المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» العليقات بنو ابراهيم العلق.
نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Icon_minitime1الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» ذرية عقيل بن ابي طالب
نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Icon_minitime1السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» من دخل مصر من ابناء عقيل
نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Icon_minitime1السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Icon_minitime1الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر

» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

»  ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي

اذهب الى الأسفل

نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي Empty نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي

مُساهمة من طرف الصقرالهاشمي السبت نوفمبر 10, 2012 12:39 am

مجلة الزهراء ـ نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أ بي حميرة بالقطر الليبي
كتبها سيد عبد اللطيف الضعيفي ،





نسب الشرفاء الفواتير وأبناء عمومتهم أولاد أبي حميرة بالقطر الليبي
بسم الله الرحمن الرحيم
]إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً(
صدق الله العظيم
الحمد لله الذي زين ذرية محمدا - صلى الله عليه وآله وسلم – بالشرف والكرامة وألبسهم حلل الفضائل والشرف ، والاستقامة وخصهم بمراتب الرفعة والإمامة وجبلهم على مكارم الأخلاق فجعلها عليهم علامة وفضلهم بالتكريم والتعظيم إلى يوم القيامة ، وجعل بقاءهم بعد نبينا أماناً لأهل الأرض وسلامة .
احمده سبحانه وتعالى حمد عبد غفر الله له ذنوبه وآثامه وأصلي وأسلم على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى الصراط المستقيم ، وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم .
أما بعد ، فهذا نسب سادتنا الشرفاء الفواتير وفروعهم بالقطر الليبي ، والجد الجامع لهم هو الشيخ القطب سيدي سليمان الفيتو ري (دفين روضته المزارة بساحل مدينة طرابلس المحروسة بالله أمام فندق المهاري) حثيث استشهد مجاهداً ومعه ابنه سيدي عبد الواحد في صد حملة صليبية في منتصف القرن السادس الهجري ، وله زاوية معمورة بذكر الله وتلاوة القرآن الكريم على مدار العام ، ونسبه الشريف كما يلي : هو الشيخ القطب سيدي سليمان بن السيد سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب بـ (فيتور ـ وإليه النسبة لكل الأشراف الفواتير) وهو ابن عبد العزيز بن مولاي عبد الله (وهو المعروف بـ "نبيل" المولود بفاس ودفين مكة المكرمـة شرفهـا الله تعالـى) وهو ابن السيد عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن محمد بن الأمير مولاي عبد الله الملقب بالمخلــص ابن مولانا الخليفة الإمام إدريس الأزهر باني فاس ابن مولانا الإمام إدريس الأكبر المبايع له بالخلافة بالمغرب سنة 172 هجرية ابن الإمام مولاي عبد الله الكامل إمام المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلوات وأزكى السلام والمسمى بالمحض والخالص لكونه أول مولود حسني من أم حسينية ، وهو ابن مولانا الإمام الحسن المثنى بن مولانا الإمام الحسن السبط ريحانة الرسول وسيد شباب أهل الجنة وحليم آل البيت ابن مولانا أسد الله الغالب الإمام أمير المؤمنين الخليفة سيدنا علي بن أبي طالب وأميرتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء بضعة الرسول وسيدة نساء أهل الجنة بنت رسول رب العالمين وإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين حبيبنا ومولانا وقائدنا محمد بن عبد الله - صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما إلى يوم الدين وشرف وكرم وعظم ومجد ـ أمين.


وقد أنجب سيدي الشيخ سليمان الفيتوري سبعة من الأولاد الذكور يطلق عليهم الفواتير السبعة ن وهم المشايخ الأقطاب سيدي محمد الكبير ، وسيدي يعقوب ، وسيدي عبد الله ، وسيدي عبد الله ، وسيدي عبد الواحد ، وسيدي محيّا ، وسيدي عبد العزيز ، وسيدي محمد الصغير ، ولهؤلاء السادة الأشراف ذرية مباركة كثيرة ، تفرعت إلى عدة قبائل ، وكل قبيلة لها فروع وأغصان يانعة ، ونذكر هنا الفروع الكبرى :
فذرية سيدي محمد الكبير ثلاثة فرع كبرى هي :

· العبادلة وفروعهم : القرامنة ، والرجوبات ، والخواميج ، والجبارنة ، والبوابي ، والقوادر ، وفروع أخرى .
· العطايا ، وهم : أولاد حمودة ، وأولاد حامد ، والصداعية ، والغلالبة ، وأولاد رجب ، وأولاد سلمان ، والأذياب ، وأولاد عبد الخالق ، والزراصات ، والعزادنة ، والهويديون ، والرحامنة ، وفروع أخرى .
· الصفران وفروعهم : أولاد عبد النبي ، أولاد الأصفر ، العمور ، أولاد بوفارس ، الكشاشدة ، الطرش ، الشكيوات ، ضنى سعد ، وفروع أخرى.
وقد اشتهر من هذا الفرع القطب الرباني سيدي مفتاح الصفراني الملقب بـ "سواق الحجل" الذي أنجب عدة أولاد منهم سيدي أبو فارس وسيدي يوسف جد الشرفاء الزويّة ، وجدهم الجامع لهم هو سيدي عبد الرحمن الكبير بن سيدي أحمد بن سيدي يوسف بن سيدي مفتاح بن سيدي جابر بن سيدي أرخيص بن سيدي محمد الأصفر بن سيدي عطية بن سيدي محمد الكبير بن سيدي سليمان الجد الجامع لكل الشرفاء الفواتير .
ومن ذرية سيدي يعقوب الملقب بـ "السخان" بن سيدي سليمان عدة فروع هي :
المضاوة ، والزبيدات ، وأولاد عثمان ومنها أولاد بن كريم وأولاد سيدي زايد ، والشطرة ، واليعاقيب ، والمحاجيب ، والجرشة وآل بن غريبي ، وفروع أخرى ، ومن ابنه سيدي يونس الملقب بـ "الفاخر" دفين اجدابيا قبيلة الفواخر أينما كانوا وتعينوا ، ومن ابنه سيدي أحمد قبيلة اليعاقيب وفروعهم .
ومن سيدي محمد الصغير بن سيدي سليمان فريقان هما : الحجاحجة - بمعنى الأسياد – والصقوع وفروعهم : والوجاوجة وآل بن بركة والاسطوات ، وآل بن علي وآل بن سعيد وفروعهم ، أما الصقوع وفيهم الكثرة ، فمنهم : العوادنة والبشينات والفلافلة والرمارمة وأولاد علي وآل بومداس وأولاد سالم والضعيفات ، وقد اشتهر من هذا الفرع الولي الرباني الشيخ سيدي عثمان الضعيفي وهو سيدي عثمان بن سيدي محمد بن سيدي سالم بن سيدي سليم بن سيدي زيدان بن سيدي علي بن سيدي سليمان بن سيدي محمد الصغير بن سيدي سليمان الجد الجامع للشرفاء الفواتير ، وقد أنجب الشيخ سيدي عثمان الملقب بـ "الضعيفي" ستة من الأولاد الذكور هم : سيدي حميد وسيدي أبو بكر وسيدي ديهوم وسيدي عبد الرحمن وسيدي محمد وسيدي عبد الله الملقب بـر "ارفاد" لملازمته لوالده الشيخ سيدي عثمان الضعيفي دفين روضته بعين الغزالة غربي طبرق وشرقي التميمي ، ومن هؤلاء الأبناء الستة تتكون قبيلة الشرفاء الضعيفات نسبة لجدهم الشيخ سيدي عثمان الضعيفي وهم عدة فروع .
أما سيدي عبد العزيز بن سيدي سليمان الفيتوري لم يعرف له عقب .
وأما سيدي عبد الله بن سيدي سليمان الفيتوري فمن عقبه أولاد حجاج وفروعهم وأولاد عويصة وفروعهم والسواعدية وفروعهم ، وفروع أخرى .
ومن سيدي سليمان بن سيدي عبد الواحد بن سيدي سليمان الفيتوري قبيلة الرواشد وقبيلة القمامنة وقبيلة أولاد سيدي خليل ولكل منهم فروع نذكر منهم .
o الشرفاء الخضور : وهم أولاد سيدي عبد الرحمن بن سيدي خليل بن سيدي عبد الواحد بن سيدي سليمان الفيتوري ، والفروع الكبرى للشرفاء الخضور هي : أولاد عجاج وفروعهم ، وأولاد ناصر بن عجاج وفروعهم ، وأولاد عطية وفروعهم ، وأولاد محمد بن عطية وفروعهم ، وأولاد ديهوم وفروعهم .
أما بيو
المزيد

أضف الى مفضلتك

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف, مجلة الزهراء |
أرسل الإدراج دوّن الإدراج 2 تعليق
مجلة الزهراء ـ نسب الفواتير من آل بوفارس
كتبها سيد عبد اللطيف الضعيفي ، في 16 مايو 2009 الساعة: 15:24 م


كتاب الأرس في نسب الفواتير من آل بوفارس


مطبوع سنة 1993 م من منشورات مكتبة مكناس بطرابلس – ليبيا ، ونسخة منه بمكتبة آل الضعيفي بطرابلس – ليبيا .

يتناول الكتاب نسب الأشراف بصورة عامة ويعرج على نسب أولاد سيدي أبو فارس وأورده كما يلي :


محمد بن أحمد ( حمد ) بن علي بن سليمان بن علي بن بوفارس بن علي بن أحمد بن مفتاح ( الملقب بسواق الحجل ) بن جابر بن أرخيص بن محمد بن عبد الله بن عطية بن سيدي محمد الكبير بن القطب الشيخ سيدي سليمان الفيتو ري (دفين روضته المزارة بساحل طرابلس أمام فندق المهاري) وهو ابن السيد سالم بن خليفة بن عمران بن أحمد بن خليفة الملقب ب (فيتور – وإليه النسبة لكل الأشراف الفواتير) وهو ابن السيد عبد الله (وهو المعروف ب نبيل المولود بفاس ودفين مكة المكرمة شرفها الله تعالى) وهو ابن السيد عمران بن أحمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن عبد القادر بن عبد الرحيم بن أحمد بن محمد بن الأمير مولاي عبد الله الملقب بالمخلص ابن مولانا الإمام إدريس الأزهر باني فاس بن مولانا الإمام إدريس الأكبر المبايع له بالخلافة بالمغرب سنة 172 هجرية ابن الإمام مولاي عبد الله الكامل إمام المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلوات وأزكى السلام والمسمى بالمحض والخالص لكونه أول مولود حسني من أم حسينية ، وهو ابن مولانا الإمام الحسن المثنى بن مولانا الإمام الحسن السبط ريحانة ا



مجلة الزهراء ـ نسب الأشراف الرسيين
كتبها سيد عبد اللطيف الضعيفي ، في 16 مايو 2009 الساعة: 15:19 م
ومن كتاب (روضة الألباب في معرفة الأنساب ) المعروف بمشجر أبي علامة للإمام النسابة محمد بن عبد الله الملقب بأبي علامة المولود بصعدة باليمن سنة972 هـ والمتوفي بها سنة1044هـ ، وهو محمد بن الإمام المتوكل على الله ، عبد الله بن علي بن الحسين بن الإمام الهادي إلى الحق عز الدين القاسمي الرسي الحسني الكتاب معروف باسم مشجـر أبي علامة , و هو كما ذكرت للعلامة محمد بن عبد الله بن علي بن الحسين بن عز الدين ( أبو علامة ) المتوفى سنة 1044هـ ، وهو كتاب مهم ومرجعية للأشراف الرسيين, وكل من جاء بعده اعتمد عليه, ونسخة المشجر الأصلي مخطـوطة بمكتبة الأوقاف بالجامع الكبير بصنعاء برقم [2176] تقع في 102 ورقة.



فهرس الكتاب:

مقدمة المؤلف ـ مراجع مشجر أبي علامة ـ ثلاث صور من النسخة الأم لمشجر أبي علامة ـ مراجع المؤلف والتتمات والتراجم المختصرة ـ النسب الشريف للرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولمحة عن حياته ـ أولاده صلى الله عليه وآله وسلم ـ أعمام الرسول وعماته وأمهاته من النسب والرضاعة ـ أخوال الرسول وآباءه من الرضاعة وإخوته من الرضاعة وأزواجه ـ مواليه من الذكور ـ مواليه من الإناث وخدامه من الأحرار وحراسه في غزواته ـ كتابه للوحي وللرسائل ورسله إلى الملوك والنقباء من الأنصار ـ عماله وقضاته وأمناءه وخزانه وأصحاب شرطة ومقيمي الحدود والمؤذنون في عهده ـ شعراءه وخطباءه وغزواته وأسلحته ـ ما تملكه الرسول من الأنعام ـ ملبوساته وأثاث منزله ـ نسب آل المختارـ آل شمس الدين وآل الحربي بضحيان ـ آل زهر وآل شاكر وآل التركي ـ بقية أولاد الناصر الحسن وآل الصابر والشليلي ـ آل يحيى بن منصر وآل يس وآل أبو رداس وآل محسن بن طالب ـ آل محمد بن صلاح القطلي وآل علي بن يحيى المهماس وآل أحمد بن يحيى الحسني ـ آل أبو علامة وآل غالب بسودان ـ آل زيد في نشور ـ آل صلاح بن علي بن الحسين ـ آل العجري بضحيان وحيدان وآل الشهاري ـ آل محمد بن منصور المؤيدي وآل طاووس وآل عدلان ـ آل عز الدين بن علي بن الحسين وآل حورية ـ آل يحيى بن إسماعيل الساكنين في دار زيد ـ آل المؤيد بالطائف وآل حورية بصعدة ـ آل الداعية وآل الدخنان وآل الطالبي ـ آل الهادي في العشة وآل شائم بصعدة وفللة ـ آل السراجي بفللة وآل شرويد وآل الطويل وآل العنثري ـ آل الحاكم وآل إسماعيل وآل الصعدي وآل فايع بضحيان وغيرها ـ آل الحسن بن الهادي علي بن المؤيد وآل قابوس وآل المرتضي وآل الهاشمي بصعدة ـ آل الهادي علي بن المؤيد وآل القاسمي بصعدة وغيرها ـ آل علي بن زيد وآل ستين وآل حمران بضحيان وصعدة وآل اللبوب بساقين ـ آل جبريل بن المؤيد بن أحمد ـ آل المرتضي بصنعاء وصعدة وآل الشرفي بجماعة ـ آل بدر الدين محمد بن أحمد ـ آل صلاح بن خضر بن علي وآل مجلي بن يحيى ـ آل يحيى بن يحيى وآل الجلال أسيلان ـ آل الشامي بصنعاء وخولان وآل الأخفش بصنعا وكوكبة والطويلة ـ آل الشامي بخبان والمسفاة والنادرة ـ بقية آل المختار آل الحسن الملقب عيشان وآل زبارة بصنعا وغيرها ـ الإمام الناصر أحمد بن الإمام الهادي إلى الحق وآل الإمام أحمد بن سليمان وآل المطهر المظلل بالغمام وآل الحوثي بضحيان وصعدة وآل الناشري بصنعا ـ آل الإمام محمد المرتضي بن الإمام الهادي إلى الحق وآل الأعمش في اليمن ـ نسب الإمام الداعي إلى الله يوسف آل الإمام يحيى شرف الدين آل الناصر ابن عبد الرب ـ بيت الناصر في شبام ـ بيت الحاكم في شبام ـ بيت أحمد بن إسماعيل في شبام وصنعا والمحويت ـ آل الأمير عبد القادر بن الناصر ـ بيت محمد بن عبد الله في شبام والطائف والسعودية ـ بيت حسن بن علي بن عبد القادر ـ بيت أحمد بن محمد بن أحمد يحيى بمكة المكرمة وغيرها ـ بيت عبد الكريم بن إسماعيل القاضي في شبام وغيرها ـ بيت إسماعيل شيبان في حجة وغيرها ـ بيت غوث الدين بن المطهر بالطويلة ـ بيت عبد الله ابن عبد الله بن عيسى في شبام ـ آل صلاح بن علي بن حسين آل العجري بضحيان وحيدان وآل الشهاري ـ آل محمد بن منصـور المؤيدي وآل طاووس وآل عدلان ـ آل عز الدين علي بن الحسين وآل حورية ـ آل يحيى بن إسماعيل الساكنين في دار زيد ـ آل الداعية وآل الدخنان وآل الطالبي ـ آل الهادي في العشة وآل شائم بصعدة وفللة ـ آل السراجي بفللة وآل شرويد وآل الطويل وآل العنتري ـ آل الحاكم وآل إسماعيل وآل الصعدي وآل فايع بضحيان وغيرها ـ آل الحسن بن الهادي علي بن المؤيد آل المرتضى وآل الهاشمي بصعدة ـ آل الهادي علي بن المؤيد آل القاسمي بصعدة وغيرها ـ آل علي بن زيد آل ستين وآل حمران بضحيان وصعدة وآل اللبوب بساقين ـ آل جبريل


أهل البيت في ضوء الكتاب والسنة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم وأهل بيته أجمعين. وبعد:

يقول الله سبحانه : ((رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ)) . [هود : 73]

ويقول سبحانه : ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)) . [الأحزاب : 33]

ويقول تعالى: ((قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ)) [الشورى : 23]

وأخرج الإمام مسلم في صحيحه ، عن زيد بن أرقم : قام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوماً فينا خطيباً بماء يدعى خماً – بين مكة والمدينة – فحمد الله وأثنى عليه ، ووعظ وذكر ، ثم قال : "أما بعد … ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله ، واستمسكوا به" فحث على كتاب الله ورغّب فيه ، ثم قال : "وأهل بيتي : أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي" .

وعلى ضوء هذا التوجيه النبوي المعصوم يتضح أول ما يتضح :

إن من أحب شيئا آثره ، وآثر موافقته ، وإلا لم يكن صادقاً في حبه، وكان مدعياً ونيل الشيء بعد الطلب ، ألذْ وأعزْ من المُساق بغير تعب، والمحبة بعد القطيعة أحلى من المحبة بلا قطيعة والصفاء بعد الجفاء أصفى من الصفاء بلا جفاء ، وفطام النفس من مألوفاتها وعوائدها أشد معالجة من النفس السلسة المنقادة من غير تعب ، فالأجر أو القدر على قدر التعب .

والصادق في حب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من تظهر علامة ذلك عليه بالاقتداء به صلوات الله وسلامه عليه ، وإتباع سنته في أقواله وأفعاله، وأحواله ، وامتثال أوامره ، واجتناب نواهيه ، والتأدب بآدابه ، ولزوم طاعته في حبه لآل بيته ، وحب آل بيته لحبه صلى الله عليه وآله وسلم.

وأهل البيت هم المختصون بالطهارة الحقة ، فهم الذين اختصهم الله بمحبته ، وانتدبهم لأن يكونوا ورثة علمه والداعين إليه ، وأظهرهم ليظهر لك عجائب قدرته ، وأكرمهم بمختلف الكرامات ، وخلصهم من طبائع نفوسهم ، ونجاهم من إطاعة هوى أنفسهم حتى صارت كل أفكارهم مستقلة به سبحانه وتعالى ، وعلاقاتهم معه لا مع غيره فمحبتهم أساس الطريق إلى الله تعالى ، وأصله وكل الأحوال والمقامات درجات للمحبة ولقد أكرم الله سبحانه وتعالى أهل البيت بتعليم جاهلهم ، وإرشاد ضالهـم ، وتقوية ضعيفهم ، فالتواضع لهم حق ، والإستنصاف لهم واجب ، والخدمة بقدر الإمكان لهم قرب وإذا كان الله سبحانه وتعالى، تفضل وأولى وطهر وزكى ، وكرم وأكرم آل بيت النبوة كما جاء بذلك قوله سبحانه : ((إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً)) . [الأحزاب : 33]

فلا أقل من أن يكون هذا التفضيل الإلهي ، والكرم الرباني ، له إيثاره في قلوب بني البشر ، استجابة لأمر الله ، وتحقيقاً لدعوة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

والإيثار لحب أهل بيت النبوة ، استجابة لله ولرسوله ، والأدب معهم إنما يتحقق ذلك بحفظ حرمتهم غائبين أو حاضرين ، فلا يغتاب أحد منهم ولا ينقص قـدره ، فالغيبة حرام بالإجماع لاسيما في حق أهل البيت والأولياء ؛ لأن لحومهم سموم قاتلة كلحوم العلماء والأنبياء .

أما الذين لهم قوة اليقين ، ونور البصيرة ، فإنهم ساكنون تحت جريان الحكـم : يرون الغائبات عن الحواس بعيون البصيرة من وراء ستر رقيق ، فلا الطوارق تهزمهم ، ولا هواجم الوقت تستفزهم وعن قريب يلوح علم اليسر ، وتنجلي سحائب العسر ، ويمحق الله كيد الكائدين.

فأهل القلوب والبصائر ، والذوق والمشاهدة ، يؤثرون أهل البيت بالحب الصادق ، والوفاء الكامل ، والإخلاص المخلص ، والإجلال الوافر لا ابتداعاً منهم ، بل امتثالاً لأمر خالقهم ، وتعظيماً لقدر نبيهم ، واستجابة لقول رسول صلى الله عليه وآله وسلم ، فيما أخرجه الطبراني في المعجم الكبير، وأبو الشيخ، وابن حبان في صحيحه ، والبيهقي مرفوعاً انه صلى الله عليه وآله وسلم قال:

"لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من نفسه ، وتكون عترتي أحب إليه من عترته ، وأهلي أحب إليه من أهله ، وذاتي أحب إليه من ذاته".

وكما أخرج البيهقي ، وأبو الشيخ ، وابن حبان في صحيحه عن علي كرم الله وجهه قال : (خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مغضباً حتى استوى على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : "ما بال رجال يؤذونني في أهل بيتي ؟ والذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحبني ، ولا يحبني حتى يحب ذريتي") .

ولذلك قال أبو بكر رضي الله عنه:

"صلة قرابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحب إلي من صلة قرابتي".

ويتفاعل سيد الخلق صلى الله عليه وآله وسلم تفاعل الحكيم الناطق بالحق فيقول : فيما أخرجه الترمذي في سننه والحاكم في المستدرك عن ابن عباس رضي الله عنهما : "أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه ، وأحبوني لحب الله ، وأحبوا أهل بيتي لحبي" . ويعلق صاحب فيض القدير على قوله : "أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه" فيقول : أحبوا الله لجلّ إنعامه عليكم بصنوف النعم ، وضروب الآلاء الحسية : كتيسير ما يتغذى به من الطعـام والشراب ، والمعنوية : كالتوفيق والهداية ، ونصب أعلام المعرفة ، وخلق الحواس ، وإفاضة أنوار اليقين على القلب ، وغير ذلك من الأغذية الروحية المعلوم تفصيلها عند علماء الآخرة .

ثم يعلق الفخر الرازي على هذا فيقول : "ونعم الله سبحانه وتعالى لا تحصى ؛ لأن كل ما أودع فينا من المنافع واللذات التي ننتفع بها، والجوارح والأعضاء التي نستعملها في جلب المنافع ، ودفع المضار وما خلق في العالم مما يستدل به على وجود الصانع وما أوجد فيه مما يحصل الزجر برؤيته عن المعاصي مما لا يحصى عدده ، كله منافع ؛ لأن المنفعة من اللذة ، أو ما يكون وسيلة إليها وجميع ما خلق الله كذلك؛ لأن كل ما يلتذ به نعمة ، وكل ما لا يلتذ به وسيلة إلى دفع ضرر ، وهو كذلك وما لا يكون جالباً للنفع الحاضر ، ولا دافعاً للضرر هو صالح للاستدلال به على وجود الصانع الحكيم يقع وسيلة إلى معرفته وطاعته، وهما وسيلتان للذات الأبدية فثبت أن جميع مخلوقاته نعمة على العبيد" .

وبما تقرر عرف أن محبة العبد لله لا تحتاج إلى تأويل بخلاف عكسه .

يقول الإمام الغزالي رحمه الله تعالى ورضي عنه : "محبة العبد لله حقيقة لا مجازية ، إذاً المحبة في وضع أهل اللسان ، ميل النفس إلى مواقف العشق : الميل الغالب المفرط والله تعالى سبحانه ، محسن جميل، والإحسان والجمال موافقة ومحبة الله للعبد مجازية… ترجع إلى كشف الحجاب حتى يراه بقلبه وإلى تمكينه إياه بالقرب منه".

وفي شرح المواقف … محبتنا لله تعالى ، كيفية روحانية مترتبة على تصور الكمال المطلق له تعالى ، على الاستمرار ومقتضيه إلى التوجه التام لحضرة قدسه ، بلا فتور ولا قرار .

"وأحبوني لحب الله"

بمعنى إنما تحبوني لأنه سبحانه وتعالى أحبني فوضع محبتي فيكم، كما يصرح به الخبر الصحيح : "إذا أحب الله عبداً ، نادى جبريل : إن الله يحب فلاناً فأحبوه" .

"وأحبوا أهل بيتي لحبي" . أي إنما تحبونهم لأني أحببتهم بحب الله تعالى لهم . وقد يكون أمراً بحبهم ؛ لأن محبتهم لهم تصديق لمحبتهم للنبي صلى الله عليه وآله وسلم .

((قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ)) [الشورى : 23] .

وأهل بيته صلوات الله وسلامه عليه ساووه – كما يقول الفخر الرازي في خمسة أشياء : في الصلاة عليه وعليهم في التشهد… وفي السلام يقال في التشهد : السلام عليك أيها النبي .

وقال تعالى : ((سَلامٌ عَلَى آلْ يَاسِينَ)) . [الصافات : 130]

وفي الطهارة قال تعالى : (طه) سورة طه : 1 – أي يا طاهر.

وقال تعالى : ((قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)) [آل عمران : 31] .

وقال تعالى : ((قُل لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْناً إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ)) [الشورى : 23] .

وحـب آل بيت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وودهم والولاء لهم ، وتعظيمهم واحترامهم وتكريمهم ، ورد به الأمر الإلهي في القرآن الكريم ، والأحاديث الصحيحة وإجماع السلف والخلف من الأمة .

وليس هذا فحسب … بل ويقضي بذلك العقل أيضاً قياساً على ما تقرر من وجوب شكر المنعم ، وسيدنا رسول الله صلى الله وعلى آله وسلم ، نبي الرحمة وهادي الأمة ، ومنقذ البشرية منعم علينا بذلك كله فشكره وتقديره واحترامه وتكريمه واجب علينا ، ومن شكره وتقديره إكرام ذريته والتودد إليهم .

وعلى هذا فأدلة الشريعة الأربعة : من الكتاب الكريم والسنة الشريفة المطهرة وإجماع السلف والخلف من الأمة والقياس قاضية على المسلمين بود آل بيته صلى الله عليه وعلى آله وسلم :




بسم الله الرحمن الرحيم

1- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (إذا كانَ يَوْمُ القيامَةِ نادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّ فاطِمَة)(1).

2- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَةِ الجنَّةِ شَمَمْتُ رَقَبَةَ فاطِمَة)(2).

3- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (حَسْبُك مِنْ نساءِ العالَميَن أَرْبَع: مَرْيمَ وَآسيَة وَخَديجَة وَفاطِمَة)(3).

4- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (يا عَلِي هذا جبريلُ يُخْبِرنِي أَنَّ اللّهَ زَوَّجَك فاطِمَة)(4).

5- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة)(5).

6- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة)(6).

7- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): (إِنّ اللّهَ زَوَّجَ عَليّاً مِنْ فاطِمَة)(7).

8- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (كُلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَةٍ، إِلاّ وُلدَ فاطِمَة)(Cool.

9. قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ ماخَلا وُلْد فاطِمَة)(9).

10- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة)(10).

11- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (خَيْرُ نِساءِ العالَمين أَرْبَع: مَرْيَم وَآسية وَخَدِيجَة وَفاطِمَة)(11).

12- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (سيّدَةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنَّةِ فاطِمَة)(12).

13- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم): (إذا إشْتَقْتُ إلى ثِمارِ الجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة)(13).

14- قال رســـول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (كَمُلَ مِنَ الرِّجال كَثِيرُ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النساءِ إِلاّ أَرْبَع: مَرْيـــم وَآسِيَة وَخَديجـــَة وَفاطِمـــَة)(14).

15- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ: عَليٌّ وَفاطِمَة)(15).

16- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (أُنْزِلَتْ آيَةُ التطْهِيرِ فِيْ خَمْسَةٍ فِيَّ، وَفِيْ عَليٍّ وَحَسَنٍ وَحُسَيْنٍ وَفاطِمَة)(16).

17- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (أَفْضَلُ نِساءِ أَهْل الجَنَّةِ: مَرْيَمُ وَآسيةُ وَخَديجَةُ وَفاطِمَة)(17).

18- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّةَ فاطِمَة)(18).

19- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة)(19).

20- قال رســـول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (إنّ اللّهَ عَزَّوَجَلَّ فَطـــَمَ ابْنَتِي فاطِمَـــة وَوُلدَهـــا وَمَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة)(20).

21- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة أَنْتِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتي لُحُوقاً بِي)(21).

22- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُريبُنِي ما رابَها، وَيُؤذِيني ما آذاهَا)(22).

23- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يَسُرُّنِي ما يَسُرُّها)(23).

24- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة سِيِّدةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنِّة)(24).

25- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي فَمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَنِي)(25).

26- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة خُلِقَتْ حورِيَّةٌ فِيْ صورة إنسيّة)(26).

27- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة حَوْراءُ آدَميّةَ لَم تَحضْ وَلَمْ تَطْمِث)(27).

28- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يُؤْذيِني ما آذاها وَيَنَصُبَني ما أنَصَبَها)(28).

29- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي يُغْضِبُني ما يُغْضِبُها وَيَبْسُطُني ما يَبْسَطُها)(29).

30- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة أَحَبُّ إِليَّ مِنْكَ يا عَلِيّ وَأَنْتَ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْها)(30).

31- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي وَهِيَ قَلْبِيْ وَهِيَ روُحِي التي بَيْنَ جَنْبِيّ)(31).

32- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة سيِّدَةُ نِساءِ أُمَّتِي)(32).

33- قال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم ): (فاطِمَة شُجْنَة



علامات محبة النبي صلى الله عليه وسلم:
**************************************************
وجوب حب رسول الله صلى الله عليه وسلم :

قال سيدنا عمر رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم : لأنت يا رسول الله أحب إليَّ من كل شئ إلا نفسي ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لن يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه )) فقال عمر رضي الله عنه : والذي أنزل عليك الكتاب لأنت أحب إلي من نفسي ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " الآن يا عمر " .

يقول صلى الله عليه وسلم : " ما اختلط حبي بقلب أحد فأحبني إلا حرم الله جسده على النار ".

ولمحبته صلى الله عليه وسلم علامات ، منها :

الإكثار من ذكره صلى الله عليه وسلم ، وذكر أوصافه الجميلة ، ومزاياه ومآثره ، تلذذاً بذكره وفرحاً بنشرمفاخره ، وشكراً على منته كما جاء في الحديث أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يجلسون يتذاكرون ويحمدون الله على ما هداهم لدينه ومن الله به عليهم ..

الاقتداء به والعمل بهديه ، قال الله سبحانه وتعالى : (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله )) فجعل الله تعالى متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم علامة على محبة العبد لربه عزوجل ، وجعل جزاء العبد على هذه المتابعة أن يحبه الله تعالى ..

التسليم لما شرعه ، قال تعالى : (( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما )) . فسلب معنى الإيمان عمن وجد في صدره حرج من قضائه صلى الله عليه وسلم وفي الآية دلالة على أن الإيمان الحقيقي لايحصل إلا لمن حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم على نفسه قولاً وفعلاً ، وأخذاً وتركاً ، وحباً وبغضاً ، والغنى عن حكم غيره بحكمه ، وعن طاعة غيره بطاعته ، واتخذه مقياسا فصلاً في خواطره وآرائه ورغباته وخلجات نفسه ، وجعل هواه تبعاً لما جاء به صلى الله عليه وسلم .

نصر دينه بالقول والفعل ، والذب عن شريعته ، والتخلق بأخلاقه .

تحمي من اللعن والطرد والابعاد عن رحمة الله ، حتى مع عظم الذنوب وكبرها فإنها تكون شافعاً للمرء عند الله ورسوله عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رجلاً كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، كان اسمُهُ عبد الله وكان يلقب حِماراً ، وكان يُضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جلده في الشراب فأتى به يوماً فأمر به فجلد ، فقال رجل من القوم : " اللهم العنه ما أكثر ما يؤتى به " فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تلعنوه فوالله ما علمت إلا أنه يحب الله ورسوله " رواه البخاري ..

تعظيمه عند ذكره ، ورفع مرتبته عن سائر الخلق ، فمن قصر بالرسول صلى الله عليه وسلم عن شيءِ من مرتبته فقد عصى وكفر ، ومن بالغ في تعظيمه بأنواع التعظيم ولم يبلغ به ما يختص بالباري ؛ فقد أصاب الحق وحافظ على جانب الربوبية والرسالة معاً . ورحم الله العارف البوصيري حيث يقول :
دع ما أدعته النصارى فى نبيهم

واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكــم

وانسب إلى ذاته ماشئت من شرف
وانسب إلى قدره ما شئت من عظم

فإن فضل رسول الله ليس له
حــــد فيعــــرب عنه ناطــق بفـــم
****************************

حدود تعظيمه صلى الله عليه وسلم التي يجب أن لانصل إليها :
************************************************** ***
السجود تعظيماً له ..

رفع الصوت عند حضرته صلى الله عليه وسلم ويكون هذا في حياته ومماته أيضاً .

عدم مناداته باسمه ..

توقيره صلى الله عليه وسلم وإجلاله قال تعالى : (( فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون )) الأعراف 157 ..

ومن توقيره صلى الله عليه وسلم أن لا نصفه بالبشرية المطلقة إنما تُقرن بالرسالة فلا نقول كما قال قوم نوح لنوح عليه السلام : (( ما نراك إلا بشراً مثلنا )) هود : 27، وقال مشركوا قريش حين نظروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعين البشرية المجردة : (( ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق )) الفرقان : 7 ..

وهو صلى الله عليه وسلم سيد الأولين والآخرين والملائكة المقربين والخلائق أجمعين ، وحبيبُ رب العالمين ، وُجدت له النبوةُ قبل وجود آدم عليه السلام ، لذا ظهر للأنبياء إماماً في المسجد الأقصى ليلة الإسراء ؛ وفي يوم القيامة يُحشرون تحت لوائه ويعرضون عليه بأممهم ، ويكون شهيداً عليهم وعلى أممهم ، وهو هناك سيدهم وإمامهم وخطيبهم ومبشرهم ..

وقد اصطفى الله تعالى أمته على الأمم وجعلهم شهداء عليهم في الآخرة وحُرِّمت الجنة على الأمم حتى تدخلها أمته صلى الله عليه وسلم ، وهو صلى الله عليه وسلم المنة العظمى (( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم ءاياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة )) آل عمران : 164 ..

وهو رحمة للعالمين والأمنة ، فأمن به حتى الكافر في الدنيا مما كان يصيب الأمم السابقة من عذاب الاستئصال ، وحين أنذر قومه وقال لأهله إنه لا يملك لهم من الله

المزيد



بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما وشرف وكرم وعظم ومجد .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نقدم لكم مختارات من المقالات والمواضيع التى نشرت وتنشر بمجلة الزهراء التى تصدر بالمغرب وأتشرف بإدارتها ورئاسة تحريرها وهى مختارات من التراث والأنساب والتراجم والتاريخ والأدبيات والمناقب لعلماء وكتاب ومؤرخون وباحثين من جميع الأقطار العربية والأسلامية الذين تناولوا التراث الأدبى لآل البيت الكرام عليهم السلام عبر كافة العصور .
وقد حرصت ومعى الأخوة المستشارون وأعضاء هيئة التحرير أن تكون مجلة الزهراء معبرة تمام التعبير عن آل البيت وذريتهم من السادة الأشراف المنتشرة فى ربوع الوطن العربى والعالم الإسلامى وغيره من بقاع العالم ، عاملين على أن تكون مجلة الزه

المزيد


إمرأة تتكلم بالقرآن

بينما كان عبد الله بن المبارك في طريقه إلى الحج وجد عجوزاً عربية قد

اتخذت لها مكاناً نائياً فذهب إليها وقال لها: السلام عليكم ورحمة الله .

قالت: "سلام قولا من رب رحيم"

فقال لها: ماذا تصنعين هنا في هذه القفر؟

قالت:"من يضلل الله فلا هادى له"

فسألها عن وجهتها

فقالت:"سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى"

فقال: كم لبثت هنا؟؟

قالت: "ثلاث ليال سويا"

فقال لها: أين طعامك؟؟

قالت:" هو يطعمني و يسقين"

فقال لها: وأين ماء الوضوء؟؟

قالت:" فإن لم تجدوا ماءاً فتيمموا صعيداً طيباً"

فقدم لها بعض الطعام و قال: هذا طعام حلال فكلى

قالت:" ثم أتموا الصيام إلى الليل"

فقال لها: ليس هذا شهر رمضان

قالت:" ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم"

فقال لها: ورخصة الإفطار في السفر؟؟

فقالت:"وان تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون"

فقال لها: تكلمي بمثل لهجتي.

قالت: "مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"

فقال لها: ومن أي القبائل أنت؟



لا يدخل الجنة قاطع رحم
لقد أمر الله بصلة الأرحام والبر والإحسان إليهم، ونهى وحذر عن قطيعتهم والإساءة إليهم، وعد صلى الله عليه وسلم قطيعة الأرحام مانعاً من دخول الجنة مع أول الداخلين، ومُصْلٍ للمسيئين لأرحامهم بنار الجحيم. وعلى الرغم من وصية الله ورسوله بالأقارب وعد الإسلام صلة الرحم من الحقوق العشرة التي أمر الله بها أن توصل في قوله تعالى { وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى } البقرة 36 إلا أن جلّ المسلمين أضاعوا هذا الحق مثل إضاعتهم لغيره من الحقوق أو أشد مما جعل الحقد والبغضاء والشحناء تحل محل الألفة والمحبة والرحمة بين أقرب الأقربين وبين الأخوة في الدين على حد سواء.
تعريف الصلة: الوصل وهو ضد القطع.
> تعريف الرحم: هي كل من تربطك به صلة نسبية من جهة الأم أو الأب ، ويدخل في ذلك من تربطك به صلة سببية من النكاح أيضا وهم الأصهار.
فضل صلة الرحم
1- صلة الرحم شعار الإيمان بالله واليوم الآخر: فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه» رواه البخاري.
2- صلة الرحم سبب لزيادة العمر وبسط الرزق: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه» رواه البخاري ومسلم. والمراد بزيادة العمر هنا إما: البركة في عمر الإنسان الواصل أو يراد أن الزيادة على حقيقتها فالذي يصل رحمه يزيد الله في عمره.
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الرزق نوعان: أحدهما ما علمه الله أن يرزقه فهذا لا يتغير. والثاني ما كتبه وأعلم به الملائكة فهذا يزيد وينقص بحسب الأسباب.
3- صلة الرحم تجلب صلة الله للواصل: فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك» رواه البخاري ومسلم.
4- صلة الرحم من أعظم أسباب دخول الجنة: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلا قال يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم» رواه البخاري ومسلم.
5- صلة الرحم طاعة لله عز وجل: فهي وصل لما أمر الله به أن يوصل، قال تعالى مثنيا على الواصلين { وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ } سورة الرعد21 .
6- شيوع المحبة بين الأقارب: فبسببها تشيع المحبة، وبهذا يصغو عيشهم وتكثر مسراتهم.
7- رفعة الواصل: فإن الإنسان إذا وصل أرحامه وحرص على إعزازهم أكرمه أرحامه وأعزوه وأجلوه وسودوه وكانوا عونا له.
عقوبة تارك الرحم
1- قاطع الرحم ملعون في كتاب الله: قال الله تعالى { فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ } سورة محمد: 22-23 ، قال علي بن الحسين لولده: يا بني لا تصحبن قاطع رحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواطن.
2- قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين: قال الله تعالى { وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ } البقرة: 26-27 .
3- قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا ولعذاب الأخرة أشد وأبقى: عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم» رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.
4- لا يرفع له عمل ولا يقبله الله: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: « إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم» رواه أحمد ورجاله ثقات وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
5- قطعها قطع للوصل مع الله: عن عائشة رضي الله عنه قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله» رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه.
6- سبب في المنع من دخول الجنة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة قاطع رحم» رواه الترمذي.
بأي شيء تكون الصلة ؟
تكون بأمور عديدة فتكون بزيارتهم وتفقّد أحوالهم والسؤال عنهم والإهداء إليهم وإنزالهم منازلهم والتصدق على فقيرهم والتلطف مع غنيهم وتوقير كبيرهم ورحمة صغيرهم وضعفتهم وتعاهدهم بكثرة السؤال والزيارة: إما أن يأتي الإنسان إليهم بنفسه أو يصلهم عبر الرسالة أو المكالمة الهاتفية.
وتكون باستضافتهم وحسن استقبالهم وإعزازهم وإعلاء شأنهم وصلة القاطع منهم.
وتكون أيضا بمشاركتهم في أفراحهم ومواساتهم في أتراحهم،
وتكون بالدعاء لهم وسلامة الصدر نحوهم وإصلاح ذات البين إذا فسدت بينهم والحرص على تأصيل العلاقة وتثبيت دعائمها معهم.
وتكون بعيادة مرضاهم وإجابة دعوتهم وأعظم ما تكون به الصلة أن يحرص المرء على دعوتهم إلى الهدى وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.. وهذه الصلة تستمر إذا كانت الرحم صالحة مستقيمة أو مستورة.
الأمور المعينة على الوصل
1- التفكر في الآثار المترتبة على الصلة: فإن معرفة ثمرات الأشياء وحسن عواقبها من أكبر الدواعي إلى فعلها والسعي إليها.
2- النظر في عواقب القطيعة: وذلك بتأمل ما تجلبه القطيعة من هم وغم وحسرة وندامة ونحو ذلك، فهذا مما يعين على اجتنابها




إمرأة تتكلم بالقرآن

بينما كان عبد الله بن المبارك في طريقه إلى الحج وجد عجوزاً عربية قد

اتخذت لها مكاناً نائياً فذهب إليها وقال لها: السلام عليكم ورحمة الله .

قالت: "سلام قولا من رب رحيم"

فقال لها: ماذا تصنعين هنا في هذه القفر؟

قالت:"من يضلل الله فلا هادى له"

فسألها عن وجهتها

فقالت:"سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى"

فقال: كم لبثت هنا؟؟

قالت: "ثلاث ليال سويا"

فقال لها: أين طعامك؟؟

قالت:" هو يطعمني و يسقين"

فقال لها: وأين ماء الوضوء؟؟

قالت:" فإن لم تجدوا ماءاً فتيمموا صعيداً طيباً"

فقدم لها بعض الطعام و قال: هذا طعام حلال فكلى

قالت:" ثم أتموا الصيام إلى الليل"

فقال لها: ليس هذا شهر رمضان

قالت:" ومن تطوع خيراً فإن الله شاكر عليم"

فقال لها: ورخصة الإفطار في السفر؟؟

فقالت:"وان تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون"

فقال لها: تكلمي بمثل لهجتي.

قالت: "مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"


الصقرالهاشمي
الصقرالهاشمي

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى