بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الإبانة عن المغمور في نسب شرفاء الناضور(بالمغرب)
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الادارسه بالعالم العربي والاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
الإبانة عن المغمور في نسب شرفاء الناضور(بالمغرب)
الإبانة عن المغمور في نسب شرفاء الناضور(بالمغرب)
ونبذة عن وثائقهم
مطبوع بمطبعة فضالة بالمحمدية بالمغرب سنة 1414 هـ / 1993 م ، في 408 صفحة ، ونسخة منه بمكتبة آل الضعيفي بطرابلس ـ ليبيا.
المؤلف : الشريف الأستاذ البشير بن المختار بن محمد بن منصورالمنصوري الوكيلي الإدريسي الحسني ، المولود بتستوين سنة 1949 م .
ونسب المؤلف: كما يلي ، فهو:
الشريف المختار بن محمد بن محمد ( مرتين ) بن منصور بن مولاي زيد بن محمد الصادق بن محمد الهاشمي بن محمد بن عبد الرزاق بن محمد بن عبد الرزاق بن بو زيان بن عمر بن علي بن أحمد بن موسى بن الحسن بن أحمد بن علي بن عيسى الملقب ( مخوخ ) بن ميمون الملقب ( أبو وكيل ـ وهو الجد الجامع للشرفاء الوكيليين عامة) وهو ابن مسعود بن عيسى بن موسى بن عزوز بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمران بن سالم بن عياد بن أحمد بن محمد بن الأمير مولاي القاسم ابن مولانا الإمام إدريس الأزهر باني فاس بن مولانا الإمام إدريس الأكبر المبايع له بالخلافة بالمغرب سنة 172 هجرية ابن الإمام مولاي عبد الله الكامل إمام المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلوات وأزكى السلام والمسمى بالمحض والخالص لكونه أول مولود حسني من ام حسينية ، وهو ابن مولانا الإمام الحسن المثنى بن مولانا الإمام الحسن السبط ريحانة الرسول وسيد شباب أهل الجنة وحليم آل البيت ابن مولانا أسد الله الغالب الإمام أمير المؤمنين الخليفة سيدنا علي بن أبي طالب وأميرتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء بضعة الرسول وسيدة نساء أهل الجنة بنت رسول رب العالمين وإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين حبيبنا ومولانا وقائدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آل الطيبين الطاهرين وسلم تسليما إلى يوم الدين وشرف وكرم وعظم ومجد ...امين.
وفيما يلي رجز في نسب الشرفاء الولكيليون بالمغرب:
درت باسم الله في الابتداء
فهذه أرجوزة مسلسلة
لكنها مفترقة في الفروع
يقول العبد الضعيف عبد الرحمن بن أحمدا
ولي الله درقاوي الطريقة
وسد في الصالح الحجج ولدنا
بن محمد بن أحمد بن محمد بن امحمد بن يعكوب
فجدنا امحمد بن علي بن موسى
أولهم عمرو وعبد الله والصغير امحمد
السيد عمر وأولاده معروفون
وشقيقه عبد الله ثلاثة أولاد
وأخيهما السيد امحمد الصغير
أخاهم أبو القاسم المذكور
أولادهم بمحل يسمى الخرب
وجزء منهم حل بوادزا
فنجد الأخ السيد علي بن موسى
عقب سبعة من الرجال
أولهم السيد محمد وعبد القادر
فهذه الأربعة الرشيقة
الأول خلف ستة من الأولاد
بعد الثلاثة الأشقة بالتباين
وكلهم بنسلهم مذكور
كذاك أخيه السيد عبد القادر بن علي
السيد الطاهر والطيب ومحمد
فالذي ذكرته فيه كفاية
صح نرجع للرجل المذكور
عقب رجلين باتفاق
وأبوه موسى بن يعكوب في بلاد مستكمر
خلف أربعة فكلهم ساداتي
السيد أحمد علي ملوك وعيسى
وسكنوا بالواد الجار بمدان
ابن علي وإبراهيم في عين الصفا
ابن أبي زيد موسى بن عمر
ابن العارف بالله أحمد بن وكيل
أبي وكيل بزيز قد اشتهر
وبعده بالعد حسبه تصل
وقبره الميمون ابيح لدا
كذلك سليمان بقربه دفن
وثالث العد وهو عيسى
مسعود التاج سناه قد أضا
الخامس العربي باليمن حل
فهذه عدتهم بلا امترا
ومن بنسله خفي فهو جهل
القطب الشهير أبو وكيل بن مسعود
مسعود وابنه وكيل بواد زيز
ابن سالم بن عبد العزيز الأكبر
أبوه سليمان بن أحمد بن محمد بن عياد
مولانا إدريس الذي بفاس
أولهم السيد محمد وأحمد وعبد الله
عمر وعيسى .... يحيا وعامر
أبو مولانا الأكبر هو عبد الله الكامل
أولاده محمد إبراهيم وموسى
فكل الثلاثة أشقة فرق
وعبد الله الكامل هو نجل الحسين
فهذا الذي وجدته مقيدا
بعقد الآلي المستضيئة
نظمتهم في الحين بعد العين
يوم الاثنين في شهر جماد
الحمد لله على التوفيق
سليل آل النبي المصطفى
توسلت بجاههم عند الله
يغفر لنا أوزارنا الكثيرة
كذلك يوم القبر يا إخوان
يقول هذا العبد الذي توسلا
اغفر له ولأشياخه والوالدين
بجاه الأوليا والأنبيا والمرسلين
فنسأل الله الكريم ربنا
بجاه سيدي الورى الإمام
صل يا ربنا وسلم بالتمام
وآله وصحبه والتابعين
والحمد والشكر بلا انتهاء
في الشرفاء الوكيلين مجملة
على خمسة أصلها مجموع
بن محمد كان وقته بقلعية مسيدا
صفى العقيدة كنز الحقيقة
بني بويفرور في حاسي بركانا
بن عمرو بن امحمد بن علي بن موسى محبوب
خلف أربعة أولاد بالعد تحصى
والرابع أبو القاسم إياك لا تجحد
بالعين والاسم يا أخ يذكرون
عبد السلام وأبي مدين والخلاد
علي وعبد الله والطيب وعبد القادر
وموسى هذا الذي مشهور
هو الذي مدحه الشيخ مولاي العربي
بإزاء جدهم روضته مميزا
بواد اتكاوت ثم قبره يخشى
فكلهم نقبا ونجبا وأبدال
والبشير والخلاد هو ظاهر
عبد الله مومن موسى اثقه
السيد المختار والعربي والهادي
كذاك أحمد والبشير وسد الصين
إلا البشير لم يعقب نسلا ذا مشهور
خلف أيضا خمسة من الرجال
وعلي والملقب زروق أحمد
وإن لم نوف يا أخ بالنهاية
السيد علي بن موسى بواد القصب مشهور
موسى امحمد لقب بعسرية بلا شفاق
الذي روضته فوق العين مشتهر
هم الذي نذكرهم في الشطر الآتي
ثبتنا يا رب في كل صبح ومسا
بجاههم يا رب أحفظنا في كل ميدان
فوقه روضة حسبنا مشرفا
بن محمد بن عبد الرزاق ظهر
هو أول الأخوان شاهر فضل
والده مسعود الغيث جا كالنهار
أولهم في الفضل أحمد فضل
ولده بواد زيز قد بدا
ثمة أناس قد سكن
الملقب مخوخ إياك لا تنسى
بتادلا هناك نحبه قضا
بالأمن واليمن أبو بكر الأجل
ومن يقل بغيرهم قد افترى
والحرمة من أمر نشل
أبوه في واد أم الربيع موجود
بن عيسى بن موسى بن عبد العزيز
بن أحمد بن علي بن محمد بن جابر بن عمر
أبو القاسم بن إدريس هو غاية المراد
عقب اثنا عشر من الأحراس
بهم جنبنا يا رب عن كل المناه
أبو القاسم ثم حمزة وعلي وكثير
يقضنا يا رب أينما كنت غافل
سليمان إدريس وعيسى
أخاهم يحيى وماله شقيق
بن علي وفاطمة بهم فزنا على الثقلين
كل واحد منهم منفردا
لنفي التلبيس عن خير البرية
والسين والشين فخذ تبيين
الثاني في الخمس والعشرين عد
لجمع أهل البيت بالتحقيق
مفتخرا بنسبهم للشرفا
وجاه جدهم رسول الله
والذنب والإثم مغفرة عظيمة
يقابلان الملكان بالإحساس
بالنبي وأهله مجملا
ولأحبته وجميع المسلمين
وجاه مولانا محمد شفيع المذنبين
يغفر لعبده الضعيف ما جنا
صلى الله عليه بالدوام
على حبيبنا محمد خير الأنام
ما دامت الدنيا حقا يقين
وتضمن متن الكتاب في فهرسته المواضيع التالية.
المقدمة ـ الشجرة الحسنية ـ أقوال في علم الأنساب ـ ترجمة المولى إدريس ـ رحلة المولـى إدريس ودخـوله المغرب ـ دعوته للمغاربة ـ المولى إدريس الثاني ـ أولاد اللحيان ـ أولاد سيدي المعتوق ـ أولاد قايد بن يعلا ـ أولاد سيدي علي بن زهر ـ الوكيليون ـ نبذة عن الظهائر والوثائق والشجرات ـ رجز في نسب بني وكيل ـ فهرس الظهائر والوثائق والشجرات المنشورة ـ ظهير مؤرخ في الخامس والعشرين من ذي الحجة الحرام ـ عام خمسة وسبعين ومائة وألف ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 2 صفر الخير عام 1307 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في متم حجة الحرام عام 1296 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ -غير واضح التاريخ ـ شهادة عدلية بتقسيم أرض الشرفاء أولاد اللحيان ـ مؤرخة في أواخر شوال عام 1234 ـ شهادة لفيفية تثبت نسب أهل تلزرت ، مؤرخة في عام 1283 ـ نسخة ظهير مؤرخ في 14ذي القعدة عام 1345 ـ ظهير مؤرخ في الرابع من ذي القعدة الحرام عام 1201 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد بن عبد الرحمن ـ مؤرخ في 18 جمادي الثانية عام 1306 ـ ظهير مؤرخ في 22 ربيع الثاني عام 1312 ـ ظهير مؤرخ في 6 محرم فاتح عام 1328 ـ نسخة ظهائر سلطانية ومكاتـب مولاويـة مؤرخة في 8 شعبان عام 1268 ـ ظهير مؤرخ في 7 شعبان عام 1204 ـ نسخة ظهير مؤرخ في 14 محرم عام 1353 ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في 10 ذي القعدة الحرام عام 1243 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 21 صفر عام 1212 ـ ظهير شريف مؤرخ في 7 شوال عام 1204 ـ ظهير للسلطان سيدي محمد بن عبد الله ـ مؤرخ في 6 شعبان الأبرك عام 1213 ـ ظهير للسلطان محمد بن يوسف بن الحسن مؤرخ في 19 ربيع الثاني عام 1367 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 1297 ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في 19 الحجة عام 1233 ـ ظهير للسلطان عبد الملك مؤرخ في 13 حجة الحرام عام 1140 ـ ظهير شريف مؤرخ في الحادي عشر من رمضان الخير عام 1143 ـ ظهير للسلطان محمد بن يوسف مؤرخ في 4 ذي القعدة عام 1346 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 28 جمادي الأخيرة عام 1291 ـ ظهير للسلطان محمد بن عبد الرحمن مؤرخ في 25 ربيع النبوي عام 1286 ـ نسخة رسمين اثنين وستة ظهائر شريفة علوية للسلطان مولاي إسماعيل ـ ظهير شريف مؤرخ في 23 صفر 1401 موافق 31 /12/ 1980 ـ ظهير شريف مؤرخ في 11 ربيع الأول 1407 موافق 14/11/1986 ـ شجرة النقيب الحاج محمد يسير بن الحاج العسري ـ شجرة عمر بن الطاهر بن رشيد الوكيلي المكنى برشيد ـ ظهير شريف مؤرخ في 11 ربيع الأول 1407 موافق 14/11/1986 ـ شجرة النقيب عبد القادر بن محمد بن الحاج البوكيلي ـ ظهير شريف مؤرخ في 22 ربيع الثاني عام 1312 ـ ظهير للسلطان محمد بن الحسن مؤرخ في 5 محرم عام 1321 ـ ظهير شريف مؤرخ في 25 ذي الحجة عام 1175 ـ ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في أواخر الحجة عام 1033 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 16 ربيع الثاني عام 1291 ـ ظهير للسلطان مولاي عبد الله بن إسماعيل ـ مؤرخ في 28 جمادي الأولى عام 1142 ـ ظهير شريف مؤرخ في ثاني رجب الفرد عام 1185 ـ ظهير للسلطان يوسف بن الحسن مؤرخ في 8 جمادي الثانية عام 1337 ـ شجرة محمد حماد بن أحمد بن إدريس بن أحمد بن قاسم الوكيلي المكنى بلقاسم ـ ظهير شريف مؤرخ في 13 رجب الفرد ـ ظهير شريف مؤرخ عام 1297 ـ ظهير للسلطان عبد الرحمن بن هاشم ـ مؤرخ في 27 جمادي الأولى عام 1267 ـ ظهير لأمير المؤمنين أبي عبد الله محمد اليزيد المهدي الحسني ـ مؤرخ في رمضان عام 1204 ـ شجرة علي بن المصطفى بن رشيد الوكيلي المكنى برشيد ـ ظهير السلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 22 صفر الخير عام 1312 ـ ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في 21 من شوال عام 1136 ـ ظهير السلطان محمد بن عبد الرحمن مؤرخ في 23 ربيع الثاني عام 1276 ـ ظهير السلطان عبد الرحمن بن هشام مؤرخ في 13 ذي الحجة عام 1242 ـ ظهير السلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 16 ربيع الثاني عام 1291 ـ ظهير شريف مؤرخ في 25 من صفر عام 1212 ـ ظهير للسلطان عبد العزيز بن الحسن مؤرخ في 22 جمادي الثانية 1321 ـ ظهير مؤرخ في 20 جمادي الأولى عام 1218 ـ ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في أواخر المحرم الحرام عام 1035 ـ ظهير للسلطان محمد بن يوسف مؤرخ في 19 ربيع الثاني عام 1367 ـ ظهير شريف لأمير المؤمنين عبد الله مؤرخ في رمضان عام 1143 ـ شجرة سيدي محمد بن الجيلالي الوكيلي ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في رابع المحرم عام 1292 ـ ظهير للسلطان محمد بن يوسف مؤرخ في 4 ذي القعدة عام 1346 ـ شجرة جليل بن قاسم الوكيلي المكنى الكرمتي ـ شجرة أحمد بن أحمد بن برشيد الوكيلي المكنى بكاوي ـ وصية مؤرخة في متم شعبان عام 1247 ـ شجرة أحمد بن إدريس بن أحمد بن قاسم الوكيلي المكنى بلقاسم ـ عقد شراء مؤرخ في 17 شعبان عام 1237 ـ عقد هبة مؤرخ في 18 شعبان عام 1161 ـ شجرة الحاج إبراهيم بن الحاج محمد البوكيلي ـ عقد شراء مؤرخ في أواخر ربيع الثاني عام 1160 ـ عقد حيازة مؤرخ في أوائل حجة الحرام عام 1326 ـ عقد إراثة مؤرخ في منتصف رجب الفرد عام 1239 ـ شجرة الحاج محمد بن سعيد البوكيلي ـ شجرة الحاج محمد بن الحاج أحمد البوكيلي المكنى بوسلامة ـ اعتراف مؤرخ في 20 ربيع الأول عام 1244 ـ عقد بيع مؤرخ في 3 جمادي الثاني عام 1243 ـ شجرة الوكيلي محمد بن إدريس بن الحسين ـ شجرة امحمد بن أحمد البوكيلي ـ شهادة مؤرخة في 15 رجب عام 1312 ـ ظهير لأمير المؤمنين عبد الملك مؤرخ في 13 من حجة الحرام عام 1140 ـ شجرة عبد الكريم بن المصطفى بن رشيد الوكيلي المكنى برشيد ـ ظهير للسلطان محمد بن عبد الرحمن مؤرخ في 25 ربيع النبوي عام 1286 ـ ضريح سيدي عيسى المكنى مخوخ ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في حجة الحرام عام 1121 ـ ضريح الحاج علي وسيدي مسعود ـ ظهير السلطان عبد الله بن إسماعيل الحسني ـ شجرة أبناء المرحوم المختار المنصوري الوكيلي ـ شجرة المختار بن محمد بن محمد بن منصور المنصوري الوكيلي ـ شهادة ملكية للسيد الشريف سيدي عيسى مخوخ ـ مؤرخة في 17 رمضان عام 575 ـ زاوية الحاج علي . وضريح سيدي وكيل ـ نسخة من رسم عدلي تثبت نسب بعض شرفاء بني وكيل ـ مؤرخة في 21 رمضان 1370 ـ ضريح سيدي عياد وجانب من قصر الزاوية القديم بواد زيز ـ نسخة ظهير لأمير المؤمنين مولانا سليمان مؤرخ في 8 رمضان عام 1214 ـ رسم عدلي بتسليم الإرث مـؤرخ في ربيع الأول عام 1219 ـ تسليم بيع مؤرخ في مهل ربيع النبوي عام 1330 ـ عقد شراء مؤرخ في أواسط شهر المحرم عام 1143 ـ ضريح سيدي سليمان بن سيدي ميمون ـ شهادة ثبوت نسب ـ نسخة ثلاثة ظهائر شريفة مؤرخة في 22 صفر الخير عام 1245 ـ ضريح سيدي مسعود . والواجهة الإمامية لضريح أبي وكيل ـ نسخة مستقلة على ظواهر شريفة مؤرخة في 7 رجب عام 1304 ـ ضريح سيدي علي البكاي ـ نسخة ظهير علوي مؤرخة في 15 شعبان عام 1318 ـ ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في فاتح رمضان عام 1035 ـ تعيين سيدي محمد بن الحسن الوكيلي مؤرخ في 16 شعبان عام 1319 ـ ظهير لأمير المؤمنين أبي عبد الله محمد اليزيد المهدي الحسني ـ مؤرخ في 1204 ـ ظهير شريف مؤرخ في 16 ربيع الثاني عام 1291 ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في سابع من شوال عام 1202 ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في 19 الحجة عام 1233 ـ ظهير للسلطان أبي النصر ابن أمير المؤمنين ـ مؤرخ في الرابع من ربيع الثاني ـ ظهير للسلطان سليمان بن محمد بن عبد الله ـ مؤرخ في 16 شعبان عام 1212 ـ نسخة ظهير علوي مؤرخة في 17 ذي القعدة عام 1326 ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في 12 الحجة عام 1133 ـ شجرة أولاد سيدي أحمد بن يوسف .
كتبه : سيد عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري الإدريسي الحسني ـ طرابلس ـ ليبيا
ونبذة عن وثائقهم
مطبوع بمطبعة فضالة بالمحمدية بالمغرب سنة 1414 هـ / 1993 م ، في 408 صفحة ، ونسخة منه بمكتبة آل الضعيفي بطرابلس ـ ليبيا.
المؤلف : الشريف الأستاذ البشير بن المختار بن محمد بن منصورالمنصوري الوكيلي الإدريسي الحسني ، المولود بتستوين سنة 1949 م .
ونسب المؤلف: كما يلي ، فهو:
الشريف المختار بن محمد بن محمد ( مرتين ) بن منصور بن مولاي زيد بن محمد الصادق بن محمد الهاشمي بن محمد بن عبد الرزاق بن محمد بن عبد الرزاق بن بو زيان بن عمر بن علي بن أحمد بن موسى بن الحسن بن أحمد بن علي بن عيسى الملقب ( مخوخ ) بن ميمون الملقب ( أبو وكيل ـ وهو الجد الجامع للشرفاء الوكيليين عامة) وهو ابن مسعود بن عيسى بن موسى بن عزوز بن معزوز بن عبد العزيز بن علال بن جابر بن عمران بن سالم بن عياد بن أحمد بن محمد بن الأمير مولاي القاسم ابن مولانا الإمام إدريس الأزهر باني فاس بن مولانا الإمام إدريس الأكبر المبايع له بالخلافة بالمغرب سنة 172 هجرية ابن الإمام مولاي عبد الله الكامل إمام المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلوات وأزكى السلام والمسمى بالمحض والخالص لكونه أول مولود حسني من ام حسينية ، وهو ابن مولانا الإمام الحسن المثنى بن مولانا الإمام الحسن السبط ريحانة الرسول وسيد شباب أهل الجنة وحليم آل البيت ابن مولانا أسد الله الغالب الإمام أمير المؤمنين الخليفة سيدنا علي بن أبي طالب وأميرتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء بضعة الرسول وسيدة نساء أهل الجنة بنت رسول رب العالمين وإمام المرسلين وقائد الغر المحجلين حبيبنا ومولانا وقائدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آل الطيبين الطاهرين وسلم تسليما إلى يوم الدين وشرف وكرم وعظم ومجد ...امين.
وفيما يلي رجز في نسب الشرفاء الولكيليون بالمغرب:
درت باسم الله في الابتداء
فهذه أرجوزة مسلسلة
لكنها مفترقة في الفروع
يقول العبد الضعيف عبد الرحمن بن أحمدا
ولي الله درقاوي الطريقة
وسد في الصالح الحجج ولدنا
بن محمد بن أحمد بن محمد بن امحمد بن يعكوب
فجدنا امحمد بن علي بن موسى
أولهم عمرو وعبد الله والصغير امحمد
السيد عمر وأولاده معروفون
وشقيقه عبد الله ثلاثة أولاد
وأخيهما السيد امحمد الصغير
أخاهم أبو القاسم المذكور
أولادهم بمحل يسمى الخرب
وجزء منهم حل بوادزا
فنجد الأخ السيد علي بن موسى
عقب سبعة من الرجال
أولهم السيد محمد وعبد القادر
فهذه الأربعة الرشيقة
الأول خلف ستة من الأولاد
بعد الثلاثة الأشقة بالتباين
وكلهم بنسلهم مذكور
كذاك أخيه السيد عبد القادر بن علي
السيد الطاهر والطيب ومحمد
فالذي ذكرته فيه كفاية
صح نرجع للرجل المذكور
عقب رجلين باتفاق
وأبوه موسى بن يعكوب في بلاد مستكمر
خلف أربعة فكلهم ساداتي
السيد أحمد علي ملوك وعيسى
وسكنوا بالواد الجار بمدان
ابن علي وإبراهيم في عين الصفا
ابن أبي زيد موسى بن عمر
ابن العارف بالله أحمد بن وكيل
أبي وكيل بزيز قد اشتهر
وبعده بالعد حسبه تصل
وقبره الميمون ابيح لدا
كذلك سليمان بقربه دفن
وثالث العد وهو عيسى
مسعود التاج سناه قد أضا
الخامس العربي باليمن حل
فهذه عدتهم بلا امترا
ومن بنسله خفي فهو جهل
القطب الشهير أبو وكيل بن مسعود
مسعود وابنه وكيل بواد زيز
ابن سالم بن عبد العزيز الأكبر
أبوه سليمان بن أحمد بن محمد بن عياد
مولانا إدريس الذي بفاس
أولهم السيد محمد وأحمد وعبد الله
عمر وعيسى .... يحيا وعامر
أبو مولانا الأكبر هو عبد الله الكامل
أولاده محمد إبراهيم وموسى
فكل الثلاثة أشقة فرق
وعبد الله الكامل هو نجل الحسين
فهذا الذي وجدته مقيدا
بعقد الآلي المستضيئة
نظمتهم في الحين بعد العين
يوم الاثنين في شهر جماد
الحمد لله على التوفيق
سليل آل النبي المصطفى
توسلت بجاههم عند الله
يغفر لنا أوزارنا الكثيرة
كذلك يوم القبر يا إخوان
يقول هذا العبد الذي توسلا
اغفر له ولأشياخه والوالدين
بجاه الأوليا والأنبيا والمرسلين
فنسأل الله الكريم ربنا
بجاه سيدي الورى الإمام
صل يا ربنا وسلم بالتمام
وآله وصحبه والتابعين
والحمد والشكر بلا انتهاء
في الشرفاء الوكيلين مجملة
على خمسة أصلها مجموع
بن محمد كان وقته بقلعية مسيدا
صفى العقيدة كنز الحقيقة
بني بويفرور في حاسي بركانا
بن عمرو بن امحمد بن علي بن موسى محبوب
خلف أربعة أولاد بالعد تحصى
والرابع أبو القاسم إياك لا تجحد
بالعين والاسم يا أخ يذكرون
عبد السلام وأبي مدين والخلاد
علي وعبد الله والطيب وعبد القادر
وموسى هذا الذي مشهور
هو الذي مدحه الشيخ مولاي العربي
بإزاء جدهم روضته مميزا
بواد اتكاوت ثم قبره يخشى
فكلهم نقبا ونجبا وأبدال
والبشير والخلاد هو ظاهر
عبد الله مومن موسى اثقه
السيد المختار والعربي والهادي
كذاك أحمد والبشير وسد الصين
إلا البشير لم يعقب نسلا ذا مشهور
خلف أيضا خمسة من الرجال
وعلي والملقب زروق أحمد
وإن لم نوف يا أخ بالنهاية
السيد علي بن موسى بواد القصب مشهور
موسى امحمد لقب بعسرية بلا شفاق
الذي روضته فوق العين مشتهر
هم الذي نذكرهم في الشطر الآتي
ثبتنا يا رب في كل صبح ومسا
بجاههم يا رب أحفظنا في كل ميدان
فوقه روضة حسبنا مشرفا
بن محمد بن عبد الرزاق ظهر
هو أول الأخوان شاهر فضل
والده مسعود الغيث جا كالنهار
أولهم في الفضل أحمد فضل
ولده بواد زيز قد بدا
ثمة أناس قد سكن
الملقب مخوخ إياك لا تنسى
بتادلا هناك نحبه قضا
بالأمن واليمن أبو بكر الأجل
ومن يقل بغيرهم قد افترى
والحرمة من أمر نشل
أبوه في واد أم الربيع موجود
بن عيسى بن موسى بن عبد العزيز
بن أحمد بن علي بن محمد بن جابر بن عمر
أبو القاسم بن إدريس هو غاية المراد
عقب اثنا عشر من الأحراس
بهم جنبنا يا رب عن كل المناه
أبو القاسم ثم حمزة وعلي وكثير
يقضنا يا رب أينما كنت غافل
سليمان إدريس وعيسى
أخاهم يحيى وماله شقيق
بن علي وفاطمة بهم فزنا على الثقلين
كل واحد منهم منفردا
لنفي التلبيس عن خير البرية
والسين والشين فخذ تبيين
الثاني في الخمس والعشرين عد
لجمع أهل البيت بالتحقيق
مفتخرا بنسبهم للشرفا
وجاه جدهم رسول الله
والذنب والإثم مغفرة عظيمة
يقابلان الملكان بالإحساس
بالنبي وأهله مجملا
ولأحبته وجميع المسلمين
وجاه مولانا محمد شفيع المذنبين
يغفر لعبده الضعيف ما جنا
صلى الله عليه بالدوام
على حبيبنا محمد خير الأنام
ما دامت الدنيا حقا يقين
وتضمن متن الكتاب في فهرسته المواضيع التالية.
المقدمة ـ الشجرة الحسنية ـ أقوال في علم الأنساب ـ ترجمة المولى إدريس ـ رحلة المولـى إدريس ودخـوله المغرب ـ دعوته للمغاربة ـ المولى إدريس الثاني ـ أولاد اللحيان ـ أولاد سيدي المعتوق ـ أولاد قايد بن يعلا ـ أولاد سيدي علي بن زهر ـ الوكيليون ـ نبذة عن الظهائر والوثائق والشجرات ـ رجز في نسب بني وكيل ـ فهرس الظهائر والوثائق والشجرات المنشورة ـ ظهير مؤرخ في الخامس والعشرين من ذي الحجة الحرام ـ عام خمسة وسبعين ومائة وألف ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 2 صفر الخير عام 1307 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في متم حجة الحرام عام 1296 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ -غير واضح التاريخ ـ شهادة عدلية بتقسيم أرض الشرفاء أولاد اللحيان ـ مؤرخة في أواخر شوال عام 1234 ـ شهادة لفيفية تثبت نسب أهل تلزرت ، مؤرخة في عام 1283 ـ نسخة ظهير مؤرخ في 14ذي القعدة عام 1345 ـ ظهير مؤرخ في الرابع من ذي القعدة الحرام عام 1201 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد بن عبد الرحمن ـ مؤرخ في 18 جمادي الثانية عام 1306 ـ ظهير مؤرخ في 22 ربيع الثاني عام 1312 ـ ظهير مؤرخ في 6 محرم فاتح عام 1328 ـ نسخة ظهائر سلطانية ومكاتـب مولاويـة مؤرخة في 8 شعبان عام 1268 ـ ظهير مؤرخ في 7 شعبان عام 1204 ـ نسخة ظهير مؤرخ في 14 محرم عام 1353 ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في 10 ذي القعدة الحرام عام 1243 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 21 صفر عام 1212 ـ ظهير شريف مؤرخ في 7 شوال عام 1204 ـ ظهير للسلطان سيدي محمد بن عبد الله ـ مؤرخ في 6 شعبان الأبرك عام 1213 ـ ظهير للسلطان محمد بن يوسف بن الحسن مؤرخ في 19 ربيع الثاني عام 1367 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 1297 ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في 19 الحجة عام 1233 ـ ظهير للسلطان عبد الملك مؤرخ في 13 حجة الحرام عام 1140 ـ ظهير شريف مؤرخ في الحادي عشر من رمضان الخير عام 1143 ـ ظهير للسلطان محمد بن يوسف مؤرخ في 4 ذي القعدة عام 1346 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 28 جمادي الأخيرة عام 1291 ـ ظهير للسلطان محمد بن عبد الرحمن مؤرخ في 25 ربيع النبوي عام 1286 ـ نسخة رسمين اثنين وستة ظهائر شريفة علوية للسلطان مولاي إسماعيل ـ ظهير شريف مؤرخ في 23 صفر 1401 موافق 31 /12/ 1980 ـ ظهير شريف مؤرخ في 11 ربيع الأول 1407 موافق 14/11/1986 ـ شجرة النقيب الحاج محمد يسير بن الحاج العسري ـ شجرة عمر بن الطاهر بن رشيد الوكيلي المكنى برشيد ـ ظهير شريف مؤرخ في 11 ربيع الأول 1407 موافق 14/11/1986 ـ شجرة النقيب عبد القادر بن محمد بن الحاج البوكيلي ـ ظهير شريف مؤرخ في 22 ربيع الثاني عام 1312 ـ ظهير للسلطان محمد بن الحسن مؤرخ في 5 محرم عام 1321 ـ ظهير شريف مؤرخ في 25 ذي الحجة عام 1175 ـ ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في أواخر الحجة عام 1033 ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 16 ربيع الثاني عام 1291 ـ ظهير للسلطان مولاي عبد الله بن إسماعيل ـ مؤرخ في 28 جمادي الأولى عام 1142 ـ ظهير شريف مؤرخ في ثاني رجب الفرد عام 1185 ـ ظهير للسلطان يوسف بن الحسن مؤرخ في 8 جمادي الثانية عام 1337 ـ شجرة محمد حماد بن أحمد بن إدريس بن أحمد بن قاسم الوكيلي المكنى بلقاسم ـ ظهير شريف مؤرخ في 13 رجب الفرد ـ ظهير شريف مؤرخ عام 1297 ـ ظهير للسلطان عبد الرحمن بن هاشم ـ مؤرخ في 27 جمادي الأولى عام 1267 ـ ظهير لأمير المؤمنين أبي عبد الله محمد اليزيد المهدي الحسني ـ مؤرخ في رمضان عام 1204 ـ شجرة علي بن المصطفى بن رشيد الوكيلي المكنى برشيد ـ ظهير السلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 22 صفر الخير عام 1312 ـ ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في 21 من شوال عام 1136 ـ ظهير السلطان محمد بن عبد الرحمن مؤرخ في 23 ربيع الثاني عام 1276 ـ ظهير السلطان عبد الرحمن بن هشام مؤرخ في 13 ذي الحجة عام 1242 ـ ظهير السلطان الحسن بن محمد مؤرخ في 16 ربيع الثاني عام 1291 ـ ظهير شريف مؤرخ في 25 من صفر عام 1212 ـ ظهير للسلطان عبد العزيز بن الحسن مؤرخ في 22 جمادي الثانية 1321 ـ ظهير مؤرخ في 20 جمادي الأولى عام 1218 ـ ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في أواخر المحرم الحرام عام 1035 ـ ظهير للسلطان محمد بن يوسف مؤرخ في 19 ربيع الثاني عام 1367 ـ ظهير شريف لأمير المؤمنين عبد الله مؤرخ في رمضان عام 1143 ـ شجرة سيدي محمد بن الجيلالي الوكيلي ـ ظهير للسلطان الحسن بن محمد مؤرخ في رابع المحرم عام 1292 ـ ظهير للسلطان محمد بن يوسف مؤرخ في 4 ذي القعدة عام 1346 ـ شجرة جليل بن قاسم الوكيلي المكنى الكرمتي ـ شجرة أحمد بن أحمد بن برشيد الوكيلي المكنى بكاوي ـ وصية مؤرخة في متم شعبان عام 1247 ـ شجرة أحمد بن إدريس بن أحمد بن قاسم الوكيلي المكنى بلقاسم ـ عقد شراء مؤرخ في 17 شعبان عام 1237 ـ عقد هبة مؤرخ في 18 شعبان عام 1161 ـ شجرة الحاج إبراهيم بن الحاج محمد البوكيلي ـ عقد شراء مؤرخ في أواخر ربيع الثاني عام 1160 ـ عقد حيازة مؤرخ في أوائل حجة الحرام عام 1326 ـ عقد إراثة مؤرخ في منتصف رجب الفرد عام 1239 ـ شجرة الحاج محمد بن سعيد البوكيلي ـ شجرة الحاج محمد بن الحاج أحمد البوكيلي المكنى بوسلامة ـ اعتراف مؤرخ في 20 ربيع الأول عام 1244 ـ عقد بيع مؤرخ في 3 جمادي الثاني عام 1243 ـ شجرة الوكيلي محمد بن إدريس بن الحسين ـ شجرة امحمد بن أحمد البوكيلي ـ شهادة مؤرخة في 15 رجب عام 1312 ـ ظهير لأمير المؤمنين عبد الملك مؤرخ في 13 من حجة الحرام عام 1140 ـ شجرة عبد الكريم بن المصطفى بن رشيد الوكيلي المكنى برشيد ـ ظهير للسلطان محمد بن عبد الرحمن مؤرخ في 25 ربيع النبوي عام 1286 ـ ضريح سيدي عيسى المكنى مخوخ ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في حجة الحرام عام 1121 ـ ضريح الحاج علي وسيدي مسعود ـ ظهير السلطان عبد الله بن إسماعيل الحسني ـ شجرة أبناء المرحوم المختار المنصوري الوكيلي ـ شجرة المختار بن محمد بن محمد بن منصور المنصوري الوكيلي ـ شهادة ملكية للسيد الشريف سيدي عيسى مخوخ ـ مؤرخة في 17 رمضان عام 575 ـ زاوية الحاج علي . وضريح سيدي وكيل ـ نسخة من رسم عدلي تثبت نسب بعض شرفاء بني وكيل ـ مؤرخة في 21 رمضان 1370 ـ ضريح سيدي عياد وجانب من قصر الزاوية القديم بواد زيز ـ نسخة ظهير لأمير المؤمنين مولانا سليمان مؤرخ في 8 رمضان عام 1214 ـ رسم عدلي بتسليم الإرث مـؤرخ في ربيع الأول عام 1219 ـ تسليم بيع مؤرخ في مهل ربيع النبوي عام 1330 ـ عقد شراء مؤرخ في أواسط شهر المحرم عام 1143 ـ ضريح سيدي سليمان بن سيدي ميمون ـ شهادة ثبوت نسب ـ نسخة ثلاثة ظهائر شريفة مؤرخة في 22 صفر الخير عام 1245 ـ ضريح سيدي مسعود . والواجهة الإمامية لضريح أبي وكيل ـ نسخة مستقلة على ظواهر شريفة مؤرخة في 7 رجب عام 1304 ـ ضريح سيدي علي البكاي ـ نسخة ظهير علوي مؤرخة في 15 شعبان عام 1318 ـ ظهير للسلطان إسماعيل بن الشريف الحسني ـ مؤرخ في فاتح رمضان عام 1035 ـ تعيين سيدي محمد بن الحسن الوكيلي مؤرخ في 16 شعبان عام 1319 ـ ظهير لأمير المؤمنين أبي عبد الله محمد اليزيد المهدي الحسني ـ مؤرخ في 1204 ـ ظهير شريف مؤرخ في 16 ربيع الثاني عام 1291 ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في سابع من شوال عام 1202 ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في 19 الحجة عام 1233 ـ ظهير للسلطان أبي النصر ابن أمير المؤمنين ـ مؤرخ في الرابع من ربيع الثاني ـ ظهير للسلطان سليمان بن محمد بن عبد الله ـ مؤرخ في 16 شعبان عام 1212 ـ نسخة ظهير علوي مؤرخة في 17 ذي القعدة عام 1326 ـ ظهير للسلطان مولاي إسماعيل مؤرخ في 12 الحجة عام 1133 ـ شجرة أولاد سيدي أحمد بن يوسف .
كتبه : سيد عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري الإدريسي الحسني ـ طرابلس ـ ليبيا
الصقرالهاشمي- عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
مواضيع مماثلة
» هذه شجرة نسب السيد الشريف مولاي الشيخ الحاج حمزة القادري البودشيشي الحسني ) شيخ الطريقة البودشيشية القادرية ببركان بالمغرب
» نسب شرفاء الحمام بالقطر الليبي
» الأشراف الأدارسة الودغيريين بالمغرب والجزائر وأقطار أخرى
» سب الأشراف أبناء سيدي علي بن يحيي الكاظمي الحسيني بالمغرب العربي
» هذه شجرة نسب السيد الشريف مولاي الشيخ الحاج حمزة القادري البودشيشي الحسني ) شيخ الطريقة البودشيشية القادرية ببركان بالمغرب
» نسب شرفاء الحمام بالقطر الليبي
» الأشراف الأدارسة الودغيريين بالمغرب والجزائر وأقطار أخرى
» سب الأشراف أبناء سيدي علي بن يحيي الكاظمي الحسيني بالمغرب العربي
» هذه شجرة نسب السيد الشريف مولاي الشيخ الحاج حمزة القادري البودشيشي الحسني ) شيخ الطريقة البودشيشية القادرية ببركان بالمغرب
المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الهاشميين ال البيت بالعالم العربي والاسلامي :: الفئة الأولى :: المنتدى الرسمي لنقابة ورابطة الاشراف الادارسه بالعالم العربي والاسلامي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين مايو 22, 2023 12:44 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» سيداتنا بتات الامام على كرم الله وجهه زوجات ابناء جدنا عقيل رضى الله عنه
الإثنين مايو 22, 2023 12:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ذرية عقيل بن ابي طالب
السبت مايو 20, 2023 1:39 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» مناظرة حفيد عقيل فى مجلس الخليفة عمر بن عبدالعزيز
السبت مايو 13, 2023 10:07 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» من دخل مصر من ابناء عقيل
السبت مايو 13, 2023 9:28 pm من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» الاشراف الهاشميين ال البيت بالمملكة العربية السعودية واماكنهم
الأحد مارس 05, 2023 2:31 am من طرف زائر
» الافتراء على عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:42 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» اكاذيب من ادعوا انهم نسابين:
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:29 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى
» ترجمة وسيرة النسابه والباحث والمؤرخ الشريف سليمان بن ناصر بن علي ال جمعان الحيدري المنديلي النموي حفظه الله
الثلاثاء فبراير 28, 2023 3:15 am من طرف رجب مكى حجازى العقيلى