بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
تقصير المناهج الدراسية في بيان محبة ومنزلة آل البيت
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: فضل وحقوق وواجبات ال البيت عليهم السلام على كل مسلم
صفحة 1 من اصل 1
تقصير المناهج الدراسية في بيان محبة ومنزلة آل البيت
إن التقصيرمن القائمين على المناهج الدراسية في العالَم العربي والإسلامي ،في محبة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم دِين يُدان الله به ، وينبغي الإكثار من بيان ذلك في شرعنا واجب على كل مسلم ومسلمه حتى يكتمل ايمان المرء .
وعن زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ ) فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ : ( وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ) .
رواه مسلم (2408) .
وإنما عظمُ حق أهل بيته لعظم حقه صلى الله عليه وسلم علينا ،
وقد نصَّ العلماء على هذه المحبة في كتب العقائد ، ومن ذلك ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
ويحبُّون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويتولونهم ، ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال يوم غدير " خُم " - مكان فيه ماء بين مكة والمدينة - : ( أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ) ، وقال أيضا للعباس عمِّه - وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفو بني هاشم - فقال : ( والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي ) ، وقال : ( إن الله اصطفى بني إسماعيل واصطفى من بني إسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ) .
" مجموع الفتاوى " (3 / 154) .
غير أننا ننبه هنا إلى أن أهل البيت يدخل فيهم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعا ، ،
وقد صرح القرآن الكريم بذلك . قال الله عز وجل : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) . سورة الأحزاب /32-33 ، والخطاب هنا موجه لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، ويصفهن بأنهن ( أهل البيت ) .
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
" وهذا نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت هاهنا؛ لأنهن اصبحن يحمل عرض وشرف رسول الله عليه الصلاة والسلام وسبب النزول داخل فيه قولا واحدا، إما وحده على قول أو مع غيره على الصحيح " . انتهى . تفسير ابن كثير (6/410) .
ثانياً:
تتجلى محبة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل السنَّة في صور ، منها :
1. اعتقاد أنهم أشرف النَّاس نسباً .
2. أن تُعظم منزلتهم بما يستحقون ،
3. أن يقدَّموا في المجالس ، ويُكرموا .
4. أن ينصروا فيما عندهم من حق ، وأن تُحفظ لهم كرامتهم ، وذلك بكفايتهم من
أموال الفيء والغنائم ، وإن لم يوجد من هذه المصادر شيء : فيُدفع لهم من الزكاة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :
لو فرض أنه لا يوجد لإنقاذ حياة هؤلاء من الجوع إلا زكاة الهاشميين ، فزكاة الهاشميين
أولى من زكاة غير الهاشميين .
وقال بعض أهل العلم : يجوز أن يعطوا من الزكاة إذا لم يكن خمس ، أو وجد ومنعوا منه .
والخُمس : هو أن الغنائم تقسم خمسة أسهم ، أربعة أسهم للغانمين ، وسهم واحد يقسم خمسة أسهم أيضاً :
الأول : لله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم ، يكون في مصالح المسلمين ، وهو ما يعرف
بالفيء ، أو بيت المال .
الثاني : لذي القربى ، هم قرابة الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهم بنو هاشم ، وبنو عبد المطلب ؛ لأن بني عبد المطلب يشاركون بني هاشم في الخمس .
الثالث : لليتامى .
الرابع : للمساكين .
الخامس : لابن السبيل .
فإذا مُنعوا ، أو لم يوجد خمس - كما هو الشأن في وقتنا هذا - : فإنهم يعطون من
الزكاة دفعاً لضرورتهم إذا كانوا فقراء ، وليس عندهم عمل ، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو الصحيح .
وأما صدقة التطوع : فتدفع لبني هاشم ، وهو قول جمهور أهل العلم ، وهو الراجح ؛
لأن صدقة التطوع كمال ، وليست أوساخ الناس ، فيعطون من صدقة التطوع .
" الشرح الممتع " (6 / 253 ، 254) .
5. حمايتهم ، وصون أعراضهم ، عن كل ما يسيء إليهم .
وأين هذا من الطعن في عرض ام المؤمنين السيدة عائشة ، واتهامها بالفاحشة ، وهي زوجة صاحب
البيت ، وإمام أهله وغيرهم : محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي المبرأة من الله في القران الكريم ،
وينظر في تحديد من هم آل البيت : جواب السؤال رقم : (10055) .
وينظر في بيان فضائلهم : جواب السؤال رقم : (121948) .
والله أعلم
وعن زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ ) فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ : ( وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ) .
رواه مسلم (2408) .
وإنما عظمُ حق أهل بيته لعظم حقه صلى الله عليه وسلم علينا ،
وقد نصَّ العلماء على هذه المحبة في كتب العقائد ، ومن ذلك ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
ويحبُّون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويتولونهم ، ويحفظون فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال يوم غدير " خُم " - مكان فيه ماء بين مكة والمدينة - : ( أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ) ، وقال أيضا للعباس عمِّه - وقد اشتكى إليه أن بعض قريش يجفو بني هاشم - فقال : ( والذي نفسي بيده لا يؤمنون حتى يحبوكم لله ولقرابتي ) ، وقال : ( إن الله اصطفى بني إسماعيل واصطفى من بني إسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم ) .
" مجموع الفتاوى " (3 / 154) .
غير أننا ننبه هنا إلى أن أهل البيت يدخل فيهم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعا ، ،
وقد صرح القرآن الكريم بذلك . قال الله عز وجل : ( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا * وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) . سورة الأحزاب /32-33 ، والخطاب هنا موجه لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، ويصفهن بأنهن ( أهل البيت ) .
قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
" وهذا نص في دخول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في أهل البيت هاهنا؛ لأنهن اصبحن يحمل عرض وشرف رسول الله عليه الصلاة والسلام وسبب النزول داخل فيه قولا واحدا، إما وحده على قول أو مع غيره على الصحيح " . انتهى . تفسير ابن كثير (6/410) .
ثانياً:
تتجلى محبة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم عند أهل السنَّة في صور ، منها :
1. اعتقاد أنهم أشرف النَّاس نسباً .
2. أن تُعظم منزلتهم بما يستحقون ،
3. أن يقدَّموا في المجالس ، ويُكرموا .
4. أن ينصروا فيما عندهم من حق ، وأن تُحفظ لهم كرامتهم ، وذلك بكفايتهم من
أموال الفيء والغنائم ، وإن لم يوجد من هذه المصادر شيء : فيُدفع لهم من الزكاة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :
لو فرض أنه لا يوجد لإنقاذ حياة هؤلاء من الجوع إلا زكاة الهاشميين ، فزكاة الهاشميين
أولى من زكاة غير الهاشميين .
وقال بعض أهل العلم : يجوز أن يعطوا من الزكاة إذا لم يكن خمس ، أو وجد ومنعوا منه .
والخُمس : هو أن الغنائم تقسم خمسة أسهم ، أربعة أسهم للغانمين ، وسهم واحد يقسم خمسة أسهم أيضاً :
الأول : لله ورسوله صلّى الله عليه وسلّم ، يكون في مصالح المسلمين ، وهو ما يعرف
بالفيء ، أو بيت المال .
الثاني : لذي القربى ، هم قرابة الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهم بنو هاشم ، وبنو عبد المطلب ؛ لأن بني عبد المطلب يشاركون بني هاشم في الخمس .
الثالث : لليتامى .
الرابع : للمساكين .
الخامس : لابن السبيل .
فإذا مُنعوا ، أو لم يوجد خمس - كما هو الشأن في وقتنا هذا - : فإنهم يعطون من
الزكاة دفعاً لضرورتهم إذا كانوا فقراء ، وليس عندهم عمل ، وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو الصحيح .
وأما صدقة التطوع : فتدفع لبني هاشم ، وهو قول جمهور أهل العلم ، وهو الراجح ؛
لأن صدقة التطوع كمال ، وليست أوساخ الناس ، فيعطون من صدقة التطوع .
" الشرح الممتع " (6 / 253 ، 254) .
5. حمايتهم ، وصون أعراضهم ، عن كل ما يسيء إليهم .
وأين هذا من الطعن في عرض ام المؤمنين السيدة عائشة ، واتهامها بالفاحشة ، وهي زوجة صاحب
البيت ، وإمام أهله وغيرهم : محمد صلى الله عليه وسلم ، وهي المبرأة من الله في القران الكريم ،
وينظر في تحديد من هم آل البيت : جواب السؤال رقم : (10055) .
وينظر في بيان فضائلهم : جواب السؤال رقم : (121948) .
والله أعلم
زائر- زائر
مواضيع مماثلة
» قول العلماء والمشايخ فـي محبة ال البيت؟؟؟
» العلامة السعدي والعلامة محمد بن إبراهيم : وجوب محبة أهل البيت عليهم السلام
» مناقب وفضل محبة آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم من واقع الكتاب والسنة
» فضل "آل البيت عليهم السلام" عند أهل السنة والجماعة؟ ومن هم آل البيت؟
» رابطة ال البيت العراقيه تمنح الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان والنقابة والرابطة شهادة شكر وتقدير نظير جهودهم لخدمة ال البيت عليهم السلام
» العلامة السعدي والعلامة محمد بن إبراهيم : وجوب محبة أهل البيت عليهم السلام
» مناقب وفضل محبة آل بيت النبى صلى الله عليه وسلم من واقع الكتاب والسنة
» فضل "آل البيت عليهم السلام" عند أهل السنة والجماعة؟ ومن هم آل البيت؟
» رابطة ال البيت العراقيه تمنح الشريف سليمان بن ناصر ال جمعان والنقابة والرابطة شهادة شكر وتقدير نظير جهودهم لخدمة ال البيت عليهم السلام
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: فضل وحقوق وواجبات ال البيت عليهم السلام على كل مسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى