همام ، ناط بهم خفارة سكة الحجاز من قنا للقصير ، كما اشتعلت الغالبية في نقل التجارة السودانية بين الشلال الأول والثاني مع خفارة الدرب الأربعيني الموصل بين دارفور وأسيوط ، وكان مقرهم الرئيسي الوادي باسمهم إلي اليوم "وادي العرب"بين المضيق وكروسكو مركز الدر .وكان في طريق الحجاز من قوص للقصير من العربان ، عليها خفارة الدرب وتوصيل القوافل . هما الطريفات والشرايقية ، وقد أساءوا السير وأكثروا من السلب والنهب لقوافل ، واخيراً اخذوا يصادرون غلال الحرمين الشريفين ،فضرب شيخ العرب همام على أيديهم ، واحل العليقات محلهم .وكانت فروع القبيلة على اتصال محكم بعضها البعض ، لصد غارات العربان المنافسين لهم في خفارة الدرب وسكة السودان وطريق الحجاز .
¬-3-
كان شيخ عليقات قوص أسمة عشري بن احمد ¬من الروافية، وقد ظل شيخاً لعموم العليقات حوالي عشرين عاما ، وكان معاصراً لشيخ العرب همام . ولما مات تولى شياخة القبيلة محمد جمعه ، وظل حوالي الثماني سنين ، ثم تولاها بعده الحاج علي محمد جابر من الروافية ايضاً ، وكان هذا الشيخ معاصراً لمحمد علي الكبير ، وفي عهدة تفاقم النزاع بين العليقات والعبابدة في شان خفارة الدرب وسكة السودان ، وقد احتكموا جميعاً عند محمد علي ، فأحالهم على ابنه إبراهيم في نجد ، فذهب ثلاثة من زعماء العليقات له هناك ، وهم الحاج علي المذكور ، واحمد البرسي (الغلباب)، وسعد خلف الأول من الروافية والثاني من العمراب والثالث من الصلحاب(بطن حسينيةتسكن مع العليقات)(2)، وتركوا رابعاً أسمة سعد جبريل للمدافعة عنهم أمام حكام مصر ، وكان من الروافية . وقد أكرم إبراهيم باشا وفادتهم ومنحهم كل امتيازات العربان ، من المعافاة من الجندية إلي حفر الترع والجسور وخاصة بهم خفر الدر الأربعيني ، وأباح لهم ما كانوا يحبونه من الضرائب على القوافل السودانية ، على كل جمل ريال ، وعلى كل رأس من الرقيق ريال ايضاً . حتى إذا شرع محمد على في فتح السودان 1821م ، ذهب في حملته فريق كبير من العليقات ، كخبراء في الطريق فضلاً عما يحملون على جمالهم من معدات الحملة كما استعملهم على البريد محمد بك الدفتردار في حروبهم مع الملك نمر .
-4-تضاءلت مشيخة قوص بعد فتح السودان الأول ، فتولاها الحاج احمد عوض الله من الروافية حتى سنة 1264هـ ، وحين شرعت الحكومة المصرية فى عمل الإحصاء الأول سنة 1268هـ ، هرب العرب جميعاً ، وأوغلوا في أطراف القطر حتى سنة 1276تقريباً ، ومن هؤلاء عربان العليقات فرع قوص ، نزحوا عنها لداخلية القطر ففقدوا بذلك حوالي الخمسة الآلاف فدان في زمام البلدة ، وحين رجعوا كان الحاج احمد قد توفي وتولى الشياخة محمد خير محمد ، وقد عاش الاخير حتى سنة 1313هـ ، ثم أعقبهم الشيخ محمد حامد الطيب من الغلياب . ثم تولاها العمدة ابراهيم خليل ثم العمدة طه ابراهيم ثالعمدة حسين احمدفرج الله حجازى (من الغلياب الوداعيين)ثم العمدة زكى محمود احمد فرج الله حجازى ثم ابنه احمد زكى وهو العمدة الحالى .
وفي عهد أمير الصعيد شيخ العرب همام ، ناط بهم خفارة سكة الحجاز من قنا للقصير ، كما اشتعلت الغالبية في نقل التجارة السودانية بين الشلال الأول والثاني مع خفارة الدرب الأربعيني الموصل بين دارفور وأسيوط ، وكان مقرهم الرئيسي الوادي باسمهم إلي اليوم "وادي العرب"بين المضيق وكروسكو مركز الدر .وكان في طريق الحجاز من قوص للقصير من العربان ، عليها خفارة الدرب وتوصيل القوافل . هما الطريفات والشرايقية ، وقد أساءوا السير وأكثروا من السلب والنهب لقوافل ، واخيراً اخذوا يصادرون غلال الحرمين الشريفين ،فضرب شيخ العرب همام على أيديهم ، واحل العليقات محلهم .وكانت فروع القبيلة على اتصال محكم بعضها البعض ، لصد غارات العربان المنافسين لهم في خفارة الدرب وسكة السودان وطريق الحجاز .
¬-3-
كان شيخ عليقات قوص أسمة عشري بن احمد ¬من الروافية، وقد ظل شيخاً لعموم العليقات حوالي عشرين عاما ، وكان معاصراً لشيخ العرب همام . ولما مات تولى شياخة القبيلة محمد جمعه ، وظل حوالي الثماني سنين ، ثم تولاها بعده الحاج علي محمد جابر من الروافية ايضاً ، وكان هذا الشيخ معاصراً لمحمد علي الكبير ، وفي عهدة تفاقم النزاع بين العليقات والعبابدة في شان خفارة الدرب وسكة السودان ، وقد احتكموا جميعاً عند محمد علي ، فأحالهم على ابنه إبراهيم في نجد ، فذهب ثلاثة من زعماء العليقات له هناك ، وهم الحاج علي المذكور ، واحمد البرسي (الغلباب)، وسعد خلف الأول من الروافية والثاني من العمراب والثالث من الصلحاب(بطن حسينيةتسكن مع العليقات)(2)، وتركوا رابعاً أسمة سعد جبريل للمدافعة عنهم أمام حكام مصر ، وكان من الروافية . وقد أكرم إبراهيم باشا وفادتهم ومنحهم كل امتيازات العربان ، من المعافاة من الجندية إلي حفر الترع والجسور وخاصة بهم خفر الدر الأربعيني ، وأباح لهم ما كانوا يحبونه من الضرائب على القوافل السودانية ، على كل جمل ريال ، وعلى كل رأس من الرقيق ريال ايضاً . حتى إذا شرع محمد على في فتح السودان 1821م ، ذهب في حملته فريق كبير من العليقات ، كخبراء في الطريق فضلاً عما يحملون على جمالهم من معدات الحملة كما استعملهم على البريد محمد بك الدفتردار في حروبهم مع الملك نمر .
-4-تضاءلت مشيخة قوص بعد فتح السودان الأول ، فتولاها الحاج احمد عوض الله من الروافية حتى سنة 1264هـ ، وحين شرعت الحكومة المصرية فى عمل الإحصاء الأول سنة 1268هـ ، هرب العرب جميعاً ، وأوغلوا في أطراف القطر حتى سنة 1276تقريباً ، ومن هؤلاء عربان العليقات فرع قوص ، نزحوا عنها لداخلية القطر ففقدوا بذلك حوالي الخمسة الآلاف فدان في زمام البلدة ، وحين رجعوا كان الحاج احمد قد توفي وتولى الشياخة محمد خير محمد ، وقد عاش الاخير حتى سنة 1313هـ ، ثم أعقبهم الشيخ محمد حامد الطيب من الغلياب . ثم تولاها العمدة ابراهيم خليل ثم العمدة طه ابراهيم ثالعمدة حسين احمدفرج الله حجازى (من الغلياب الوداعيين)ثم العمدة زكى محمود احمد فرج الله حجازى ثم ابنه احمد زكى وهو العمدة الحالى .
رجب مكى حجازى العقيلى- عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون
مواضيع مماثلة
» متى ظهر العليقات العقيليون بصعيد مصر؟
» ابناء الشيخ العلق بسيناء والصعيد والسودان
» نسب السادة العقيليون
» من اعلام العقيليون
» الساده الاشراف الجمامزه والعنقاويين بمصر
» ابناء الشيخ العلق بسيناء والصعيد والسودان
» نسب السادة العقيليون
» من اعلام العقيليون
» الساده الاشراف الجمامزه والعنقاويين بمصر
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين بجمهورية مصر العربيه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى