المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العليقات بنو ابراهيم العلق.
رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» ذرية عقيل بن ابي طالب
رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Icon_minitime1السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» من دخل مصر من ابناء عقيل
رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Icon_minitime1الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر

» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

»  ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب

اذهب الى الأسفل

رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Empty رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 11:20 pm

رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انظر معى الى ما أشار إليه البلاذري عن المدائني عن بكير بن الأسود عن أبيه عن شيخ من قريش قوله: «قال رجل لعقيل بن أبي طالب: يا أبا يزيد إنّك لجبان تترك أخاك وتصير مع معاوية؟ فقال: ( أجبن منّي من سفك دمه بين أخي ومعاوية ليكون أحدهما أميراً( (1)
هذا القول إن صحّ فهو يعبّر عن موقف سياسي في اعتزال القتال، لكنّه لم يصحّ! لأنّ عقيل لم يترك أخيه ويذهب إلى معاوية حسب زعمهم، فهذه أكاذيب حيك حولها محادثات دارت بين عقيل ومعاوية، وقد نوقشت القضية، ولم يثبت شيء ممّا ذكر حول قضية ذهابه إلى معاويةالا بعد مقتل الامام على رضى الله عنه(2)
وعن سند الرواية فهو مطعون فيه من جهة البلاذري الذي نقل عنهم كلّ غريب وشاذ، ما لا يتصوّره عقل عاقل،(والرواية لا يعتدّ بها لضعف سندها! فالرواية نقلها البلاذري، وهو من ألدّ أعداء آل أبي طالب، فقد سخّر حياته لخدمة بني العبّاس، وكرّه سواهم من آل أبي طالب، فقد نقل عنهم كلّ غريب، وعذره لأنّ ظروف العصر حتمت عليه أن يفعل هكذا؛ لأنّه جالس المتوكّل ونادمه، وله مدائح في المأمون العبّاسي، وسوس آخر عمره، وشرب البلاذر للحفظ، ورابط في البيرمستان، وفيه مات أيام المعتمد سنة ٢٧٩هـ)) انظر ابن عساكر: تاريخ مدينة دمشق ٦/ ٧٥، الذهبي: ميزان الاعتدال ١٣/ ١٦٢.(
وقد وضع سند لروايته عن المدائني وهو أبي الحسن عليّ بن محمّد المدائني ت٢٢٥هـ(مولى عبد الرحمن بن سمرة، صاحب الأخبار، وأقل ماله من الروايات المسندة(انظر ابن عساكر: تاريخ مدينة دمشق ٦/ ٧٥.) ابن عدي: الكامل ٥/ ٢١٣)

أمّا بكير بن الأسود الذي بدوره نقل عن أبيه، فهما مجهولان لم يجد لهما الباحث ذكراً، والأخير هذا نقل عن شيخ من قريش، ولم يسمّ الشيخ الذي نقل عنه، فقريش كلّها شيوخ، وهذه خرافات وخزعبلات لا تصدر إلّا عن أصحابها، ممّن يروق لهم اللعب في روايات معروف زيفها ودسّها من أمثال البلاذري والواقدي وابن سعد ومن نحا منحاهم من أمثال ابن حجر والمتقي الهندي وغير هذين، علماً أنّ الرواية أحادية الجانب انفرد بها البلاذري وحده، الذي وصف عقيل بالجبن، فالغريب كيف يوصف هاشمي بالجبن، فمَن أبيه وأخيه؟! وهم علّموا الناس كيف يكونون شجعاناً، ولا أعلم أين البلاذري من قول الرسول صلى الله عليه و آله و سلم : (لو ولد أبو طالب الناس كلّهم لكانوا شجعاناً)(!) ومن صفاته الأُخر هي الحكمة، وهي الصفة التي اتّسم بها أبيه وجدّه، فهو تربّى في كنف أبيه، فلا يستبعد أنّه تعلّمها منه كما تعلّم منه أكثم بن صيفي، حيث كان أبو طالب وعبد المطلب حكماء قريش(3)، ولهذا قيل: إنّه كان حكيماً.
وهذا ما روي عن الإمام عليّ عليه السلام أنّه وكّله في مجلس أبي بكر وعمر فقال: «هذا عقيل فما قضي عليه فعليّ وما قضي له فلي»، وروي أنّه قال: «إنّ للخصومة قحماً وإنّ الشيطان يحضرها»(4)، وإنّ الإمام عليه السلام اعتزل القضاء إشفاقاً من المعصية فوكّلها لعقيل(5).
وقد اعترض الشافعي على رواية توكيل الإمام عليّ عليه السلام لأخيه عقيل في الخصومات أيام عثمان وعدّها أيام عمر بن الخطاب (6)، وقد ذكر ابن شبة النميري بسلسلة سند عن عبد الله بن جعفر الطيّار قوله: «كان عليّ عليه السلام لا يحضر الخصومة ويقول: إنّ لها لحمي وإنّ الشيطان يحضرها، وقد جعل الخصومة إلى عقيل بن أبي طالب فلمّا كبر ورقّ حوّلها إليّ ــ يعني إلى عبد الله بن جعفر الطيّار»(7)، وقيل: إنّ الإمام عليه السلام اختاره ؛ لأنّه كان ذكيّاً حاضر الجواب(Cool! وهذا هو الصحيح، ولهذا قد وصف بالذكاء، ودلّ على ذلك سرعة البديهة لديه، والقدرة على الردّ السريع والحاسم، كما حدث معه في أثناء حواره مع معاوية إن صحّ.
ولم يكن توكيل الإمام عليه السلام إيّاه اعتباطاً وإنّما وكّله عن حساب، فالمعروف عن عقيل أنّه ينطق بالحكمة والقول السديد. ومن أدلّة ذلك: قوله عندما ودّع أبا ذر رضي الله عنه حين نفاه عثمان بن عفان: «ما عسى أن نقول يا أبا ذر، وأنت تعلم أنّا نحبّك، وأنت تحبّنا فاتّق الله، فإنّ التقوى نجاة، واصبر فإنّ الصبر كرم، واعلم أنّ استثقالك الصبر من الجزع واستبطاءك العافية من اليأس، فدع اليأس والجزع.
______________________________
1- أنساب الأشراف/ ٧٣.
2- ابن أبي الحديد: شرح نهج البلاغة ١/ ٧٨، للتفاصيل راجع المحمداوي: أبو طالب/ ٨.
!-المحمداوي: أبو طالب/ ٥٨.
4- السرخسي: المبسوط ٢/ ٣٦٠.
5-ابن أبي الحديد: شرح نهج البلاغة ١٧/ ١٥٥.
6- كتاب الأم ٣/ ٢٣٧.
7- تاريخ المدينة ٣/ ١٠٤٢.
8- السرخسي: المبسوط ١٩/ ٣، الكاشاني: بدائع ٦/ ٢٢، وانظر زيد بن عليّ: المسند/ ٢٩، البيهقي: السنن الكبرى ٦/ ٨١.

الموضوع الأصلي: رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب || الكاتب: رجب مكى العقيلى || المصدر: المجمع العالمي لانساب العرب
رجب مكى حجازى العقيلى
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Empty رد: رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 11:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كما روى البلاذري عن أبي الحسن المدائني عن عليّ بن مجاهد قوله: )إنّ عليّاً عليه السلام رأى عقيلاً يوماً ومعه تيس(1) يقوده، فقال له عليّ رضى الله عنه : إنّ أحد الثلاثة لأحمق، قال: أمّا أنا وتيسي فلا((2.(الملاحظ على الرواية أنّ سندها مطعون فيه من جهة عليّ بن مجاهد بن مسلم القاضي الرازي الكابلي توفى ١٨٢هـ كذّاب يضع الحديث ويضع له إسناداً(3)، وهو متروك الحديث وليس في شيوخ أحمد أضعف منه(4)، كذّبه يحيى بن الضريس ووثّقه غيره(5), وقد جمع ابن حجر معظم آراء علماء الجرح والتعديل فيه فقال: «أبو داود عن أحمد كتبت عنه ما أرى به بأساً، وقال ابن حبّان عن ابن معين: رأيته على باب هشيم، ولم أكتب عنه شيئاً ما أرى به بأساً وكان صنّف كتاب المغازي، وقال يحيى بن المغيرة: سمعت يحيى بن الضريس يقول: لم يسمع عليّ بن مجاهد من ابن إسحاق... وقال: كذّاب(انظر- تهذيب التهذيب ٧/ ٣٣.(
___________

1- الذكر من الماعز إذا تجاوز السنة، ينظر الخليل: العين ٧/ ٢٨٧، الجوهري: الصحاح ٣/ ٩١٠، الطوسي: المبسوط ١/ ١٩٩.
2- أنساب الأشراف / ٧٢.
3-المزّي: تهذيب الكمال ٢١/ ١١٨، الأميني: الغدير ٥/ ٢٤٥.
4-العقيلي: الضعفاء ٣/ ٢٥٢، ابن حجر: تقريب التهذيب ١/ ٧٠٢،
5- الذهبي: الكاشف في معرفة من له رواية ٢/ ٤٦
رجب مكى حجازى العقيلى
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Empty رد: رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 11:30 pm

وانظر اخى فى مراسلات جدنا عقيل رضى الله عنه وجدنا على كرم الله وجهه (ابو زينب الصغرى ام ابينا عبدالله الزينبى) وكيف ان عقيل عرض على اخيه الحرب معه

كتاب عقيل إلى أمير المؤمنين :
لعبد الله علي أمير المؤمنين (من عقيل بن أبي طالب: سلام عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أما بعد فإن الله حارسك من كل سوء وعاصمك من كل مكروه وعلى كل حال إني قد خرجت إلى مكة معتمرا فلقيت عبد الله بن سعد بن أبي سرح في نحو من أربعين شابا من أبناء الطلقاء فعرفت المنكر في وجوههم فقلت: إلى أين يا أبناء الشانئين أ بمعاوية تلحقون؟ عداوة والله منكم قديما غير مستنكرة تريدون بها إطفاء نور الله وتبديل أمره فأسمعني القوم وأسمعتهم فلما قدمت مكة سمعت أهلها يتحدثون أن الضحاك بن قيس أغار على الحيرة فاحتمل من أموالها ما شاء ثم انكفأ راجعا سالما فأف لحياة في دهر جرأ عليك الضحاك وما الضحاك فقع بقرقر وقد توهمت حيث بلغني ذلك أن شيعتك وأنصارك خذلوك فاكتب إلي يا ابن أمي برأيك فإن كنت الموت تريد تحملت إليك ببني أخيك وولد أبيك فعشنا معك ما عشت ومتنا معك إذا مت فو الله ما أحب أن أبقى في الدنيا بعدك فواقا. وأقسم بالأعز الأجل أن عيشا نعيشه بعدك في الحياة لغير هنيء ولا مريء ولا نجيع والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.
جواب أمير المؤمنين(رضى الله عنه) :
من عبد الله علي أمير المؤمنين إلى عقيل بن أبي طالب: سلام الله عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو أما بعد كلأنا الله وإياك كلاءة من يخشاه بالغيب إنه حميد مجيد قد وصل إلي كتابك مع عبد الرحمن بن عبيد الأزدي تذكر فيه أنك لقيت عبد الله بن سعد بن أبي سرح مقبلا من قديد في نحو من أربعين فارسا من أبناء الطلقاء متوجهين إلى جهة الغرب وأن ابن أبي سرح طالما كاد الله ورسوله وكتابه وصد عن سبيله وبغاها عوجا فدع ابن أبي سرح ودع عنك قريشا وخلهم وتركاضهم في الضلال وتجوالهم في الشقاق ألا وإن العرب قد أجمعت على حرب أخيك اليوم إجماعها على حرب رسول الله (ص) قبل اليوم فأصبحوا قد جهلوا حقه وجحدوا فضله وبادروه العداوة ونصبوا له الحرب وجهدوا عليه كل الجهد وجروا إليه جيش الأحزاب اللهم فاجز قريشا عني الجوازي فقد قطعت رحمي وتظاهرت عليّ ودفعتني عن حقي وسلبتني سلطان ابن أمي وسلمت ذلك إلى من ليس مثلي في قرابتي من الرسول وسابقتي في الإسلام إلا أن يدعي مدع ما لا أعرفه ولا أظن الله يعرفه والحمد لله على كل حال فأما ما ذكرته من غارة الضحاك على أهل الحيرة فهو أقل وأزل من أن يلم بها أو يدنو منها ولكنه قد كان أقبل في جريدة خيل فأخذ على السماوة حتى مر بواقصة وشراف والقطقطانة مما والى ذلك الصقع فوجهت إليه جندا كثيفا من المسلمين فلما بلغه ذلك فر هاربا فاتبعوه فلحقوه ببعض الطريق وقد أمعن كان ذلك حين طفلت الشمس للإياب فتناوشوا القتال قليلا كلا ولا فلم يصبر لوقع المشرفية وولى هاربا وقتل من أصحابه بضعة عشر رجلا ونجا جريضا بعد ما أخذ منه بالمخنق فلأيا بلأي ما نجا فأما ما سألتني أن أكتب لك برأيي فيما أنا فيه فإن رأيي جهاد المحلين حتى ألقى الله لا يزيدني كثرة الناس معي عزة ولا تفرقهم عني وحشة لأنني محق والله مع المحق ووالله ما أكره الموت على الحق وما الخير كله إلا بعد الموت لمن كان محقا وأما ما عرضت به من مسيرك إلي ببنيك وبني أبيك فلا حاجة لي في ذلك فأقم راشدا محمودا فو الله ما أحب أن تهلكوا معي إن هلكت ولا تحسبن ابن أمك ولو أسلمه الناس متخشعا ولا متضرعا إنه لكما قال أخو بني سليم:
فإن تسأليني كيف أنت فإنني صبورعلى ريب الزمان صليب
يعز علي أن ترى بي كآبــــة فيشمت عاد أو يساء حــــبيب

التوقيع :رجب على محمد مكى على حجازى
قَد كَفاني في الشَرقِ وَالغَربِ فَخراً أَن يَقولوا مِن بنى عقيل
وَمَتى كادَني النَواصِـــــــبُ فيكُم حَسبِيَ اللَهُ وَهوَ خَيرُ وَكيلِ
رجب مكى حجازى العقيلى
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Empty رد: رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 11:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



قال هشام بن محمد الكلبى : قال لى أبى : أخذت نسب قريش عن ابى صالح ، وأخذة ابو صالح عن عقيل بن ابى طالب .وقالوا : عقيل بن ابى طالب ،كان الرعيل الأول من حاملى على الأدب ، له مقام شامخ فى فن النسب



واختلف الناس في عقيل هل التحق بمعاوية وأمير المؤمنين حي فقال قوم: نعم ورووا أن معاوية قال يوما وعقيل عنده هذا أبو يزيد لولا علمه أني خير له من أخيه لما أقام عندنا وتركه. فقال عقيل: أخي خير لي في ديني وأنت خير لي في دنياي وقد آثرت دنياي أسأل الله خاتمة خير. وقال قوم: إنه لم يجتمع مع معاوية إلا بعد وفاة أمير المؤمنين وهو الحق كما سيتضح واستدلوا على ذلك بالكتاب الذي كتبه إليه في آخر خلافته والجواب الذي أجابه وهذا القول هو الأظهر عند المنصفين ومنهم ابن أبي الحديد، حيث قال وهو يرد أقوال الذين طعنوا في سياسة أمير المؤمنين بقولهم: إن جماعة من أصحابه فارقوه وصاروا إلى معاوية كعقيل بن أبي طالب أخيه.فأما عقيل فالصحيح الذي اجتمع ثقات الرواة عليه أنه لم يجتمع مع معاوية إلا بعد وفاة أمير المؤمنين ولكنه لازم المدينة ولم يحضر حرب الجمل وصفين وكان ذلك بإذن أمير المؤمنين وقد كتب عقيل إليه بعد الحكمين يستأذنه في القدوم عليه الكوفة بولده وبقية أهله فأمره بالمقام،



وقد روي في خبر مشهور أن معاوية وبخ سعيد بن العاص على تأخيره عنه في صفين فقال سعيد: لو دعوتني لوجدتني قريبا ولكني جلست مجلس عقيل وغيره من بني هاشم و لو أوعبنا لأوعبوا. انتهى

التوقيع :
قَد كَفاني في الشَرقِ وَالغَربِ فَخراً أَن يَقولوا مِن بنى عقيل
وَمَتى كادَني النَواصِـــــــبُ فيكُم حَسبِيَ اللَهُ وَهوَ خَيرُ وَكيلِ
رجب مكى حجازى العقيلى
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Empty رد: رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 11:34 pm

قرأت على أبي غالب بن البنا عن أبي إسحاق البرمكي وحدثنا عمي رحمه الله أنا أبو يوسف أنا أبي الجوهري قراءة عن أبي عمر ( 1 ) ح قال وأنا البرمكي إجازة أنا أبو عمر ( 1 ) بن حيوية أنا أحمد بن معروف أنا الحسين بن الفهم نا محمد بن سعد أنا محمد بن كثير عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس في قول الله تعالى " يا أيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسارى إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم ويغفر لكم والله غفور رحيم " ( 2 ) نزلت في الأسرى يوم بدر منهم العباس بن عبد المطلب ونوفل بن الحارث وعقيل بن أبي طالب ( 3 ) قال وأنا محمد بن سعد ( 4 ) أنبأ علي بن عيسى النوفلي عن إسحاق بن الفضل عن أشياخه قال قال عقيل بن أبي طالب للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) من قتلت من أشرافهم أنحن ( 5 ) فيهم قال قتل أبو جهل فقال الآن قد صفا لك الوادي قال وقال له عقيل إنه لم يبق من أهل بيتك أحد إلا وقد أسلم قال فقل لهم فليلحقوا بي فلما أتاهم عقيل بهذه المقالة خرجوا وذكر أن العباس ونوفلا وعقيلا رجعوا إلى مكة أمروا بذلك ليقيموا ما كانوا يقيمون من أمر السقاية والرفادة يعني والرئاسة وذلك بعد موت أبي لهب وكانت السقاية والرفادة والرئاسة في الجاهلية في بني هاشم ثم هاجروا بعد إلى المدينة فقدموها بأولادهم وأهاليهمأخبرنا أبو المفضل ( 6 ) يحيى بن علي القاضي جدي لأمي أنا أبو القاسم بن أبي العلاء أنبأ أبو الحسن بن السمسار أنا محمد بن أحمد السلمي أنا أبو القاسم جعفر بن محمد بن إبراهيم العلوي نا أبو الحسين يحيى بن الحسن بن جعفر العلوي نا أحمد بن عثمان أنا شريح (7)بن مسلمة التنوخي عن إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق أنا أبو إسحاق ( 8 ) عن حارثة بن مضرب ( 9 ) عن علي قال لما كان ليلة بدر أصابنا وعك من حمى وشئ من مطر فافترق الناس يستترون تحت الشجر وما رأيت أحدا يصلي غير النبي ( صلى الله عليه وسلم ) حتى انفجر الصبح فصاح عباد الله فأقبل الناس من تحت الشجر فصلى بهم ثم أقبل على القتال ورغبهم فيه وقال لهم إن بني عبد المطلب قوم أخرجوا كرها لم يريدوا قتالكم فمن لقي منكم أحدا منهم فلا يقتله وليأسره أسرا ثم قال لهم إن جميع قريش عند ذلك الضلع من الجبل فلما تصاف القوم رأى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) رجلا يسير على جمل أحمر فقال إن يكن عند أحد من القوم خير فعند صاحب هذا الجمل الأحمر ثم قال يا علي انطلق إلى حمزة وكان حمزة أدنى القوم من القوم فسله عن صاحب الجمل الأحمر وماذا يقول فسأله فقال هذا عتبة بن ربيعة وهو ينهى عن القتال قال علي وكان الشجاع منا يومئذ الذي يقوم بإزاء رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فلما هزم الله القوم التفت فإذا عقيل مشدودة يداه عمرو عنقه بنسعة ( 10 ) قال فصددت عنه فصاح بي يا ابن عمي أم علي أما والله لقد رأيت مكاني ولكن عمدا تصد عني فقال علي فأتيت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقلت يا رسول الله هل لك في أبي يزيد مشدودة يداه إلى عنقه بنسعة فقال انطلق بنا إليه فمضينا إليه نمشي فلما رآنا عقيل قال يا رسول الله إن كنتم قتلتم أبا جهل فقد ( 11 ) ظفرتم وإلا فأدركوا القوم ما داموا بحدثان قرحهم فقال له النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قد قتله الله عز وجل.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
( 1 ) الاصل : " عمرو " والتصويب عن " ز " وم
( 2 ) سورة الانفال الاية : 70
( 3 ) الخبر في طبقات ابن سعد 4 / 15 ضمن اخبار العباس بن عبد المطلب
( 4 ) طبقات ابن سعد 4 / 16 ضمن اخبار العباس بن عبد المطلب وص 43 ضمن اخبار عقيل
( 5 ) " انحن فيهم " كذا بالاصل و " ز " وم وابن سعد هنا وليس في ابن سعد ص 43
( 6 ) الاصل : الفضل والتصويب عن " ز " وم ( 7 ) كذا نسبه بالاصل وم " ز " وهو ابراهيم بن يوسف بن اسحاق بن ابي اسحاق ترجمته في تهذيب الكمال 1 / 457
( 9 ) ما بين معكوفتين سقط من الاصل وم واستدرك لتقويم السند وفي " ز " : " عن ابي اسحاق " راجع ترجمة حارثة بن مضرب في تهذيب الكمال 4 / 84
( 10 ) ضبطت عن تقريب التهذيب بتشديد الراء المكسورة قبلها معجمة
( 11 ) النسعة قطعة من النسع والنسع بالكسر : سير ينسج عريضا على هيئة اعنة النعال تسد به الرجال وسمي نسعا لطوله ( القاموس المحيط ) (تاريخ دمشق)

التوقيع :رجب على محمد مكى على حجازى العقيلى
قَد كَفاني في الشَرقِ وَالغَربِ فَخراً أَن يَقولوا مِن بنى عقيل
وَمَتى كادَني النَواصِـــــــبُ فيكُم حَسبِيَ اللَهُ وَهوَ خَيرُ وَكيلِ
رجب مكى حجازى العقيلى
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب Empty رد: رد الاريب على كل من افترى على عقيل بالبهت والتكذيب

مُساهمة من طرف رجب مكى حجازى العقيلى الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 11:36 pm

وقال معاوية لعقيل بن ابى طالب رضى الله عنه: إن عليا قطع قرابتك ولم يصلك ، فقال عقيل :



« والله لقد أجزل أخي العطية وأعظمها ، ووصل القرابة وحفظها ، وحسن ظنه بالله إذ ساء به مثلك وحفظ أمانته وأصلح رعيته إذ خنتم وأفسدتم فاكفف لا أبالك فإنه عما تقول بمعزل ) العقد الفريد ج2 ص134 في باب الأجوبة المسكتة(



ثم صاح :



يا أهل الشام لقد وجدت أخي قد جعل دينه دون دنياه ، وخشي الله على نفسه ، ولم تأخذه في الله لومة لائم ، ووجدت معاوية قد جعل دنياه دون دينه ، وركب الضلالة واتبع الهوى ، فأعطاني ما لم يعرق فيه جبينه ، ولم تكدح فيه يمينه ، رزقا أجراه الله على يديه ، وهو المحاسب عليه دوني لا محمودا ولا مشكورا.



ثم التفت الى معاوية وقال : أما والله يا ابن هند ما تزال منك سوالف يمرها منك قول وفعل فكأني بك وقد أحاط بك ما الذي منه تحاذر.



فأطرق معاوية ثم قال : ما الذي يعذرني من بني هاشم ، وأنشأ :



أزيدهم الإكرام كي يشعبوا العصا * فيأبــوا لدى الإكرام أن يكرموا



وذا عطفتني رقتــان عليهــم * نأوا حســدا عني فكانوا هُم همُ



وأعطيتهم صفو الأخــا فكأنني * معـا وعطاياي المباحــة علقم



واُغضي عن الذنب الذي يقيلـه * من القــوم إلا الهز بريّ المعمَم



حبا واصطبارا وانعطافا ورقـة * وأكظم غيض القلب إذ ليس يكظم



أما والله يا ابن أبي طالب لولا أن يقال عجل معاوية لخرق ونكل عن جوابك لتركت هامتك أخف على أيدي الرجال من حويّ الحنظل.



فأجابه عقيل :




غديرك منهـم من يلـوم عليهم * ومن هـو منهـم في المقالة أظلم



لعمرك ما أعطيتهم منـك رأفـة * ولكـن لأسبـاب وحولك علقـم



أبى لهم أن ينزل الـذل عنـوة * إذا ما طغـا الجبار كانوا هُم همُ



فدونك ما أسديت فاشدد يدا بـه * وخيركم المبسوط والشر فالزموا



ثم رمى عقيل عليه بالمائة ألف درهم وقام من مجلسه فكتب اليه معاوية : أما بعد يا بني عبدالمطلب أنتم والله فرع قصي ولباب عبد مناف وصفوة هاشم ، ولكم الصفح الجميل فإن أحلامكم لراسخة ، وعقولكم لكاسية ، وحفظكم الأوامر ، وحبكم العشائر ، ولكم الصفح الجميل والعفو الجزيل مقرونان بشرف النبوة وعز الرسالة وقد والله ساءني ما كان جرى ولن أعود لمثله إلى أن اغيّب الثرى ، فكتب اليه عقيل :



صدقت وقلت حقا غير أنـي * أرى ألا أراك ولا تـرانــي



ولست أقول سوء في صديقي * ولكنــي أصد إذا جفـانـي



فكتب اليه معاوية يستعطفه ويناشده الصفح وألح عليه في ذلك فرجع اليه (ربيع الأبرار للزمخشري في باب المعاتبات). فقال معاوية : لِمَ جفوتنا يا أبا يزيد ؟ فأنشأ يقول :



وإني امرؤ مني التكرم شيمة * إذا صاحبي يوما على الهون أضمرا



ثم قال : يا معاوية لئن كانت الدنيا أفرشتك مهادها ، وأظلتك بسرادقاتها ، مدت عليك أطناب سلطانها ماذاك بالذي يزيدك مني رغبة وتخشعا لرهبته.



فقال معاوية : لقد نعتها أبو يزيد نعتا هش له قلبي ، ثم قال له : لقد أصبحت يا أبا يزيد علينا كريما وإلينا حبيبا وما أصبحت أضمر لك إساءة )العقد الفريد ج1 ص135(



هذا حال عقيل مع معاوية وحينئذ فأي نقص يلمّ به والحالة هذه وعلى الوصف الذي أتينا به تعرف أنه لاصحة لما رواه المتساهلون في النقل من كونه مع معاوية بصفين فإنه مما لم يتأكد اسناده ولا عرف متنه ويضاده جميع ما ذكرناه.

التوقيع : رجب على محمد مكى على حجازى العقيلى
قَد كَفاني في الشَرقِ وَالغَربِ فَخراً أَن يَقولوا مِن بنى عقيل
رجب مكى حجازى العقيلى
رجب مكى حجازى العقيلى

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 24/11/2012
الموقع : نائب الرئيس / المشرف العام على المنتدى الرسمي ورابطة الاشراف الهاشميين بالسودان /العضو الشرفي والفخري للنقابة والرابطة والمنتديات الرسمية لها رئيس مجلس ادارة جمعية العليقات بالقاهرة عضو عامل بالنادى العربى العقيلى بالقاهرة رئيس تحرير موقع الرابطة العلمية للانساب والتكافل (بنو هاشم) التى اسسها الشريف محمد بن طلحة الامين العام لرابطة السادة الاشراف العقيلين الهاشمين العلمية والمشهرة برقم 8923 القاهرة مشرف قسم السادة العليقات بمنتدى السادة الاشراف العقيليون

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى